Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حكومة جوبا تطالب وسائل الإعلام بوقف الخطابات الداعية للكراهية

الخرطوم 6 نوفمبر 2015 ـ طالبت حكومة جنوب السودان جميع وسائل الإعلام المرئية والمقروءة بوقف الحرب الإعلامية والخطابات التي تدعوا للكراهية وتقوم على الدعاية ضد أي طرف من أطراف النزاع في البلاد.

صورة تعود للعام 2012 تجمع سلفا كير ونائبه المقال ريك مشار
صورة تعود للعام 2012 تجمع سلفا كير ونائبه المقال ريك مشار
وقال وزير الإعلام والبث بجنوب السودان مايكل مكوي في مؤتمر صحفي، الجمعة، إن الفترة الحالية، استشراف لمرحلة التنفيذ الفعلي لاتفاق السلام الموقع بين الحكومة والمتمردين الذين يقودهم نائب الرئيس السابق ريك مشار، وهي مرحلة انتقالية هامة للبلاد.

وأكد أن على جميع الإذاعات ومحطات التلفزة التابعة للدولة بجانب وسائل الإعلام المستقلة الأخرى البدء في عملية التبشير بالسلام الحقيقي والمصالحة، وزاد “نريد لغة جديدة في هذه المرحلة لأن كل ما يحدث في هذا الكون يتأثر بالإعلام.. الحكومة تسعى حاليا نحو السلام وتنفيذ الاتفاق الأخير مع المعارضة”.

وطلب الوزير من جميع الإذاعات المستقلة العاملة في جنوب السودان للتدقيق في برامجها وعدم فتح المجال أمام الضيوف والمشاركين لبث أي خطابات تحريضية مع التأكد من اسم الشخص المتصل بالبرنامج، ـ في إشارة إلى الذين يستخدمون أسماءً وهمية للمشاركة في برامج والقيام بتحريض ـ.

وأشار وزير الإعلام والبث بجنوب السودان، قائلا “دعونا نكون واضحين لقد قبلنا السلام لا نريد أي خطاب معادي في الإعلام”.

وتوجد في جنوب السودان أكثر من 30 محطة إذاعية “أف أم” مستقلة وعدد كبير من الصحف جزء منها يتبع لمسؤولين حكوميين، ولا توجد وسائل إعلام تتبع للمتمردين في جنوب السودان.

وتعد المرحلة الانتقالية نتاج اتفاقية تسوية لأزمة جنوب السودان، وقعت في 17 أغسطس الماضي ودخلت حيز التنفيذ في الـ 26 منه، وجرى التوصل إليها بوساطة (إيقاد) بين رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت وزعيم المعارضة ريك مشار لإنهاء الحرب التي اندلعت منتصف ديسمبر 2013 بعد اتهام سلفا كير لنائبه مشار، بالتخطيط لانقلاب ضده، ما دفع البلاد نحو سلسلة من أعمال عنف وانقسام عرقي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.