الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 3 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

(حميدتي) يسخر من معارضي التقارب مع اسرائيل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 أكتوبر 2020 - انتقد نائب مجلس السيادة السوداني محمد حمدان حميدتي، الرافضين لإقامة علاقات مع إسرائيل وقال إن بلاده تحتاج إليها حتى تستفيد من مواردها.

JPEG - 55.1 كيلوبايت
حميدتي

وتتباين آراء مكونات الائتلاف الحاكم ومؤسسات الحكم في السودان حيال التقارب الذي تعتزمه الخرطوم مع تل ابيب.

وأعلن زعيم حزب الامة القومي الصادق المهدي وتيارات محسوبة على الاتجاه الإسلامي رفضهم أي تقارب وتطبيع مع تل ابيب، وهو ذات الأمر الذي أعلنه الحزب الشيوعي والبعث العربي.

وقال حميدتي في مقابلة مع فضائية "سودانية 24"، الجمعة "نحتاج إلى إسرائيل ونحن نتحدث عن إقامة علاقات معها وليس تطبيع".

وأشار إلى أن السودان يبحث عن مصالحه ليستفيد من موارده، التي ذكر عدم الاستفادة من عائدات عبور الطائرات في المجال الجوي لبلاده، بسبب وضعها في قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال حميدتي إنه أتضح لهم إن الخروج من القائمة السوداء يتطلب إقامة مع إسرائيل، مشيرًا إلى تنفيذهم كل الإشتراطات التي وضعتها الإدارة الأمريكية في سبيل رفع اسم السودان من قائمة دعم الإرهاب.

وأبلغ رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إبان زيارة الأخيرة للخرطوم في أغسطس، رفضه لربط حذف اسم بلاده من القائمة بالتطبيع مع إسرائيل.

وفشلت مشاورات أجرها رئيس المجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان ووزير العدل نصر الدين عبد الباري، مع فريق الإدارة الأمريكية؛ بهذا الخصوص، لاختلافهم في حجم المبالغ المالية لدعم اقتصاد السودان المنهار مقابل اعلان التطبيع.

وهاجم المسؤول السيادي الرافضين لإقامة علاقات مع إسرائيل، موضحًا أن من يهدد بتنفيذ هجمات إرهابية حال إقامة العلاقات لن يفعلوها، وقال"إنهم يتحدثون فقط في المنابر، لن يموتوا".

كما هاجم أنصار الرئيس المعزول عمر البشير الممانعين للخطوة، مشيرًا إلى أن البشير كان بصدد التطبيع مع إسرائيل وأنه أبلغه مباشرة بذلك، غير إن الاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بحكمه حالت دون تنفيذ الخطوة حسب تأكيد حميدتي.

وبشأن اعتراض بعض مكونات الائتلاف الحاكم على التطبيع مع إسرائيل بحجة عدم وجود تفويض لفترة الانتقال لهذه الخطوة، اقترح حميدتي إجراء استفتاء وسط السودانيين لمعرفة ارآئهم في إقامة علاقات مع إسرائل.

وقال إن قيام الحكومة الانتقالية بشراء الذهب لتوفير التعويضات المالية لأسر ضحايا تفجير سفارتي وانطن في كينيا وتنزانيا، أسهم في انخفاض قيمة الجنيه بصورة حادة.

وتدنت قيمة الجنية مقابل العملات الأخرى مؤخراً بصورة قياسية، حيث وصلت قيمة الدولار الواحد 250 جنيه، في ظل نقص حاد بالعملات الصعبة داخل السودان.

وأضاف حميدتي: "تجهيز المبالغ لأسر ضحايا السفارتين كان له أثر في رفع سعر الدولار لقيام الحكومة بشراء الذهب لتوفير المبالغ".

ومؤخرًا، أعلن رئيس الوزراء توفير المبالغ لتعويض أسر ضحايا السفارتين، وهي نحو 335 مليون دولار، بناء على تسوية أبرمت مع الإدارة الأمريكية في سبيل رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب.

ووضعت الإدارة الأمريكية عدة شروط لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، بينها تعويض أسر ضحايا تفجير السفارتين وإحلال السلام وتحسين أوضاع حقوق الإنسان.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيش والجنجويد : حتمية المواجهة 2021-01-24 20:16:29 بقلم : محمد عتيق لم يعد هنالك شك مطلقاً في أن "المكون العسكري" "لجنة البشير الأمنية" "المجلس العسكري" "الفريق البرهان ومن ورائه فلول النظام الساقط" ، أياً كان الاسم ، يعمل على الانقضاض على السلطة .. هذا المكون مدعوماً من (...)

مأزق الانتلجنسيا السودانية 2021-01-24 08:26:16 علي ترايو ان معاناة الانتلجنسيا السودانية (يمينها و يسارها للاسف) لم تقف في حدود حالة الانيما الفكرية الحادة low intellectual capability و هي من متلازمات ما تسمي في علم السيكلوجيا ب *Catatonic schizophrenia - شيزوفرينيا (...)

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.