الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 2 أيار (مايو) 2013

خلافات جدية بين النائب الأول لرئيس الجمهورية ووزير الدفاع وأنباء عن قرب إقالة الأخير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2مايو 2013- يواجه وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين عاصفة من عدم رضا منسوبي المؤتمر الوطني الحاكم في وقت نقلت تقارير نشرت في الخرطوم على نطاق واسع عن خلافات جدية بين النائب الأول لرئيس الجمهورية على عثمان طه والوزير وصلت حد أن تجنب طه اصطحابة خلال زيارته الى ولاية شمال كردفان بل نعمد ان لايلتقيان في أي من مدنها.

JPEG - 16.4 كيلوبايت
والي ولاية الخرطوم الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين

ووفقاً لإسلامين نافذين أن طائرة النائب الأول غادرت أم روابة في ذات اللحظة التى كانت طائرة وزير الدفاع تحط فيها وبصحبتة وزير الداخلية .

وكشفت ذات المصادر عن إجتماع موسع عقدته مجموعة من العسكرين السابقين بجانب قيادات نافذة في الحزب الحاكم دعا رئيس الجمهورية إلى إقالة عبد الرحيم بإعتباره مسؤولا عن الهجوم الواسع الذى نفذتة الجبهة الثورية السبت على مناطق أم روابة والله كريم إلى جانب إحتلال ابو كرشولا .

وشاعت طيلة نهار أمس أخبار عن إقالة الرئيس لوزير الدفاع غير ان قرارا رسميا لم يصدر حتي ساعة متأخرة من الليل ورجحت المعلومات التى تم تداولها على نطاق واسع صدور القرار في اية لحظة .

يذكر ان الجبهة الثورية تحالف وهي تحالف يضم حركة تحرير السودان التى تقاتل الحكومة منذ عشر سنوات في دارفور ورصيفتها العدل والمساواة إلى الحركة الشعبية _شمال_ تم إنشائه في العام 2012 باتفاق وقع علية في كاودا بجنوب كردفان.

وتغيب وزير الدفاع الاربعاء للمرة الثانية عن البرلمان للادلاء ببيانه بشأن ل الاحداث التي شهدتها مناطق بولاية شمال كردفان.

وابلغ رئيس البرلمان أحمد ابراهيم الطاهر النواب في فاتحة الجلسة ان وزير الدفاع اعتذر عن الحضور لظروف خاصة بالقوات المسلحة.

وطلب بحسب الطاهر ارجاء الادلاء ببيانه امام البرلمان الى الاسبوع المقبل، وتابع "استجبنا للطلب، ونواصل في جدول الاعمال الموضوع الاسبوع الماضي".

ومضي الطاهر لتقديم وزير العدل للادلاء ببيان رده على سؤال عن حقوق الانسان بالسودان، بيد ان النائب محمد صديق دروس اوقفه عبر نقطة نظام اكد فيها ان نواب البرلمان اتوا مستعدين لمناقشة الاحداث الامنية مع وزير الدفاع.

وقال ان الاخير ليس لديه شيء ليقدمه للبرلمان ومن الافضل مناقشة الاحداث في غيابة، لكن رئيس البرلمان اعتبر المداخلة طلب وليست نقطة نظام داعياً دروس تقديم نقطة نظام صحيحة المرة المقبلة.

ويعد وزير الدفاع من الشخصيات المقربة لرئيس الجمهورية وكثيراً ما شوهد يرافقه في المناسبات الخاصة التى يشارك فيهاالاخير وظل عبد الرحيم منذ ان بدأ في العام 1989 كأميناً عاماً لمجلس الثورة حينها يتقلب في المناصب التنفيذية وإضطر الرئيس تحت ضغوط شديدة لإقالتة في العام 2005 من وزارة الداخلية أثر سقوط بنياية تحت التشيد تتبع لجامعة الرباط الوطني وأطلق البشير حينها عبارتة الشهيرة (عبد الرحيم في استراحة محارب)


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نَقْشٌ على ظهر الموقف 2021-11-29 11:04:40 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق مصاعب عديدة تواجه مسار الثورة في السودان ، من صُنعٍ محلِّي أوخارجي ،سوداني وغير سوداني من الإقليم ومن العالم .. (1) قدَّمَ السودان أرتالاً من المناضلين - نساءً ورجالاً - إلى سوح الكفاح الوطني ، (...)

السودان: إعادة هيكلة المؤسسة السياسية !! 2021-11-26 17:45:36 بقلم : العبيد أحمد مروح العبيد مروح ألقت الأحداث التي شهدها السودان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، وما تلاها من وقائع تتصل بما أسماه قائد الجيش "تصحيح مسار الثورة" بحجر كبير في بركة المنظومة السياسية، خاصة بعد (...)

عودَّة رئيس الوزراء: هل تُحقِّق التوافُق السياسي الوطني؟ 2021-11-26 07:29:47 الواثق كمير kameir@yahoo.com كنت قد وجهت رسالةً مفتوحةً (إلى رئيس الوزراء: كلمة المرور للعبور!)، في أغسطس 2019، قبل تكوين حكومته الأولى، مفادها أنَّ كلمة السر لضمان نجاحه في قيادة الفترة الانتقالية مرهون بأمرين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.