الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 27 تموز (يوليو) 2020

(حميدتي) يهاجم مسؤولين في الحكومة ويتهم (مافيا) بالتحكم في الاقتصاد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 يوليو 2020 – اتهم رئيس اللجنة الاقتصادية الطارئة في السودان عضو مجلس السيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) مؤسسات حكومية ونافذين بعرقلة عمل اللجنة الاقتصادية، دون أن يستبعد تورط بعضها في التعاون مع "مافيا "تتحكم في اقتصاد السودان.

JPEG - 55.1 كيلوبايت
حميدتي

ويترأس حميدتي لجنة اقتصادية طارئة، ينوب في رئاستها رئيس الوزراء، تعمل على تحقيق إصلاحات فورية في الاقتصاد في محاولة منه لإيقاف تدهوره، حيث تعاني البلاد من أزمة حادة وصل فيها معدل التضخم في يونيو الفائت 136%.

وتحدث حميدتي، الاثنين أمام حفل أقيم بمناسبة بدء تصدير طني ذهب وفقًا للضوابط الجديدة المتمثلة في تصديره عبر نافذة موحدة تضم عدد من المؤسسات الحكومية إضافة إلى المحفظة الاستثمارية وفقًا للسعر العالمي للذهب.

وقال إن اللجنة الطارئة تشكلت قبل ثلاث أشهر للمساعدة في حل الأزمة الاقتصادية، وفق سياسيات لكنها فشلت منذ أول اجتماع في تطبيق أي توصيات أو قرارات.

وأردف "اللجنة شكلت 8 لجان فرعية، بدأت العمل الفعلي لكنها تواجه معاكسات في كل مكان".

وأضاف: "توجد مافيا كبيرة تتحكم في الاقتصاد، ولن نحل الأزمة الاقتصادية ما لم نحاربها، وسنحاربها ولن نتركها برغم التهديدات بالتصفية".

وهاجم الرجل غياب مبدأ المحاسبة والرقابة على الأنشطة الاقتصادية المهمة ما أدى لضياع ملايين الدولارات.

وصوب حميدتي انتقادات مباشرة الى المسؤولين في وزارتي الثروة الحيوانية والتجارة، كما نبه الى عدم التعامل مع الشركات الأجنبية المستثمرة في المعادن كما ينبغي، علاوة على عدم اخضاع شركات البترول للمراجعة.

وأشار الى تغاضي الحكومة عن محاسبة المسؤولين عن إرجاع 150 ألف رأس من الماشية بعد وصولها المملكة العربية السعودية، حيث قالت السلطات هناك إن مناعة القطيع متدنية.

وانتقد المسؤول السوداني تعامل وزارة التجارة مع الراغبين في استخراج رخص تصدير الذهب قائلاً إن أحد المصدرين تم توقيفه في الوزارة بدلاً عن إكرامه وتسهيل الإجراءات خاصته.

كما أبدى سخطه لتلف شحنات من محصول الفول السوداني قدر قيمتها بحوالي 87 مليون دولار بسبب صدور قرار من وزارة التجارة بوقف تصديره.

وقال حميدتي إن هناك شركات امتياز تعمل في تعدين الذهب وتستخرج يومياً 300 كيلو جرام لكنها بلا أثر، وليس هناك من يضع يده عليها.

وأفاد أن قوات الدعم السريع سبق أن تدخلت وأوقفت طائرة تحمل 340 كيلو من الذهب معدة للتصدير، لكن تم الافراج عنها باعتباره أمر متفق عليه.

وكان حميدتي يشير الى واقعة حدثت في 9 مايو من العام الماضي حين تم الإعلان عن ضبط طائرة خاصة تتبع لشركة مغربية تعمل بولاية نهر النيل أثناء محاولة تهريب شحنة من الذهب حيث أكدت مصادر موثوقة لـ "سودان تربيون" وقتها أن الشركة تعمل وفق تصديق رسمي من بنك السودان لتصدير المعدن النفيس، ونقل موقع "هيسبرس" المغربي أن الطائرة كانت محملة بكميات كبيرة من الذهب وأنها تابعة لشركة "مناجم" المغربية.

وأضافت أن القوات السودانية أوقفت الطائرة، لأنها لم تأخذ تصريحا للتحرك وليس لأن كمية الذهب مهربة.

ورفض حميدتي الهجوم على شركة "الجنيد" للتعدين وهي شركة تابعة لقوات الدعم السريع ويتردد على نطاق واسع انها مملوكة لحميدتي واشقائه.

وأوضح أن هذه الشركة تستخرج شهريا ما بين 30 – 40 كيلو ويتم تسليمه لبنك السودان.

وشدد حميدتي على أن العمل الاقتصادي يدار حاليا وفقا لمصالح و"لوبيات" هي ذاتها كانت تعمل مع النظام السابق لكنها "تلونت" وفقا للتغيير الذي حدث.

وتابع " نحن لن نصمت .. دمار البلد يتم من الخرطوم وعلى يد ناس معروفين يمكن تسميتهم بوضوح".

وأشار الى أن هذه المافيا تعمل على تدمير البلاد بسرعة، مؤكدًا امتلاكه أدلة تثبت تورطها في أعمال مضرة بالاقتصاد، وأفاد بأن القائمين على أمر المافيا يظهرون بمظهر العفة إلا أنهم مجرمين.

وأكد حميدتي إلى أن المؤسسات الحكومية حال نفذت توصيات اللجنة الاقتصادية يمكن أن يستقر سعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار عند 60 فقط عوضًا عن 140 جنيه، مؤكدًا على أن السوق الموازي لتجارة العملة (هش). معلنا رصدهم لأشخاص يعملون الآن على شراء كميات كبيرة من الدولار بأي سعر.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.