الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 14 كانون الأول (ديسمبر) 2020

حمدوك : استثمار المؤسسة العسكرية في قطاع الإنتاج غير مقبول

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 ديسمبر 2020 – شدد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، على أن استثمار المؤسسة العسكرية في قطاع الإنتاج غير مقبول، كاشفًا عن مساعي لتحويل هذه الاستثمارات لشركات مساهمة عامة.

JPEG - 25.2 كيلوبايت
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك

ويمتلك الجيش السوداني وقوات الدعم السريع نحو 250 شركة، تعمل في مجالات مدنية حيوية مثل طحن الدقيق والتنقيب عن الذهب وتصنيع الأحذية والأدوات الكهربائية والمنزلية وتصدير اللحوم والصمغ العربي والسمسم.

وقال حمدوك، في مؤتمر صحفي، الاثنين: "كل جيوش العالم لديها علاقة بالاستثمار لكن في المجالات الدفاعية، أما استثمار المؤسسة العسكرية في قطاع الإنتاج فهو غير مقبول".

وأشار إلى أنه هناك مقترحات عديدة للتعامل مع الوضع الحالي من بينها تحويل استثمارات المؤسسة العسكرية إلى شركات مساهمة عامة، لتدار باحترافية، مؤكدًا أن تنفيذ هذا الاقتراح ممكن.

وأضاف: "الشفافية أمر مطلوب في الشركات الحكومية، ولا يمكن إدارة موارد الشعب السوداني دون شفافية ومساءلة".

واجاز مجلس النواب الامريكي، في 10 ديسمبر الجاري، بأغلبيه ثلثي الاعضاء تشريع يدعم الانتقال الديمقراطي في السودان من شأنه إنهاء سيطرة الجيش على الشركات الاقتصادية العسكرية وإجباره على تسليمها إلى الحكومة المدنية.

ووصف حمدوك هذا القانون بالمهم ومن شأنه المساعدة في ترسيخ الخيار الديموقراطي بالبلاد لافتا الى أنهم يرحبون بكل أشكال المساعد من الآخرين لتغليبه لكنه أشار في ذات الوقت الى أهمية أن ينجز السودانيين تجربتهم بأنفسهم.

مكاسب منتظرة

وكشف رئيس الوزراء عن أن وزارة الخارجية الاميركية أبلغته في اتصال مباشر برفع اسم السودان من قائمة الإرهاب بصورة رسمية، مشيرًا إلى أن الخطوة ستساهم في عودة السودان إلى النظام المصرفي العالمي ومعالجة الديون والتواصل مع السودانيين في المهجر لاستقطاب تحويلاتهم المالية وتبرعاتهم السخية.

وتحدث حمدوك عن مساعي عدة ومقترحات مبذولة ليحصل السودان على تشريع من الكونغرس الأميركي يحصنه من أي دعاوي مستقبلية أو ملاحقات قضائية تتصل بمزاعم دعم الإرهاب، وقال إن فريق العمل المتواجد في الولايات المتحدة يعكف على ان يكون القانون محصناً للسودان بشكل كامل.

زيارة أديس

وبشأن ما اثير عن قطع زيارته الى اثيوبيا قبل موعدها المحدد بيومين أوضح حمدوك أن الحكومة المضيفة وضعت برنامجاً رسمياً وآخر اجتماعي، وأنه رأى تأجيل الشق الاجتماعي لوقت لاحق بالنظر الى التحديات التي يشهدها البلدان.

وأعلن رئيس الوزراء موافقة آبي أحمد، على انعقاد فم عاجلة لإيقاد بجيبوتي يقدم خلالها تنويرًا عن التطورات في بلاده والحرب على جبهة تحرير التقراي، الأحد المقبل.

وكشف حمدوك انه بحث مع نظيره الاثيوبي أيضا ملف الحدود واتفقا على استئناف عمل لجنة ترسيم الحدود بين البلدين الثلاثاء المقبل، بالخرطوم.

مسؤولية مشتركة
وقلل حمدوك من تصريحات رئيس المجلس السيادة عبد الفتاح البرهان التي تحدث فيها عن فشل حكومة الانتقال.

وأضاف: "اذا كان هناك فشل في حكومة الانتقال فنتحمله جميعا، لكني دوما متفائل وانظر الى النصف المليء من الكوب .. نحن أنجزنا أشياء كثيرة خلال الفترة الفائتة وفشلنا في أشياء أخرى مثل الاقتصاد، وذلك بسبب التشاكس على مدى 9 أشهر".

ورفضت قوى الحرية والتغيير – المرجعية السياسية لحكومة الانتقال، قرارات تحرير أسعار الوقود، على الرغم من بدء الحكومة رفعها الجزئي في يونيو، ومن ثم تحرير أسعاره بصورة شاملة في أكتوبر.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مأزق الانتلجنسيا السودانية 2021-01-24 08:26:16 علي ترايو ان معاناة الانتلجنسيا السودانية (يمينها و يسارها للاسف) لم تقف في حدود حالة الانيما الفكرية الحادة low intellectual capability و هي من متلازمات ما تسمي في علم السيكلوجيا ب *Catatonic schizophrenia - شيزوفرينيا (...)

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.