Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

خبير : السودان اشترى 520 ألف طن غاز من الكويت

الخرطوم 22 فبراير 2013- اكد خبير نفطي اتفاق السودان مع دولة الكويت على سداد تكاليف شحنة للغاز الطبيعى استوردتها الخرطوم بشكل آجل ينتهي في يونيو المقبل لتفادي تعرض مصفاة الخرطوم للتلف ببسب نقصان انتاج النفط عقب انفصال جنوب السودان وتذبذب الانتاج المحلي للنفط.

مصفاة الخرطوم لتكرير البترول
مصفاة الخرطوم لتكرير البترول

وقال لسودان تربيون ” الشحنات ستضخ بشكل عاجل لكن الأموال ستدفع في شهر يونيو ولذلك قبلت الحكومة السودانية باسعار مبيعات أزيد من أسعار الشرق الاوسط ب4 دولارات”.

وكانت تقارير صحفية نشرت قبل يومين نقلت عن مصادر علمية أن المؤسسة السودانية للنفط اشترت (520) ألف طن من الغاز من شركة التجارة فيتول والمجموعة البترولية المستقلة في الكويت و سيتم تسليم الشحنة والاستفادة منها في الفترة ما بين مارس إلى يوليو.

وقال مصدر أن السودان اشترى ثماني شحنات كل منها (40) ألف طن من فيتول من بينها خمس شحنات من الشركة الكويتية بعلاوة بين (4.50) و (5.50) دولار للبرميل بما يشمل تكاليف الشحن .

وقال تجار أن المشتريات السودانية تجئ في وقت يتوقع أن يشهد شحاً في الإمدادات في آسيا والشرق الأوسط ، بسبب جدول زمني مزدحم بعمليات الصيانة لمصافي التكرير في الربع الثاني من العام .

واضاف الخبير النفطي الذي فضل عدم نشر اسمه ان الخرطوم بحاجة ماسة للنفط لانها تواجه أزمات في الوقود بجانب خطر الايقاف الذي يهدد مصفاة رئيسية لتكرير النفط ” وتابع ” يجب ان تعمل المصفاة لان توقفها يعني فقدانها بشكل نهائي “.

وتوقع الخبير مواجهة السودان أزمة حادة في مشتقات النفط لكنه قال ان الحكومة تحاول ان تحتاط لها بخزانة خاوية واشترت شحنات بأموال آجلة وأسعار عالية للاستمرار في محادثاتها السياسية مع جنوب السودان وتقوية موقفها
التفاوضي.

وقال ” من العسير ان تجد الحكومة حلا لازمتها الاقتصادية والنفطية دون التوصل إلى سلام مع جنوب السودان لان المجتمع الدولي بات شحيحا تجاه الخرطوم “.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.