الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 24 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020

حمدوك يرتب لإجراء اتصالات إقليمية لإعانة لجنة تحقيق فض الاعتصام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 نوفمبر 2020 - أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، عن شروعه في إجراء ترتيب للاتصال بجهات إقليمية لطلب مساعدات فنية، تُساعد لجنة التحقيق في فض الاعتصام.

JPEG - 15.1 كيلوبايت
عبد الله حمدوك

وشكّل رئيس الوزراء في أكتوبر 2019، لجنة للتحقيق عن الانتهاكات التي صاحبت فض اعتصام سلمي أمام قيادة الجيش، بواسطة قوات تابعة للمجلس العسكري -المحلول.

وتقدم هذه اللجنة تقارير دورية لرئيس الوزراء حول مسار عمليات التحقيق في الحادثة.

واشتكت اللجنة، في تقرير قدمته لرئيس الوزراء الثلاثاء، من معوقات في الحصول على المساعدات الفنية.

وأفاد تصريح عن مجلس الوزراء تلقته "سودان تربيون" أن حمدوك "شرع في الترتيب للاتصال الفوري، بجهات إقليمية، لتذليل المعوقات التي تواجه لجنة التحقيق في فض الاعتصام".

وحوى التقرير ملامح عن عمل اللجنة والجهود التي بذلتها طوال الفترة الفائتة، إضافة إلى الصعوبات والمعوقات التي تعترض عملها، حيث قدمت توصيات من شأنها استكمال عمل اللجنة.

وقالت اللجنة إنها استجوبت، خلال المرحلة الثانية من عملها، 250 من الشهود، معظمهم من قادة العمل السياسي في البلاد "ممن لديهم معلومات تحصلوا عليها بحكم وجودهم في تلك الفترة بالقرب من مراكز تحريك وصناعة الفعل السياسي".

وأشارت إلى أن تحصلت على إفادات من جهات رسمية.

وقُتل نحو 200 شخص في أحداث فض الاعتصام التي جرت في 3 يونيو 2020، وفقًا للجنة طبية تحدثت عن توثيقها لعمليات اغتصاب وانتشال جثث من نهر النيل القريب من موقع الاعتصام، فيما تقول وزارة الصحة إن عدد القتلى لا يتجاوز الـ 85.

وأكد التقرير على أن لجنة التحقيق توفرت لها معلومات وبيانات ووقائع حقيقية "تُشكل أرضية صلبة تمكنها من الدخول للمرحلة الأخيرة وهي مرحلة التقييم النهائي".

وشكت اللجنة من قصور الدور الإعلامي الداعم لعملها، مما فتح المجال واسعا للتأثير "على الشارع من قبل أعداء الثورة بالتشكيك المتواصل في اللجنة وقدرتها على الوصول للحقائق القانونية".

وقالت النيابة العامة في 11 نوفمبر الجاري، إنها عثرت على مقابر جماعية يُشتبه إنها لمفقودين جرى قتلهم ودفنهم فيها، بعد عملية فض الاعتصام حول محيط قيادة الجيش.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.