الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 15 شباط (فبراير) 2020

(حميدتي) يقترح ميثاق شرف بين العسكر والأحزاب لقطع الطريق أمام أي انقلاب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 فبراير 2020 – طرح عضو مجلس السيادة، قائد قوات "الدعم السريع " في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، على القوى السياسية والعسكر التعاهد على ميثاق شرف لحماية الديمقراطية وقطع الطريق أمام أي انقلاب محتمل، مبديا عدم الرضى حيال الوضع الراهن.

JPEG - 79.1 كيلوبايت
حمدان دلقو الشهير بـ(حميدتي) أحد أبرز قادة (الدعم السريع) ..صورة ارشيفية من (smc)

وآخر ميثاق شرف توافقت عليه القوى السياسية السودانية كان في 1989، للمحافظة على الديمقراطية، امتنعت عنه الحركة الإسلامية التي قادت انقلاب عسكريًا على حكومة رئيس الوزراء الصادق المهدي قاده الرئيس المعزول عمر البشير، بعد أشهر من طرح الميثاق.

وقال حميدتي، في مقابلة تلفزيونية ليل السبت، رصدتها "سودان تربيون"، "أدعو إلى الاستعجال في وضع ميثاق الشرف ونتعاهد لنمضي إلى الإمام، لكن بكل صراحة الوضع غير مريح".

وأوضح أن الميثاق هدفه حماية الديمقراطية والفترة الانتقالية، التي يتقاسم فيها السُلطة العسكر والمدنيين بعد توقيعها على اتفاق سياسي في أغسطس 2019.

وأضاف حميدتي: "الميثاق ينص على ألا يكون هناك انقلاب، ونتفق على مصلحة البلد، ونذهب في اتجاه مصلحتنا، بمشاركتنا جميعًا".

وانتقد حميدتي، بعض أطراف قوى الحرية والتغيير التي تُعد بمثابة الائتلاف الحاكم، لأنها اعترضت على تقديم "الدعم السريع" خدمات للمواطنين والمساهمة في حل أزمات المواصلات والخبز التي يعاني منها السودانيين.

وقال: "قوى الحرية والتغيير في اجتماع مشترك، قالت إنها لا ترغب في سماعنا ولا تريد أن نتدخل".

وتابع: "نحن شركاء في التغيير وجزء لا يتجزأ من مكونات التغيير، ولا نريد أن ندخل في مشاكل. تقدمنا بالنصح عن موعد أزمات الخبز لتوقف المنحة السعودية والإماراتية، وكذلك وضحنا لهم موعد توقف مصفاة الوقود لحاجتها للصيانة".

وأكد حميدتي على أنه ظل يبادر طوال الوقت لحل الأزمات، وبعد رفض مبادراته، ظل يقدمها في الخفاء.

ودعا أصوات في الائتلاف الحاكم للكف عن معاداة الإمارات والسعودية، التي أشار إلى أنها ظلت تنتقدهم، مما دفع الدولتين إلى الإحجام عن المواصلة في دعم الانتقالية، بعد أن قدمت لها نحو ملياري ونصف المليار دولار.

وأعلن حميدتي عدم ممانعتهم كعسكر من الخروج من المجلس السيادي، طالما لا يوجد شراكة حقيقية بينهم وبين المدنيين في الحكومة الانتقالية.

وأضاف: "طالما ليس هناك شراكة لا نمانع من إخراجنا من المجلس السيادي، ولنذهب إلى ثكناتنا في صمت، لأننا لا نقدم شيء الآن".

وأردف: "لو نحن عائق يفترض نذهب ونتركهم، ليأتي آخرون ليتسلموا إمكاننا، نحن الآن نرى هذه البلاد تنهار أمام أعيننا، كل البلاد التي انهارت بدأت بذات الطريقة".

وتابع: "هناك من يعتقد إننا منافسون لهم، وهو اعتقاد غير صحيح، نحن لدينا عهد نحترمه، وهو الوثيقة الدستورية ولن تستمر في الحكم يوم واحد إضافي".

حيث نصت الوثيقة على قيام فترة انتقالية عمرها ثلاثة سنوات وثلاثة أشهر تنتهي بإجراء انتخابات عامة في البلاد.

وأشار حميدتي إلى وجود أيادي خفية من أنصار نظام الرئيس البشير، تعمل على تفاقم أزمات الخبز والوقود، وافتعال الصراعات المسلحة بين المكونات المحلية في غرب وشرق السودان.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.