Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

خبير حقوق الإنسان يقف على أوضاع الحريات الصحفية في السودان

الخرطوم 21يونيو 2014- تعهد الخبير المستقل لحقوق الإنسان في السودان مشهود بدرين بتضمين الأوضاع الصحفية بالبلاد في تقريره المزمع رفعه الى مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة خلال سبتمبر المقبل، وعقد بدرين، السبت، اجتماعا مع شبكة الصحفيين السودانيين ـ جسم غير رسمي – واستمع إلى أوضاع الحريات الصحفية خلال الفترة الأخيرة.

وتشكوالصحافة في السودان من هجمة شرسة تنفذها السلطات الأمنية على فترات متقاربة حيث تتعرض للمصادرة تارة والايقاف تارة اخرى علاوة على رقابة قبلية وبعدية .

صحفيون يرفعون شعارات تضامنية مع (الصيحة) امام مجلس الصحافة - إرشيف
صحفيون يرفعون شعارات تضامنية مع (الصيحة) امام مجلس الصحافة – إرشيف
ويتهم جهاز الأمن بعض الصحف بتجاوز “الخطوط الحمراء” بنشر أخبار تؤثر على الأمن القومي للبلاد.

وقرر مدير جهاز الأمن والمخابرات قبل أكثر من ثلاث أسابيع تعليق صدور صحيفة “الصيحة” المملوكة لخال الرئيس عمر البشير بعد تبنيها نشر قضايا تتصل بفساد مسؤولين كبار في السلطة، أبرزهم وكيل وزارة العدل السودانية.

وأبلغ منسوبو الشبكة، الخبير المستقل بتردي مستوى حرية الصحافة في السودان واستمرار الإجراءات الرقابية واعتقال الصحفيين حسن اسحق وأشرف خوجلي، بجانب ايقاف صحيفة “الصيحة” واستهداف صحفييها بالملاحقة القانونية، علاوة على استمرار إيقاف عدد من الكتاب والصحفيين من الكتابة بقرار من جهاز الأمن والمخابرات.

وقال تصريح عن الشبكة إن اللقاء تناول الهجمة على الصحف، عقب الوعود الحكومية باتاحة الحريات الصحفية بالبلاد، ولفتوا إلى أن تعهدات الحكومة كذبها الواقع خلال الفترة الماضية حيث عادت الرقابة غير المباشرة ومصادرة الصحف من جديد.

وطبقا للتصريح فإن بدرين أكد اهتمامه بأوضاع الصحافة بالسودان، خاصة وأن مهمته تتصل بمراقبة الحريات العامة وحقوق الإنسان ومن ضمنها حرية العمل الصحفي بالبلاد.

ووعد الخبير المستقل لحقوق الإنسان بعكس ما توصل إليه من معلومات في تقريره لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.