الصفحة الأساسية | عامود الرأي    السبت 2 كانون الثاني (يناير) 2021

حمدوك.. لا تُرهِقْنا مِن أَمرِنا عُسْراً

separation
increase
decrease
separation
separation

بقلم : عطاف محمد مختار

استقبل السودانيون العام 2021م، بزياداتٍ جنونية في تعرِفة الكهرباء تجاوزت الـ (500)%، أعلنت عنها وزيرةُ المالية المُكلفة هبة محمد؛ بالتشاورِ مع وزير الطاقة المُكلَّف.

السيد رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك، هل يعقلُ أن يتم تمريرِ؛ أمرٍ كبيرٍ يلقي على كاهلِ المواطن – المُثقل أساساً – المزيدَ من الأعباء، بمثلِ هذه الزيادة الجنونيَّة، بواسطة وزيرين مكلفيْن؟!!. هل يعقل يا سيادة رئيس الوزراء أن ينتهي العام 2020م دون أن نعلم ما هي ميزانيتُه؛ التي تضاعفت فيه المحروقاتُ لأكثر من (800)%، ويأتي الآن العام 2021م دون موازنة كذلك؟.

هل يعقل يا سيادة رئيس الوزراء، أن تُحاك ميزانيةُ حكومةِ الثورة في الظَّلام، وتأتينا هوائلُها في الفاتحِ من يناير؛ بدلاً عن بُشرياتها؛ لهذا الشعب الصابر؟!!.

السيد الرئيس.. لا يعقلُ أن يتمَّ تمريرُ هذه الزيادات التي ستنعكسُ على حياة المواطن ضَنَكاً في العيْش؛ أكثر مما هو عليه الآن.. صفوفٌ في الخبز والغاز، وحتى عندما انجلت أزمةُ الوقود، كانت بسبب زيادات جنونية كذلك؟!!.

السيد الرئيس، زياداتُ (هبة وخيري) لن تقفَ عند عداداتِ الكهرباء في المنازل، سترتفعُ أي سلعةٍ في السوق، وسيضعُ أصحابُ المصانع والمشاريع الزراعية والتجارُ والمستشفيات؛ زياداتِهم مباشرةً على السلعِ والخدمات؛ خلال أيام.

سيادةَ الرئيس.. لا يمكن أن تتمَّ مثلَ هذه الزيادات؛ التي هي من صميمِ الميزانية؛ دون إجازتها من مجلس الوزراء ومن ثَمَّ إجازتُها في اجتماعٍ مشتركٍ بين مجلسيْ السيادة والوزراء؛ في ظلِّ غيابِ البرلمان.

السيدُ الرئيس.. ما يحدثُ هو عبارة عن سرقةٍ للثورة واختطافٍ لمكتسباتِها من قِبَل حفنةٍ باتتْ تقرِّر في مصيرِ شعبٍ بأكلمه؛ خرج في ثورةٍ بهيةٍ من أجل الحريةِ والسلامِ والعدالة. عُصْبةٌ سحبتْ الكثيرَ من رصيدِك لدى الشارع، وصارت تُظهرك بمظهرِ الضعيف، الذي لا يملكُ قرارَه.. هذا ما يقوله الناس حالياً.

السيد الرئيس، لا يمكن أن تتمَّ هذه الزيادة، بليلٍ دون معرفة حتى الحاضنةِ السياسية؛ التي رشحتك؛ فلمصلحةِ من يحدثُ هذا؟

السيد الرئيس، انت تجلسُ على كرسيٍّ؛ مهرتُه أرواحُ الشهداء بدمائهم الغالية، من أجل تحريرِ الوطنِ من أغلال الخوفِ والجوعِ والذُّل، بالله عليك لا تكنْ بهذا الضَّعْف؛ وأنت تسنِدك قوةُ شعبٍ جبار، أطاح بنظامٍ ديكتاتوريٍّ حَكَمَ بالحديدِ والنار طوال 30 سنة كبيسة.. ارْفع رأسك، وامْلِك قرارَك، ولا تهابَ، حتى نعبرُ وننتصر.

في بريدِهم:
* إلى: إبراهيم الشيخ، الدقير، سِلك، بابكر فيصل، الأصمِّ، مريم المنصورة، إبراهيم الأمين، السَّنهوري، وجدي صالح، أحمد ربيع؛ وكل من ظنَّناه منا وصار منهم.

– لا يمكنُ أن تُمرُّر مثلُ هذه القراراتِ القاسيةِ على الشعب؛ تحت جُنْح الظَّلام.. إنْ كنتم تعلمون بها؛ فهذه مصيبةٌ. وإن كنتم لا تعلمون فالمصيبةُ أعظمُ.

– تحت كل الأحوال؛ هذا اختطاف لإرادة الثورة، من قبل عُصْبةٍ جديدةٍ تريدُ أن تفرِض قبضتَها على صناعة القرار. لا بدَّ من وقفةٍ قوية؛ ضد هذا العبثِ، وإلا سيكون هذا بمثابة تواطؤٍ بالصمت المُريب.

– يجب حلُّ هذا الإشكال والخلل البيِّن، وإعادة ترتيب صناعة القرارات، وتفكيك هذه العُصْبة الجديدة، التي اتعبتْ الناس بقراراتها البائسة.. وإن لم ينصلحِ الحال، فلتعدُّوا قائمةً لترشيحِ رئيسِ وزراءٍ جديد.. فلقد ولَّى زمانُ تمجيدِ الأشخاص، والزعيمِ المُلهم، الذي تُسوُّل له حاشيتُه الطغيان والركوب على ظهر الشعب، حتى يقول (يَا أَيُّهَا الْمَلأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي).



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.