الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 كانون الثاني (يناير) 2020

حمدوك: السودان لا يملك احتياطي نقد أجنبي لإسعاف الجنيه

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 يناير 2020 – أقرت الحكومة السودانية بعدم توفر احتياطي نقدي من العملات الحرة لإيقاف استمرار انخفاض العملة المحلية، لكنها أبدت أملا في ارتفاع قيمتها قريبًا، وكشفت عن تهريب 450 كيلو جرام من الذهب يوميًا.

JPEG - 36.3 كيلوبايت
رئيس الوزراء عبد الله حمدوك

وقال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، في مقابلة بثتها قنوات محلية ورصدتها "سودان تربيون" مساء الثلاثاء، إن "بنك السودان يعاني خللا هيكليا بينما ساعد شح خزينته من العملات الأجنبية المضاربين في السوق الموازي للعملة".

كما اتهم من قال إن لديهم مصالح شخصية بالاستفادة من هذه الأزمة.

وبلغ سعر صرف الدولار يوم الإثنين 102 جنيها سودانيا في رقم قياسي غير مسبوق، لكن حمدوك أشار الى أن الرقم أخذ الثلاثاء في التراجع وبلغ 95 جنيها.

وأعلن رئيس الوزراء السوداني عن إجراءات اقتصادية من شأنها تحسين قيمة العملة المحلية، بينها هيكلة البنك المركزي ليتبع لمجلس الوزراء بدلًا عن المجلس السيادي مع سن قانون خاص، وضبط المضاربين بالطرق الأمنية بصرامة.

وقال وزير المالية إبراهيم البدوي الذي شارك في المقابلة بمعية وزير الصناعة مدني عباس إن انخفاض قيمة العملة المحلية، تسبب في محددات عدم وجود رصيد من العملات الأجنبية في البنك المركزي وعدم وجود صندوق تثبت استثماري وعجز الميزان التجاري. لكنه عاد وأشار إلى أن عجز موازنة العام الفائت البالغة 142 مليار جنيه لها دور في الأمر.

وأعلن الوزير عن دخلول كميات من الذهب بمقدار يصل إلى 450 كيلو جرام يوميًا ــ نحو 25 مليون دولار، الى سوق الذهب بالخرطوم.

وأرجع تزايد عمليات التهريب إلى أن السعر المحلي غير مجزي مما دعاهم للتفكير في إنشاء بورصة للذهب تعمل طوال اليوم، توقع إعلانها قريبًا.

وقال البدوي أنهم اتفقوا مع عدة مؤسسات لتكوين آلية تعمل على شراء الذهب بالسعر العالمي بالعملة المحلية وزيادة إنتاج الذهب بحوالي 2 طن، وتوريد الشركات المصادرة حصائل الصادر إلى وزارة المالية وهي مبالغ قدرها من 10 إلى 15 مليون دولار يوميًا.

وكشف الوزير عن اقتراب موعد تحرير أسعار الصادرات لتكون بالسعر العالمي مع إنشاء بورصات لكل السلع التي تصدر إلى خارج البلاد، ومنح المغتربين الذين يحولون العملات الحرة بالطرق الرسمية حوافز دون أن يكشف عنها.

الخبز والمواصلات

وأكد رئيس الوزراء في المقابلة، توفر مخزون للسلع الضرورية يكفي حاجة البلاد لأكثر من شهر، وأشار إلى أن أزمة الخبز سببها سوء توزيع الدقيق وليس شحه.

ويضطر السودانيين يوميًا للوقوف ساعات أمام المخابز للحصول على خبز يكفيهم وأطفالهم، بطريقة اعتادوا عليها، نتيجة استمرار الأزمة لأكثر من عام.

وتوقع حمدوك انتهاء أزمة المواصلات قريبًا دون أن يحدد وقت محدد، حيث قال إن شركة مواصلات الخرطوم (حكومية) تعاقدت مع شركة إماراتية لجلب باصات جديدة، كما جارى العمل لمعالجة طرق العاصمة الرديئة، التي أكد على أنها مرتبطة بالأزمة.

وقال وزير الصناعة والتجارة، مدني عباس مدني، إن أزمة الخبز ستنتهي في غضون ثلاثة أسابيع، توقع قبلها بدء عمل آلية مراقبة لتوزيع حصص دقيق المخابز في كل إنحاء البلاد والتي من شأنها أن تُنهي الأزمة.

لا تغيير وزاري

ورفض حمدوك الإقرار بضعف أداء بعض الوزراء، برغم تعالي الشكاوى من بطء إجراءات بعض الوزارات في تصفية رموز النظام السابق الذين حصلوا على وظائفهم بموجب ولائهم السياسي.

وقال إن المسؤولية في مجلس الوزراء جماعية، لكنه عاد وأكد على استعداده لإجراء تعديل وزاري محدد حال اقتضت الضرورة، بيد أنه طالب بمنحهم وقت إضافي لتقييم أداء عملهم.

وكانت قوى إعلان الحرية والتغيير – الائتلاف الحاكم، قد رفعت توصية قبل أسابيع إلى رئيس الوزراء تطالبه فيها بإقالة وزير الزراعة لتسببه في فضل الموسم الزراعي بمشروع الجزيرة، وهو أكبر مشروع زراعي في البلاد.

وقال حمدوك إن إقالة الوزراء تتم عبر التشاور مع الائتلاف الحاكم، لعدم رغبته في أن تكون بيديه سُلطة مطلقة، علاوة على التقيد بالوثيقة الدستورية التي منحت رئيس الوزراء سُلطة تعيين الوزراء بعد ترشيحهم من الائتلاف.

وأبدي رئيس الوزراء تحفظه على عبارة "شكرًا حمدوك"، التي يكثر مؤيديه من استخدامها في أحاديثهم وفي وسائل التواصل الاجتماعي، وأرجع تحفظه إلى عزمهم تنفيذ برامج الفترة الانتقالية لبناء مؤسسات تنهي سلطة الأشخاص.

واقترح حمدوك إنشاء مفوضية تعمل على معالجة أزمة ولاية البحر الأحمر، بعد تجدد العنف القبلي فيها أواخر الشهر الفائت.

واعتبر التفاهمات التي توصلت إليها الحكومة مع الحركات المسلحة في ملف السلام؛ إنجاز يمكن أن يوصل إلى توقيع اتفاق قبل انتهاء المدة التي حددتها الوثيقة الدستورية بستة أشهر تنتهي قبل نهاية الشهر المقبل.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.