Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

خسائر هجليج تتجاوز الـ700 مليون دولار

الخرطوم 27 ابريل 2012 — قال خبير اقتصادي إن السودان خسر 20 بالمئة من عائداته النفطية؛ أي أكثر من 700 مليون دولار أميركي، بتوقف حقل هجليج عن الضخ عقب احتلال جنوب السودان له قبل أن تستعيده القوات السودانية.

مهندس سوداني يشير الى موقع ضرر في منشات هجليج النفطية
مهندس سوداني يشير الى موقع ضرر في منشات هجليج النفطية
وأوضح الخبير الدولي، طالباً عدم كشف اسمه، أن “تقديراتي لخسائر السودان من توقف إنتاج حقل هجليج وهي تقديرات أولية، أن السودان فقد 20 بالمئة من عائدات نفطه الذي تبقى له بعد انفصال جنوب السودان عن السودان”.

وأضاف: “إنها فجوة كبيرة وتقدر بحوالي ملياري جنيه سوداني (741 مليون دولار بحسب السعر الرسمي للدولار مقابل الجنيه السوداني)”.

وكانت المواجهات بين الدولتين بدأت الشهر الماضي ثم توسعت. واحترق وتحطم مركز معالجة النفط وأنبوب التصدير في هجليج بعد عشرة أيام من المواجهات إثر احتلال جنوب السودان للمنطقة وإخراج القوات السودانية منها.

وأكد مدير مركز المعالجة بحقل هجليج أن إنتاج الحقل قبل توقفه كان يتراوح ما بين 50 ألى 55 ألف برميل يومياً وهي تمثل نصف إنتاج السودان من النفط.

الى ذلك قال اللواء الركن كمال عبدالمعروف، قائد عملية تحرير منطقة هجليج النفطية في ولاية جنوب كردفان، إن الرئيس عمر البشير سيؤدي قريباً صلاة الشكر بمنطقة كاودا الخاضعة لسيطرة الجيش الشعبي في مناطق جبال النوبة بالولاية.

وأكد عبدالمعروف في حوار نشرته امس وكالة السودان للأنباء، أن الجيش عازم على تطهير أرض السودان من أي قوات معتدية أو متمردة.

وأضاف أن هجليج وما حولها حتى حدود 1/1/1956م مؤمنة تماماً أكثر من أي وقت مضى وقادرون على دحر أي قوات معتدية.

وتابع: “قريباً سنرفع التمام للقائد الأعلى للقوات المسلحة، المشير عمر البشير، ووزير الدفاع، ونقول لهم إن السودان أصبح خالياً من التمرد وقوات الخيانة والعمالة”.

وقال عبدالمعروف إن الحياة عادت إلى طبيعتها في هجليج ومطارها يستقبل الرحلات الجوية بصورة منتظمة والمدينة تشهد عودة المهندسين والفنيين والعاملين في حقول النفط، والمواطنون يمارسون حرفتهم الرئيسية في الرعي والزراعة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.