الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 5 كانون الثاني (يناير) 2020

(حمدوك) و(حميدتي) ينزعان فتيل الأزمة في الجنينة باتفاق مصالحة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 يناير 2020 – قال رئيس مجلس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، الأحد، إن الأطراف المتصارعة في ولاية غرب دارفور توصلت لاتفاق والتزمت بوقف الأعمال العدائية بينما توعد عضو مجلس السيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" بحسم كل من يهدد الأمن والاستقرار.

JPEG - 43.4 كيلوبايت
حمدوك وحميدتي يتقدمان وفد حكومي عالي المستوى وصل الجنينة لمعاينة الأوضاع - ارشيف

وأنهى كل من حمدوك وحميدتي وعدد من المسؤولين في الدولة الأحد مساعيهم للسيطرة على الأوضاع الأمنية في الجنينة عاصمة غرب دارفور، بجمع الأطراف المشتبكة وانتزاع تعهدات بعدم التعدي من جديد.

وعاد الوفد الى الخرطوم بعد قضاء خمسة أيام في المدينة التي شهدت الأسبوع الماضي اشتباكات دامية أوقعت ما لا يقل عن 65 قتيلا وعشرات الجرحى.

ونتجت الأحداث عن مشاجرة بين شابين تمددت الى نزاع بين المساليت، وقبائل عربية.

وقال حمدوك في تصريحات عقب اجتماع بالأطراف المتنازعة بالجنينة، إن وفد اللجنة العليا منذ وصوله غرب دارفور بدأ خطوات جادة في عدة اتجاهات، بينها تشكيل لجنة تقصي بجانب العمل على جمع السلاح، وتقديم العون الإنساني للمتضررين.

وأشاد حمدوك بـدور وجهود القوات النظامية بكل مكوناتها لإسهامها في بسط الأمن كما أكد الحرص على أرواح المواطنين وسلامتهم وأمنهم وبسط هيبة الدولة.

من جهته أكد حميدتي على أن الحكومة "ستتعامل بحسم مع كل ما يهدد الأمن القومي وسلامة المواطنين" كما أكد على عدم منح حصانة لأي شخص أو أي جهة أو كيان يهدد أمن الدولة والمواطن.

وأشار في تصريحات، من الجنينة إلى ضرورة فرض هيبة الدولة بتطبيق القانون عبر القوات النظامية بإعطائها صلاحيات أوسع، على أن يصاحب كل القوات المتحركة وكلاء نيابة.

وحمل دقلو حكومة ولاية غرب دارفور، المسؤولية عن تفاقم الأحداث، بسبب تحركها المتأخر لمعالجة المشكلة، الأمر الذي أدى إلى انفلات أمني وتأزم في الموقف.

وقال عقب التزام الأطراف المتنازعة بإقرار السلام والاستقرار، إن التفلتات الأمنية التي تشهدها البلاد سببها عدم فرض هيبة الدولة وتقييد الأجهزة النظامية من القيام بدورها.

وشدد على أن تقييد الاجهزة النظامية ستتم معالجته بإعطاء صلاحيات واسعة إلى أجهزة حفظ الأمن بالبلاد.

وحذَّر القوات النظامية من التقاعس عن القيام بدورها، ودعاها إلى الالتزام بالمهنية والابتعاد عن الانتماءات القبلية.

وكشف عن قرارات سيادية ستصدر لمعالجة الخلل الذي أدى إلى انفلات الأمن في الجنينة.

بدوره أكد النائب العام تاج السر الحبر الذي مكث مع الوفد الحكومي في الجنينة أن لجنة التحقيق التي تم تشكيلها، باشرت أعمالها بحيادية وشفافية ومهنية عالية.

وأعلن استعداد اللجنة وجاهزيتها لتلقي الشكاوى من المواطنين، داعيا الى إسناد الشكاوى بالبينات والأدلة لتمكينها من تقديم الجناة للمحاكمة.

وأشار إلى ضرورة بسط هيبة القانون حتى تنعم دارفور والبلاد بالسلام والاستقرار.

وأكد كل من الأمير اسعد عبد الرحمن بحر الدين وكيل عموم سلطان دار مساليت وعبد الوهاب محمد عبد الله ممثل النازحين، وقف العدائيات وعدم الاعتداء على الآخرين واكدا رغبتهما في تحقيق الأمن والاستقرار بولاية غرب دارفور مطالبين بتقديم العون الإنساني العاجل للمتضررين من الأحداث وتقديم الجناة للعدالة.

فيما أكد الأمراء من القبائل العربية حافظ تاج الدين والأمير حامد الضواى دبوك والأمير عبد الرحمن محمد جمعه التزامهم بوقف العدائيات وعدم التعدي على الآخرين.

وأعلن والي غرب دارفور المكلف، اللواء ركن، عبد الخالق بدوي، السبت، إن اللجنة الأمنية بالولاية قررت رفع حظر التجوال لفتح المجال أمام المنظمات لإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.