الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 9 أيلول (سبتمبر) 2020

حمدوك :الحكومة السودانية تعمل وسط ظروف بالغة التعقيد

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 50.7 كيلوبايت
حمدوك يحي مايك بومبيو قبل اجتماعهما في الخرطوم ..الثلاثاء 25 أغسطس 2020

الخرطوم 9 سبتمبر 2020 – قال رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، إن حكومته تعمل في ظل ظروف داخلية وخارجية بالغة التعقيد.

ويجد رئيس الوزراء تأييداً شعبياً واسعاً، رغم الانتقادات التي ظلت تُوجه لحكومته باستمرار، فهو يحاول صنع انتقال ديمقراطي آمن، في خضم أوضاعاقتصادية متردية مع تطاول وقت مفاوضات السلام وتباين مواقف الائتلاف الحاكم إزاء سياساته.

وقال رئيس الوزراء، في حوار، بثته فضائية سكاي نيوز الإماراتية، الأربعاء: "الحكومة الانتقالية تعمل فى ظروف داخلية وخارجية بالغة التعقيد".

وأكد على أن بلاده لبّت كافة الشروط المطلوبة لإزالة اسمها من قائمة الدولة الراعية للإرهاب.

وأضاف: " الحكومة الانتقالية ورثت مشكلة إدراج اسم السودان في قائمة الإرهاب عن نظام الرئيس المعزول عمر البشير، ونحن نعمل عليها بصبر".

وتوقع رئيس الوزراء أن تصل الخرطوم وواشنطن إلى نهاية هذا الأمر في وقت غير بعيد، خاصة وأن قضية وضع اسم السودان في قائمة الدولة الداعمة للإرهاب أثيرت مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، خلال زيارته إلى السودان في أغسطس الماضي.

وأشار حمدوك إلى أن الاتفاق الذي وقعته الحكومة السودانية مع الجبهة الثورية في 31 أغسطس الفائت، يُشكل مدخلا إلى تحقيق السلام الشامل، وأفاد بأنه يجب البناء عليه حتى يشمل الحركات التي لم تنضم بعد إلى مفاوضات السلام.ط

وأضاف: "أن أي حديث عن السلام لم يخاطب جذور الازمة غير صحيح، مؤكدا أن ما تم في جوبا سلام حقيقي سيساهم في وقف الحرب، وأنه اتفاق مرحلة نحو تحقيق السلام مع كل الحركات المسلحة".

وانتقد الحزب الشيوعي وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، اتفاق السلام الموقع عليه بالأحرف الأولي، كما أن المنهجية المتبعة في المفاوضات والمتعلقة بالتفاوض على أساس مسارات المناطق وليس القضايا يجد معارضة قوية من رئيس الحركة الشعبية – شمال عبد العزيز الحلو.

ووقع عبد الله حمدوك وعبد العزيز الحلو على بيان وإعلان مشترك، الأسبوع الماضي، تضمن عودة الحركة إلى طاولة التفاوض والدخول في ورش غير رسمية لمناقشة قضية علاقة الدين بالدولة، التي ظل ينادي الحلو بتضمينها في بنود المفاوضات.

وفي سياق آخر، قال رئيس الوزراء السوداني إن تدهور البنى التحتية فاقم من أزمة الفيضانات والسيول.

وأدت الفيضانات إلى وفاة 103 شخص وإصابة 5 آخرين، إضافة إلى نزوح آلاف السودانيين إلى مناطق قريبة من منازلهم التي غمرتها المياه، علاوة عن انهيار وتدمير أكثر 70 ألف منزل ونفوق أكثر من 5 ألف رأس من الماشية.

ويعيش آلاف السودانيين في مقار نزوح متعددة شمال ووسط وشرق السودان، بجانب الخرطوم، في ظل ظروف إنسانية قاسية نتيجة شح الغذاء والدواء بعد أن فقد أغلبتهم الممتلكات بعد اجتياح المياه لمنازلهم.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.