الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 12 تموز (يوليو) 2020

(حمدوك) يحسم اختيار 13 والي وقوى سياسية ترفض ترشيح نساء للمنصب

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 61.2 كيلوبايت
رئيس الوزراء طلب من الولاة العسكريين مواصلة المهام لحين تعيين حكام مدنيين

الخرطوم 12 يوليو 2020 - قال مسؤول حكومي بارز في السودان، إن رئيس الوزراء حسم اختيار 13 حاكم مدني للولايات من أصل 18 ولاية، بينما تعترض حزمة صعوبات إكمال بقية المرشحين سيما اشراك النساء في هذه المناصب.

وقال المتحدث باسم الحكومة، فيصل محمد صالح، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الأحد: "أثمرت مشاورات رئيس الوزراء عن حسم اختيار الولاة في 13 ولاية، ولا تزال المشاورات لاختيار ولاة للولايات المتبقية".

وأوضح أن الظروف الأمنية والنزاعات القبلية الحادة في بعض الولايات أدت إلى تعقيد اختيار الحاكم، مما جعل المشاورات تتجه نحو خيارات جديدة، وأضاف: "كما يواجه اختيار بعض الولاة من النساء صعوبات شديدة ومقاومة من بعض الولايات والقوى السياسية".

وعلمت "سودان تربيون" أن غالب القوى السياسية رفضت تقديم مرشحين من النساء لشغل منصب الوالي بينما اعترضت بعض المكونات السياسية والاجتماعية في بعض الولايات على أن يوكل المنصب لامرأة بل ذهبت الى الأبعد باعتبار أن ذلك يعني "تحقيراً" للولاية.

وقالت مصادر حكومية مأذونة إن رئيس الوزراء ومعاونيه يبحثون حاليا في معالجات بشأن تسمية ولاة في الأقاليم المحتقنة التي تشهد نزاعات قبلية سيما شرق السودان وبعض ولايات دارفور، وأفادت أن الخيارات المتاحة والتي يجري النقاش حولها تتصل بترشيح اداريين سابقين أو ضباط بالمعاش لتفادي التعقيدات والنزاعات القبلية.

وبحسب بيان المتحدث باسم الحكومة فإن مشاورات رئيس الوزراء شملت قوى الحرية والتغيير والمكونات الاجتماعية في الولايات والإدارات الأهلية والطرق الصوفية، إضافة إلى أكاديميين وإداريين قدماء.

وأكد حرص رئيس الوزراء على عدم فرض رغبة المركز على الولايات وتعيين حكام مقبولين من المكونات المختلفة في الولايات.

وتُحكم الولايات الآن من قبل قادة عسكريون -عدا ولايتي الخرطوم والنيل الأبيض المكلف بحكم وزير الحكم الاتحادي يوسف الضي -جرى تعيينهم من المجلس العسكري -المحلول، بعد قيامه بعزل الرئيس عمر البشير عن السُلطة في 11 أبريل 2019.

والأسبوع قبل الماضي استقال عدد من الولاة العسكريين بينهم والي الشمالية وجنوب دارفور والبحر الأحمر في أعقاب احتجاجات حاشدة خرجت في الثلاثين من يونيو تطالب بتعيين حكام مدنيين من بين مجموعة مطالب أخرى وعدت الحكومة بتفيذها خلال اسبوعين.

وطلب رئيس الوزراء من بقية الولاة العسكريين في اجتماع لاحق الاستمرار في مناصبهم لحين تعيين الحكام المدنيين مبديا امتنانه للمجهودات التي بذلوها طوال الأشهر الماضية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)

أحمد حسين آدم أقوى المرشحين تأهيلا لقيادة مفوضية السلام 2021-02-22 14:33:15 الخرطوم 21 فبراير 2021 بعض منظمات المجتمع المدني، والناشطين، في مجال تعزيز أجندة صناعة وبناء السلام ترشح المناضل أحمد حسين آدم لقيادة مفوضية السلام استنادا للتأهيل العالي والميزات الرفيعة التي يحوز عليها، فهو من أوائل (...)

حول تعويم سعر الصرف 2021-02-22 12:17:04 بروفيسور إبراهيم البدوى ابتداءً أهنى حكومة الثورة على اتخاذ هذا القرار الهام ولكن لابد أيضاً من التحسب لمخاطره كما سأوضح أدناه. نظام سعر الصرف "المعوَم" هو أفضل خيارٍ متاحٍ لإعادة التوازن للعملة الوطنية وتقليص العجز (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.