الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 1 شباط (فبراير) 2021

حمدوك يتسلم ترشيحات (الحرية والتغيير) للحكومة ويوسع دائرة التشاور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 فبراير 2021 ـ سلمت قوى الحرية والتغيير ـ الائتلاف الحاكم في السودان ـ ترشيحاتها لـ 17 وزارة إلى رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الذي بدأ توسيع مشاوراته مع قوى مدنية على خلاف مع الائتلاف الحاكم، فيما لم تسلم الجبهة الثورية مرشحيها.

JPEG - 41 كيلوبايت
حمدوك تسلم قائمة مرشحي الحرية والتغيير للحكومة الجديدة ..الاثنين 1 فبراير 2021

وقرر مجلس الشركاء، الذي يضم أطراف السُّلطة، تكوين الحكومة الجديدة الخميس المقبل، وهو ما تستبعده مصادر متطابقة في ظل الخلافات بين فصائل الجبهة الثورية.

وقال مجلس الوزراء، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الاثنين: "تسلم حمدوك من قوى الحرية والتغيير قائمة ترشيحات لـ 17 وزارة".

وسلم حزب الأمة القومي قائمة ترشيحاته لـ 4 وزارات لرئيس الوزراء، فيما لم تفعل الجبهة الثورية حتى الآن، وتتحدث تقارير صحفية عن خلافات بين مكونات بشأن تقاسم الوزارات.

وأعطى اتفاق السلام، الموقع بين الحكومة والجبهة الثورية، الأخيرة 25% من السُّلطة التنفيذية وهو ما يعادل 7 وزارات في التشكيل الجديد.

وقال عضو لجنة الترشيحات في الائتلاف الحاكم، إبراهيم الشيخ: "إن الترشيحات خضعت لمعايير دقيقة متعلقة بالوعي السياسي الكافي بالتحديات التي تجابه البلاد والتأهيل الأكاديمي والخبرة العلمية".

وأشار إلى أن ترشيحات الحرية والتغيير "عبّرت إلى مدى بعيد عن التنوع والتعدد في البلاد".

توسيع التشاور

الى ذلك علمت "سودان تربيون" أن حمدوك ابدى رغبة في توسيع التشاور مع القوى التي ابتعدت عن تحالف الحرية والتغيير لضمان تمثيل أوسع في الحكومة الجديدة حيث أجري اتصالات بقيادات في الحزب الشيوعي وتجمع المهنيين للاجتماع به كما التقى ممثلين للحزب القومي وتجمع القوى المدنية.

وانسحب تجمع القوى المدنية في 28 يناير الحالي، من اجتماع الائتلاف الحاكم الخاص باعتماد الترشيحات.

وقال حمدوك، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء: "نؤكد على أهمية توافق قوى الثورة بشأن تشكيل الحكومة الجديدة وفق المعايير المتفق عليها".

وأضاف: "لن يستفيد من التشظي سوى أعداء الثورة".

وأكد حمدوك "أهمية وجود برنامج يسهم في دفع عملية الانتقال خلال الفترة المقبلة، لتحقيق التحول الديمقراطي والسلام والإصلاح الاقتصادي".

ويقول تجمع القوى المدنية إن عملية الترشيحات لمناصب الوزراء لم تلتزم بالمعايير المتفق عليها المتعلقة بتمثيل النساء بنسبة 40% وعدم الالتزام بالكفاءة.

وقال عضو التجمع، محمد الأشرف، إن التجمع قدم إلى رئيس الوزراء مبادرة "تهدف إلى تقديم رؤية برامجية إصلاحية للفترة القادمة من أجل الخروج من الأزمة السياسية والاقتصادية الراهنة".

وأشار الأشرف إلى أن التجمع أطلع رئيس الوزراء على بعض تحفظاتهم على عملية الترشيحات للوزراء، مطالبًا بإعلاء معايير الكفاءة وليس الولاء الحزبي.

الى ذلك التقى حمدوك بوفد من الحزب القومي السوداني ونقل اليه ضرورة مراعاة التعدد والتنوع في التشكيل الوزاري الجديد.

وأضاف "نريد وزارة يرى فيها كل سوداني نفسه"، مؤكِّداً التزام الحكومة بالعمل مع الجميع لتحقيق السلام الشامل بكل البلاد.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة التوافق على أدوات وعمليات يتم من خلالها حل قضايا التهميش بكل أنواعه.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)

أحمد حسين آدم أقوى المرشحين تأهيلا لقيادة مفوضية السلام 2021-02-22 14:33:15 الخرطوم 21 فبراير 2021 بعض منظمات المجتمع المدني، والناشطين، في مجال تعزيز أجندة صناعة وبناء السلام ترشح المناضل أحمد حسين آدم لقيادة مفوضية السلام استنادا للتأهيل العالي والميزات الرفيعة التي يحوز عليها، فهو من أوائل (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.