الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 20 كانون الأول (ديسمبر) 2020

حمدوك يدعو قادة دول (إيقاد) لحل النزاعات بالطرق السلمية

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 80.6 كيلوبايت
حمدوك يتوسط قادة دول (إيقاد) المجتمعين في جيبوتي..الأحد 20 ديسمبر 2020

الخرطوم 20 ديسمبر 2020 – حث رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، قادة دول الهيئة الحكومية للتنمية (الإيقاد)، بالعمل على حل النزاعات الداخلية في بلدانهم بالطرق السلمية للحفاظ على الاستقرار الإقليمي.

جاء ذلك، خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لقمة الإيقاد الطارئة المنعقدة بجيبوتي لبحث الأوضاع في إثيوبيا على خلفية الحرب التي تشنها الحكومة على جبهة تحرير إقليم التقراي شمالي البلاد.

وقال حمدوك، الأحد: "أؤكد أن محادثاتنا تظل مُلزمة بمبادئ منظمتنا، التي تتعلق بالسيادة الكاملة للدول الأعضاء وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، ولكن أيضا السعي للتسوية السلمية للنزاعات من خلال الحوار حفاظاً على السلام والاستقرار والأمن الإقليميين".

وأعلن الجيش الإثيوبي في 7 ديسمبر الجاري إنهاء العمليات العسكرية ضد جبهة تحرير التقراي، التي بدأ بشنها عليها في 4 نوفمبر الفائت.

وعلى الرغم من انتهاء الحرب بصورة رسمية إلا أن النزاعات بين مليشيات الأمهراء الداعمة لآبي أحمد وبين التقراي، لا تزال مستمرة، حيث أدت هذه النزاعات والحرب عليها على الجبهة إلى فرار أكثر من 54 ألف إثيوبي إلى السودان.

وفي تغريدة على تويتر قال رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد إنه ممتن لتفهم قادة دول ايقاد واعترافهم بأن إجراءات فرض القانون التي تبناها في بلاده – في إشارة الى الحرب على التقراي- قانونية وشرعية.

وأكد حمدوك إن قمة الإيقاد ستواصل الحوار حول التحديات السياسية للدول الأعضاء، خاصة الانتقال في السودان وعملية السلام في جنوب السودان والوضع في الصومال.

وأبدى رئيس الوزراء السوداني قلقه من آثار جائحة كورونا على شعوب دول المنظمة، إضافة إلى خطر الجراد الصحراوي، رغم انحساره في الوقت الحالي، إلا أنه لا يزال يشكل تهديدًا يلوح في الأفق وفقا لقوله.

وأضاف: "كقادة لدُول الإيقاد لدينا واجب جلل ناحية مواجهة هذه التحديات، خصوصاً وأن شعوبنا تتطلع إلينا لنتوصل إلى حلول لمختلف القضايا والمشاكل التي تؤثر على منطقتنا".

من جانبه، أعلن رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي د. موسى فكي، دعم الاتحاد لجميع القرارات التي ستصدر من القمة، داعيًا إلى ضرورة محاربة الإرهاب في الصومال، ومساعدة إثيوبيا في إعادة النازحين واللاجئين الإثيوبيين إلى مناطقهم وأماكنهم.

وحث قادة دول الصومال وكينيا على إعادة النظر في مواقفهما حول قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مشددًا على أن "القارة الأفريقية لن تكون إلا موحدة".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مأزق الانتلجنسيا السودانية 2021-01-24 08:26:16 علي ترايو ان معاناة الانتلجنسيا السودانية (يمينها و يسارها للاسف) لم تقف في حدود حالة الانيما الفكرية الحادة low intellectual capability و هي من متلازمات ما تسمي في علم السيكلوجيا ب *Catatonic schizophrenia - شيزوفرينيا (...)

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.