الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2019

حمدوك يعتزم زيارة أميركا لبحث رفع السودان من قائمة الارهاب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 أكتوبر 2019 - كشف وزير المالية السوداني إبراهيم البدوي عن اعتزام رئيس الوزراء عبد الله حمدوك التوجه الى الولايات المتحدة لبحث رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

JPEG - 36.3 كيلوبايت
رئيس الوزراء عبد الله حمدوك

ويعرقل بقاء السودان على اللائحة الأميركية السوداء أي خطوات جدية من شأنها تحسين وضعه الاقتصادي.

ومنذ تسلم الحكومة الانتقالية في السودان مقاليد الحكم بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير، تتكاثف الدعوات لتحرير اسمه من تلك القائمة دون تجد اذنا صاغية من الادارة الأميركية التي يقول مسؤوليها إن الخطوة تستلزم تحركات قانونية معقدة وتنطوي في المقام الأول على موافقة الكونغرس.

وحال مغادرة السودان القائمة الأميركية للإرهاب فإن الدول الأوربية ستعقد مؤتمرا خاصا للمانحين لمساعدته في حلحلة أزماته الاقتصادية المتفاقمة.

واثيرت مسألة إبقاء السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب أثناء اجتماعات "أصدقاء السودان" التي عقدت في واشنطن مؤخرا حيث تمنعه هذه الوضعية من الحصول على دعم وقروض المؤسسات المالية الدولية كما تؤثر على قضايا الاستثمار والديون والتمويل ومتأخرات الصناديق المالية الدولية.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان تعليقا على هذه الاجتماعات إن واشنطن بدأت بالفعل المفاوضات مع السودان بشأن الرفع المحتمل لاسمه من قائمة الإرهاب.

وبعد عودته من الولايات المتحدة مساء الخميس قال وزير المالية إبراهيم البدوي إن البيان الختامي لاجتماع "اصدقاء السودان" أكد العمل على رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بالإضافة الى تعزيز جهود السلام.

وكشف عن زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الى الولايات المتحدة للدفع بهذا الاتجاه من خلال لقاءات تنظم له مع رؤساء اللجان في الكونغرس بجانب اجتماعات مع الحكومة الأميركية ورئيس البنك الدولي والرئيسة التنفيذية لصندوق النقد الدولي.

وخلال زيارته الى الولايات المتحدة الأميركية للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ، الشهر الماضي الغيت اجتماعات كانت مقررة مع مسؤولين في الكونغرس والادارة الأميركية دون توضيح أسباب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الحدود السودانية – الإثيوبية في سياق تاريخي (2) 2020-06-03 17:53:23 دكتور فيصل عبد الرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1- مسودة اتفاقية 1901 * تم إفراغ خط الحدود الذي تمخض عن تفاوض هارنجتون مع الأمبراطور منليك في مسودة اتفاقية. وقد وصفت هذه المسودة في مادتها الأولى بالتفصيل الحدود بين (...)

الاعتداءات الإثيوبية الأخيرة علي الفشقة: الحقائق والحلول 2020-06-01 18:13:48 بقلم : تاج الدين بشير نيام ندين وبشدة الاعتداء علي حدودنا الشرقية تحديدا في منطقة ( الفشقة) والتي تعتبر من اخصب المناطق. و نقف في خندق واحد مع قواتنا المسلحة وقوات الدعم السريع وكافة المنظومة الأمنية في السودان. وأود في (...)

الحدود السودانية – الإثيوبية في سياق تاريخي (1) 2020-06-01 12:00:27 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com * في 15 أبريل 1891 بعث الأمبراطور منليك الثاني تعميماً إلى رؤساء الدول الأوربية حدد فيه الحدود الفعلية لامبراطوريته وأيضاً ما اعتبره منطقة نفوذه. ورد في التعميم أن الحدود (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.