الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 21 آب (أغسطس) 2020

(حمدوك) يقول إنه مستعد للتنحي حال طلب الشعب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أغسطس 2020- قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إنه مستعد للتنحي عن منصبه حال طلب منه ذلك،واتهم جهات بممارسة عمليات خريب منظمة للاقتصاد.

JPEG - 48.2 كيلوبايت
عبد الله حمدوك

ووصف حمدوك خلال حديثه في برنامج مؤتمر اذاعي الجمعة التصدي للعمل العام في السودان بانه تحد كبير لكل من يتعاطاه بسبب تعرض المشتغلين فيه لعمليات تشويه تصل الى حد الشيطنة.

وأكد أنه مستعد للاستقالة من منصبه حال طلب منه ذلك، وقال: "إذا طلب مني الشعب التنحِّي سأغادر وأقول له: "تعظيم سلام".

وأوضح أن اجتياز الصعوبات الراهنة التي تواجه البلاد تستوجب التوافق على شكل من أشكال الميثاق الوطني، لكنه شدد على أهمية تحقيق السلام لتوفير الأرضية اللازمة التي توضع عليها لبنات التنمية.

مهددات الاقتصاد

وبشأن الوضع الاقتصادي المتهالك قال حمدوك أن الأمر يشغله ويؤرق مضجعه لافتا الى أن أكبر مهدد للاقتصاد ينحصر في عمليات التهريب التي تلتهم 40% من المكون لاقتصاد البلاد.

وقال إن لجنة الطوارئ التي شكلتها الحكومة لمحاربة عمليات التهريب نجحت خلال فترة وجيزة في الحد من عملية التهريب في قطاع الدهب وتمكنت من تصدير اربعة أطنان ذهب خلال فترة وجيزة.

ووصف ارتفاع سعر الدولار امام العملة الوطنية خلال اليومين الماضيين وكذلك ارتفاع اسعار الذهب بانه "عمليات تخريب منظم وممنهج" وغير مبررة اقتصادياً.

وأردف " لا يعقل أن يشتري البعض الذهب بأكثر من 10% من سعره العالمي".

لا للتتريس

وابدى حمدوك رفضه لأسلوب لجان المقاومة التصعيدي بإغلاق الشوارع احتجاجاً على رفضه مقابلة ممثليهم خلال موكب "جرد الحساب" الأخير.

وشدد على أن التواصل والحديث مع الجميع مفتوح لأن الحكومة ليس لديها أي مصالح خاصة.

وتابع " لقائنا والحديث معنا وتطوير البرنامج لا يحتاج تتريس ومظاهرات، الشباب بحاجة لحراسة الثورة وهم حماتها، نحن جميعاً أنجزنا إسقاط النظام، فدعونا نعمل في معركة البناء".

وبدأت لجان المقاومة بعدد من مناطق العاصمة الخرطوم منذ الأربعاء عمليات تصعيد واسعة احتجاجًا على فض قوات الشرطة موكب "جرد الحساب" الذي كان توجه الاثنين الفائت إلى مقر مجلس الوزراء، ولعدم تنفيذ الحكومة حزمة إصلاحات في مؤسسات الدولة كانت وعدت بإنجازها قبل منتصف يونيو الماضي.

وبعث حمدوك رسالة الى لجان المقاومة قائلا "نحن على قارب واحد، ننجو أو نغرق سويا .. لا يوجد منتصر أو مهزوم.. المنتصر الوحيد هو الوطن".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دعوات التطبيع مرةً أخرى 2020-09-28 00:51:56 " الخيانة ليست وجهة نظر " بقلم : محمد عتيق بينما الملاحم الوطنية تندلع في الأسافير يقودها السودانيون داخل البلاد ومن مغترباتهم ومهاجرهم في كل القارات : يتبرعون بسخاء لطباعة الكتاب المدرسي وتوفيره مجاناً لكل تلميذة (...)

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.