الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 29 آب (أغسطس) 2020

(حمدوك) الى جوبا الأحد لحضور توقيع اتفاق سلام السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 أغسطس 2020 -يتوجه رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، الأحد، إلى جوبا، لحضور التوقيع على اتفاق السلام بين الحكومة وأطراف عملية السلام.

JPEG - 36.3 كيلوبايت
رئيس الوزراء عبد الله حمدوك

وذكر بيان صادر عن إعلام مجلس الوزراء، تلقته "سودان تربيون"، إن حمدوك سيتوجه الى عاصمة جنوب السودان برفقة وفد رفيع المستوى، لحضور التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق السلام بين الحكومة السودانية، وأطراف عملية السلام، والذي سيكون بعد غد الإثنين.

وأكدت الوساطة في جنوب السودان أن أطراف عملية السلام في السودان قطعت أشواطا بعيدة في اتجاه الوصول الى تسوية سلمية لمشكلات مزمنة.

ولن تكون حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور جزءاً من هذه الاتفاقية حيث رفض الانضمام الى طاولة التفاوض قبل بدئها في أغسطس من العام الماضي، بينما تعثرت التفاهمات مع الحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو.

ومن شأن الاتفاق المنتظر توقيعه الاثنين أن يجري تغييرات في تركيبة الحكومة السودانية، حيث قضى بإضافة مقاعد في المجلس السيادي لتمثيل الجبهة الثورية فيه، كما ستتمثل أيضًا في الحكومة التنفيذية.

من جهة أخرى قال نائب رئيس الحركة الشعبية شمال، ياسر عرمان، في تغريده على تويتر السبت إن "مؤسسات الحكم الانتقالي تحتاج إلى نقلة نوعية جديدة، وليس إضافة وجوه جديدة فحسب".

وأوضح أن "اتفاقية السلام يجب أن يكون أحد أهدافها تعزيز العلاقة بين المدنيين والعسكريين، دون أن يتغول أحدهما على الآخر، وفي إطار خدمة المصالح العليا للسودان، وقضايا الثورة والتغيير".

ولفت الى أن بناء كتلة انتقالية تضم المدنيين والعسكريين وإصلاح مؤسسات الحكم الانتقالي، وجذب القوى خارج أطر الحرية والتغيير، ولجان المقاومة، والنساء والشباب، للعب دور فاعل في الانتقال، قضية في غاية الأهمية".

وأضافـ، "دخول ست حركات تعتمد الكفاح المسلح وتوصلت إلى اتفاق للترتيبات الأمنية، سيسهم في بناء منظومة عسكرية أمنية تدعم الانتقال والمصالح العليا للسودان، وتعطي بعدا جديدا للشراكة بين المدنيين والعسكريين".

وأعلنت وساطة مفاوضات سلام السودان، الخميس، تأجيل توقيع اتفاق سلام بين حكومة الخرطوم، والجبهة الثورية الذي كان مقررا أمس الجمعة إلى الإثنين المقبل.

وتركز وساطة مفاوضات سلام السودان في جوبا على 5 مسارات، هي: مسار إقليم دارفور، ومسار ولايتي جنوب كردفان، والنيل الأزرق، ومسار شرقي السودان، ومسار شمالي السودان، ومسار وسط السودان.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.