الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 15 كانون الأول (ديسمبر) 2020

حمدوك : العزلة حرمت المصارف السودانية من التأهيل لمكافحة الإرهاب وغسل الأموال

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 ديسمبر 2020 – قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، إن مصارف بلاده غير مؤهلة للتعامل مع المستجدات العالمية فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب وغسيل الأموال، نتيجة عزلة 27 عامًا فُرضت على السودان.

JPEG - 15.1 كيلوبايت
عبد الله حمدوك

والاثنين، طالب البنك المركزي، المصارف بالعمل على إبراز صورة جيدة عن السودان من خلال تحسين تصنيفه العالمي في مجال غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وذلك بالترويج لتعاونه مع الجهات الرقابية الدولية.

وقال حمدوك، في مقابلة نشرتها صحيفة (الجريدة) الصادرة الثلاثاء: "في الثلاثين عاماً الماضية حدث تطور هائل حيث تم تأهيل النظام المصرفي العالمي لمكافحة الارهاب وغسيل الأموال، وهذه لديها متطلبات في غاية الدقة والشفافية، والمصارف السودانية الآن هي غير مؤهلة للتعامل مع هذه المستجدات العالمية".

وأشار إلى أن كوادر البنوك السودانية يحتاج لتأهيل، حتى يتمكنوا من التعامل مع الأنظمة العالمية، مقترحًا على البنوك تدريب منسوبيها والانفتاح خارجيا.

وكشف حمدوك عن تفاهمات مع اميركا، تقضى بمنحها السودان قرضاً (Bridge loan)، ليُستخدم في تغطية مستحقات البنك الدولي على البلاد، حتى تستطيع التأهيل لـ (الهبيك).

وتبلغ ديون السودان الخارجية أكثر من 60 مليار دولار، جزء كبير منها لصالح نادي باريس وصندوق النقد الدولي وبنك التنمية الأفريقي.

وتعمل حكومة الانتقال على الاستفادة من مبادرة الهبيك الخاصة بإعفاء ديون الدول المثقلة بالديون، حيث عملت على تنفيذ مطلوباتها والتي بينهما رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال حمدوك إنه أبلغ المسؤولين في واشنطن بأن مبالغ التسوية التي مهدت لخروج السودان من قائمة الارهاب دٌفعت من "حليب الأطفال ومن الدواء، حتى تخرج بلادنا من مستنقع العقوبات لتجني أضعافاً مضاعفة من هذا المبلغ بعد أن لفظت عزلتها الخارجية وانفتحت حول العالم".

ووقعت الخرطوم وواشنطن على اتفاق تسوية القضايا المرفوعة ضد السودان بمزاعم تتصل بدعمه بالإرهاب، وافق بموجبها دفع 335 مليون دولار لعائلات ضحايا تفجيرات السفارتين في دار السلام ونيروبي، إضافة إلى 70 مليون دولار أخرى لضحايا تفجير المدمرة كول.

البعثة السياسية

قال رئيس الوزراء إن البعثة السياسية التي أعلنت الأمم المتحدة نشرها في السودان في الأول من يناير المقبل، قوامها 300 شخص فقط.

ويتوقع أن تساعد البعثة السودان في قضايا السلام وحشد الموارد والمؤتمر الدستوري والانتخابات المزمع أقامتها بعد فترة الانتقال.

وستعمل البعثة السياسية تحت الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة الذي يعني بتقديم الدعم الفني للبلدان، وذلك على خلاف الفصل السابع الذي يتيح استخدام القوة لحماية المدنيين، حيث نشرت بموجبه البعثة المختلطة في دارفور(يوناميد).

الأوضاع الداخلية

وأقر حمدوك بحدوث تغول من المكون العسكري في مجلس السيادة على صلاحيات الجهاز التنفيذي، لكنه أشار إلى أنه صبر على هذا التغول لمنع انهيار البلاد.

وأضاف: "صحيح هناك تغول وكل الأمور لم تمض بسلاسة، ولكن إذا كان الخيار هو المواجهة وخرجنا وأعلنا ذلك هذا يعني حدوث الانهيار ولذلك صبرنا على التغول والتجاذبات للحفاظ على الاستقرار وهناك من يصفنا بالحكومة الضعيفة والمختطفة".

وقال حمدوك إن مجلس الوزراء "هندس عملية السلام وطرح محاوره الخمسة في المجلس الأعلى للسلام، كما أن اعضاء الوفد المفاوض جلهم من الوزراء ومن المؤكد أنه يصعب عليهم التفرغ، كل ما في الأمر لم نسع لتسويق جهودنا في الإعلام".

وهيمن المكون العسكري في مجلس السيادة على الوفد الحكومي الذي فاوض تنظيمات الجبهة الثورية والحركة الشعبية – شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، في المباحثات التي استضفتها جوبا مُنذ أغسطس 2019.

وتوصل السودان إلى اتفاق سلام مع تنظيمات الجبهة الثورية في 3 أكتوبر الفائت، لكن التفاوض مع الحركة الشعبية لم يبدأ نتيجة رفض الوفد الحكومي توضيح علاقة الدين بالدولة، رغم إقرار مجلس الوزراء على فصل الدين عن الدولة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)

قحت و "سريالية" المشهد 2021-01-11 08:58:27 بقلم : محمد عتيق هل يمكن اتهام الدكتور حمدوك بأنه تماهى مع المكون العسكري أو يود التحالف معه ؟ أم هل هو فعلاً يريد انجاز التحول الديمقراطي وترسيخ مدنية الدولة ؟ في وقت مبكر من عمر الفترة الانتقالية شرع دكتور حمدوك في (...)

جبال النُّوبة والسُّلطة في السُّودان (2 من 2) 2021-01-10 20:33:19 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مهما يكن من أمر، ففي نهاية تشرين الأوَّل (أكتوبر) 1989م تمَّ حرق ونهب 20 قرية، وقتل 98 مدنيَّاً أعزل، وتشريد 3.000 شخصاً من ديارهم. وفي أمر الممتلكات المنهوبة قال إمام (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.