الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 24 شباط (فبراير) 2020

حميدتي يؤكد التزام (الدعم السريع) بحماية المدنيين والعمل وفقا للقانون

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 51.6 كيلوبايت
حميدتي

الخرطوم 24 فبراير 2020- دافع قائد قوات "الدعم السريع" عضو مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو "حميدتي" عن الأدوار التي تؤديها قواته وشدد على التزامها بحماية المدنيين.

وقال حميدتي في حديثه أمام ورشة حول تنمية القدرات في مجال حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني لقوات "الدعم السريع" نظمها قسم حقوق الإنسان بـ(اليوناميد) والمركز الأفريقي لدراسات الحوكمة والسلام، إن قواته تعمل بشفافية ووضوح تام وليس لديها ما تخفيه طيلة فترة عملها.

وأضاف " حماية المدنيين ورعاية حقوقهم تأتي في مقدمة أولويات قوات الدعم السريع، في إطار واجبها في حفظ الأمن وحماية الحقوق".

كما شدد على اهتمام قواته بحقوق الإنسان وأنها تعمل وفقا للقانون الذي يحكم الجميع في السودان مع اتباع القوانين الدولية.

وشاركت قوات "الدعم السريع" في حرب دارفور كما انتشرت في مناطق النزاع بجنوب كردفان والنيل الأزرق ورسم أفرادها صورة سالبة حيث جرى اتهامهم بارتكاب انتهاكات جسيمة ضد المدنيين أثناء العمليات.

ووصف حميدتي الشراكة بينهم وبعثة "يوناميد" في دارفور بـ "الذهبية والفعالة" وقال إن قوات "الدعم السريع" ظلت تهتم بالتدريب في أساسيات حقوق الإنسان.

كما أثنى على (يوناميد) وشراكتها في المفاوضات الخاصة بعملية السلام السودانية المنعقدة بدولة جنوب السودان.

بدورة أكد رئيس قطاع حقوق الإنسان وممثل مكتب المفوض السامي لمفوضية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة مارسيل اكبوفو وقوف الأمم المتحدة مع الحكومة الانتقالية والشعب السوداني سيما وأن السودان يمر بمرحلة تاريخية ومهمة.

وأشار الى مساهمة الأمم المتحدة وَاليوناميد في تطوير القدرات الخاصة بقوات الدعم السريع.

وقال إن تلك القوات كانت فاعله في الحرب وان هناك مزاعم حولها مبديا سعادته للالتزام والانفتاح الذي تتسم به تلك القوات

من جانبها قالت رئيس مفوضية حقوق الإنسان حورية اسماعيل أنهم عازمون على القيام بدور المفوضية كاملا دون محاباة أو خوف من أحد كما أنهم مستعدون للمشاركة في رفع القدرات في مجال حقوق الإنسان.

وأوضحت أن نشر الوعي بحقوق الإنسان والمشاركة في تنفيذه في المؤسسات المدرسية والجامعية أحد اهم الأدوار التي تقوم بها المفوضية.

وأضافت أن تلك الأنشطة تؤدي إلى حماية كافة فئات المجتمع إلى جانب تأهيل جهات إنفاذ القانون لتفادي حدوث الجريمة.

وأعربت عن شكرها للبعثة المختلطة في دارفور لتنظيم الورشة الخاصة بتدريب قوات "الدعم السريع" من أجل ترسيخ ثقافه حقوق الإنسان والمحافظة على قيم الكرامة وحقوق الإنسان في السودان.

بدوره أكد رئيس البعثة المشتركة في دارفور جيرمايا ماما بولو دعمهم عملية التحول الجارية في السودان ولكافة المساعي والطرق التي انتهجت خلال المرحلة الانتقالية.

وأوضح أن الورشة جاءت بطلب من "الدعم السريع" وأنها تعد الأولى بعد الثورة السودانية" وأردف "الطلب الذي تقدمت به الدعم السريع للتدريب في مجال حقوق الإنسان يساعد في رفع القدرات وأعمال مبدأ المحاسبة".

وأضاف أن السودان الان في مرحلة تاريخية ومفترق طرق وان التحديات تظل باقية ولابد أن تعمل الحكومة والقوات وكافة الجهات مع بعض إلى جانب دعم مؤسسات سيادة القانون لجهة أن السودان تعهد أن يلتزم بالقوانين الدولية وحقوق الإنسان خاصة أنه انتقل من مرحلة الحرب إلى السلم

واعتبر أن عملية الانتقال لن تكون ذات معنى كبير ان لم تكن تلك القوات في مرحلة انتقال أيضا.

من جهته أكد وكيل وزارة الخارجية السودانية السفير صديق عبد العزيز استمرار التعاون والتنسيق التام بين حكومة السودان واليوناميد وفق البرنامج المتفق عليه من دعم بناء السلام والتنمية وإعادة الدمج والتسريح.

وأشار إلى التزام الحكومة السودانية بتقديم كافة المساعدات ممتدحا دور اليوناميد الذي تقوم به تقوم بها في السودان.

وقال إن الحاجة لعمليات التسريح وإعادة الدعم للقوات الامنية تتطلب وعيا بالقانون الدولي، في ظل مفاوضات السلام الشامل في جوبا.

واعتبر الاهتمام بحقوق الانسان من اولويات رئيس مجلس الوزراء للحكومة الانتقالية لافتا الى ان افتتاح مكتب حقوق الانسان دليل قاطع على التزام السودان في المجال وتصحيح الصورة الشائهة خلال العهد السابق.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.