الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 تموز (يوليو) 2020

حمدوك يلتقي الولاة الجدد وممثلو حزب الأمة يؤدون القسم الإثنين

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 32.9 كيلوبايت
عبد الله حمدوك

الخرطوم 26 يوليو 2020 – عقد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك الأحد اجتماعاً بحكام الولايات الجُدد قبل أداء اليمين الدستورية غدًا الاثنين وتسليمهم مهام الحُكم بصورة رسمية، في وقت خالف الحكام التابعين لحزب الأمة توجيهات قادتهم بالاعتذار عن التكليف.

وعيّن رئيس الوزراء الوزراء، الأربعاء الفائت، حكام مدنيين لولايات السودان الـ 18 بينهم سيدتان، لتسلم مهام الحُكم التي كانوا يقودها عسكريون مُنذ أبريل 2019.

والتقي رئيس الوزراء، الأحد، بالحكام الجُدد وطالبهم بتعزيز الأمن والاهتمام بمعاش الناس وتوفير السلع الاستهلاكية وتعزيز فرص الشباب في العمل وزيادة تمثيل النساء في مؤسسات الحكم وإصلاح الخدمة المدنية، إضافة إلى محاربة التهريب لا سيما في الولايات الحدودية.

وقال بيان، صادر عن مجلس الوزراء، تلقته "سودان تربيون": "إن اللقاء ناقش الأولويات العشرة لحكومة الفترة الانتقالية، والتي تتضمن إيقاف الحرب وبناء السلام العادل والشامل المستدام ومعالجة الأزمة الاقتصادية وإرساء أسس التنمية المستدامة".

وأعلن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، عن قرب إجازة قانون الحُكم الاتحادي الجديد، مشيرًا إلى أن مسودة القانون استوعبت كافة قضايا الولايات.

وأشار إلى أن خطوة تعيين الولاة المدنيين تعتبر جبارة في اتجاه استكمال هياكل السلطة الانتقالية، وأكد على "أن تعيين سيدتين في التشكيل الولائي لأول مرة في تاريخ السودان محل فخر وإعزاز وخطوة في الاتجاه الصحيح في سبيل تعزيز مشاركة المرأة في أجهزة الحكم المختلفة".

وقال وزير الداخلية، الفريق أول شرطة الطريفي إدريس، أن تعيين الولاة المدنيين يعتبر خطوة مهمة نحو تعزيز مدنية الدولة ومدخل صحيح لبداية الإصلاح في الولايات.

وتعهدت وزيرة المالية المكلفة، هبة محمد، بإعانة الحكام في إكمال مهامهم وواجباتهم على مستوى الولايات.

وقال البيان إن الحكام عبروا عن شكرهم على لتكليفهم بقيادة الولايات، وتعهدوا ببذل قصارى جهدهم لتحقيق شعارات الثورة التي أطاحت بحكم الرئيس عمر البشير في أبريل 2019.

ويجد بعض الحكام معارضة كبيرة من مكونات الولايات، خاصة في ولايات شرق السودان ونهر النيل شمالاً.

وطالب حزب الأمة، الخميس، 6 قادة من حزبه ممن عينهم رئيس الوزراء حكاماً للولايات بالاعتذار عن التكليف، نسبة لرفض الحزب المشاركة في مؤسسات الحكم الولائي المعلنة لتجاوزها المبادئ المتفق عليها، وافتقارها لمقومات البقاء والقبول الجماهيري.

لكن مصادراً متطابقة أكدت لـ"سودان تربيون" أن الولاة المنتمين الى حزب الأمة لن ينسحبوا وسيكونوا على الموعد عند أداء القسم الاثنين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)

بناءً على خطبة العيد: ما الجدوى السياسية من خطاب الصادق المهدي؟ 2020-08-01 15:13:12 صلاح شعيب منذ حين يحاول زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي اللحاق بالوتيرة الثورية المتصاعدة فيفشل في الوصول إلى مرحلة الاندماج مع أهدافها الجوهرية. ولاحقًا يسعى المهدي لتجيير الوضع الجديد الذي أفرزته الثورة لصالح خطاب (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.