الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 30 كانون الثاني (يناير) 2020

خطة للنهوض بسوق الخرطوم للأوراق المالية ترتكز على مبدأ التعامل بشفافية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 يناير 2020- قال مدير سوق الخرطوم للأوراق المالية إنهم يعملون حاليا على خطة للنهوض بسوق الخرطوم بما يوائم برنامج الحكومة الانتقالية.

JPEG - 106.1 كيلوبايت
سوق الخرطوم للأوراق المالية

وأبلغ على خالد الفويل (سودان تربيون) الخميس أن أهم ملامح الخطة ترتكز على ترسيخ مبدأ الشفافية ورفع الوعي الاستثماري الادخاري للجمهور بجانب العمل على إدراج شركات المساهمة العامة في سوق الخرطوم اضافة لإنشاء بورصات للسلع والمحاصيل خاصة القطن والصمغ العربي إلى جانب تفعيل بورصة الذهب.

وسوق الخرطوم للأوراق المالية، مؤسسة تُعنى بتنظيم ورقابة الأوراق المالية السودانية المدرجة من الأسهم أو الصكوك الحكومية أو الصناديق الاستثمارية، وتنظيم بيع وشراء الأوراق المالية بما يخدم الاقتصاد السوداني، وتوفير بيئة جاذبة للاستثمار من خلال تجميع المدخرات وتوظيفها التوظيف الأمثل والمحافظة على حقوق أصحاب الأسهم في الشركات المدرجة.

ويبلغ عدد الشركات المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية نحو ٥٠ شركة.

وأكد الفويل الذي تم تعينه حديثا مديرا للسوق أن الخطة ترتكز أيضا على تهيئة البيئة الداخلية والخارجية للسوق وتنشيط الاتفاقيات المبرمة سابقا مع عدد من البورصات العربية والإقليمية بحسب ما يلبي طموحات السودان إلى جانب تنفيذ مهام السوق في حماية المستثمرين ونشر التقارير المالية بشفافية لدرء المخاطر على العملاء ومنع أي تجاوزات أو مخالفات مالية.

وتأمل الحكومة الانتقالية تنشيط بورصة الخرطوم خاصة مع الانفتاح الذي يشهده السودان حاليا.

وقال الفويل إن تنسيقا يجري بين كافة جهات الاختصاص للوصول إلى خطة شاملة ومحكمة.

وشدد على ضرورة تفعيل سلطة السوق والتي تمثل جسما رقابيا على عمل سوق الخرطوم وأضاف "نحن حريصون على إنفاذ كافة القوانين والتشريعات بما يؤدي إلى تطور سوق الخرطوم".

ونجحت البورصة السودانية في تفادي الانهيار خلال الاضطرابات التي اجتاحت البلاد في العام الماضي وأطاحت بحكم عمر البشير بعد نحو ثلاثين عاماً في السلطة.

وتوقع الفويل نشاط الاستثمار المالي في السوق خاصة حال حدوث نتائج إيجابية للاقتصاد بعد الاصلاحات الهيكلية التي تجريها حكومة الفترة الانتقالية حاليا لمعالجة اختلالات الاقتصاد.

وتعد بورصة الخرطوَم من البورصات الصغيرة في المنطقة العربية وبلغت قيمة السوق نحو ثمانية مليارات جنيه في نهاية 2018، بارتفاع أحجام التداولات بالعملة المحلية في الأعوام الأخيرة.

وبلغ حجم التداول في السوق خلال العام 2019، 11 مليار جنيه تقريبا.

ومعظم التداولات على هيئة صكوك تُعرف باسم شهادة الاستثمار المالي الحكومية (شهامة).



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.