الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 8 شباط (فبراير) 2020

حمدوك يرأس اجتماعا طارئا لوزراء القطاع الاقتصادي لحل أزمتي الخبز والوقود

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 فبراير 2020- عقد مجلس الوزراء اجتماعا طارئا،مساء الجمعة ضم طاقم القطاع الاقتصادي لمناقشة الوضع في أعقاب تفاقم أزمتي الوقود والخبز في العاصمة والولايات، وأقر وضع معالجات سريعة لاحتواء النقص، بينها تحديد حصة من الوقود للمركبات.

JPEG - 56.5 كيلوبايت
مقر مجلس الوزراء السوداني

واجتمع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بكل من وزير شؤون مجلس الوزراء ووزراء المالية، الطاقة والتعدين، الصناعة والتجارة.

وفي الأثناء شهدت بعض أحياء العاصمة السودانية احتجاجات ليلية بسبب تفاقم الأزمات الحياتية.

وأحرق متظاهرون في أحياء متفرقة بالخرطوم وأم درمان اطارات السيارات وأغلقوا طرقا رئيسية بالأحجار.

وبحسب تصريح عن إعلام مجلس الوزراء فإن أزمة الخبز الراهنة ناتجة عن انخفاض انتاج المطاحن من الدقيق من 100 ألف جوال الي حوالي 53 ألف جوال.

واطلع الاجتماع على نتائج لقاءات وزير الصناعة والتجارة مع اصحاب المطاحن حيث تم الاتفاق على معالجة الموقف خلال اليومين القادمين برفع انتاج اليوم الى 72 ألف جوال كما اطمأن الاجتماع على موقف واردات القمح من الخارج للثلاث أشهر القادمة.

ووجه الاجتماع المصغر للوزراء حسب التصريح بإجراء تحقيق فوري في مسببات العطل الجزئي الذي طال خط الانابيب الناقل للنفط من هجليج بولاية جنوب كردفان الى مصفاة الخرطوم بالجيلي.

وكانت معلومات غير رسمية تحدثت عن حدوث عمليات تخريب في الخط النفطي، بينما عزت وزارة الطاقة والتعدين في وقت سابق العطل الى تكون مادة شمعية في جدار الأنبوب منعت انسياب النفط وقالت إن المعالجات تجري على مدار الساعة لإصلاحه.

وأفاد تصريح مجلس الوزراء أن المعاناة في الحصول على الوقود سببها تعطل جزئي في خطوط انابيب خام البترول ما أدى لتوقف ثلثي طاقة مصفاة قري للبترول الي جانب تأخر وارد المواد البترولية.

ووافق اجتماع الوزراء على اجراءات وزارة الطاقة والتعدين بترشيد حصص توزيع المحروقات على كل المركبات العامة والخاصة.

وكان وزير الطاقة والتعدين عادل علي إبراهيم قال في تصريح السبت إن وزارته عمدت الى اجراء احتياطي باستيراد باخرة إضافية من المواد البترولية لتغطية النقص الذي حدث بسبب تعطل خط النفط الناقل.

وأضاف " هذا يجعل الانسياب ليس كما السابق، المخزون موجود في بورتسودان وامداد البواخر سيستمر لكن ليتدفق من بورتسودان الى الداخل ربما يكون فيه ضيق، لذلك المحطات ربما ستتعرض لمزيد من الاكتظاظ لذلك سنحدد حصص معينة لكل سيارة".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.