الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 2 آب (أغسطس) 2016

داعية يكشف عن 42 حلقة مناصحة مع متطرفين يحتجزهم الأمن السوداني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 أغسطس 2016 ـ كشف داعية أنه كان ضمن دعاة عقدوا 42 حلقة نقاش ونصح لشباب موقوفين لدى جهاز الأمن والمخابرات السوداني في قضايا الغلو والتطرف الديني.

JPEG - 12.3 كيلوبايت
إبراهيم نورين الأمين العام لمركز أبحاث الرعاية والتحصين الفكري يدير حلقات مناصحة مع متشددين يعتقلهم جهاز الأمن (صورة لسودان تربيون)

ودائما ما تطلق السلطات السودانية سراح موقوفين بعد سلسة نقاشات مع رجال الدين تقودهم إلى التراجع عن أفكارهم المتطرفة. وكشف مدير جهاز الأمن، الفريق أول محمد عطا، في وقت سابق عن حوارات يديرها الجهاز مع عناصر محسوبة على جماعات إسلامية لتصحيح بعض المفاهيم.

وأكد الأمين العام لمركز أبحاث الرعاية والتحصين الفكري إبراهيم نورين، عقد المركز لـ 42 حلقة نقاش ونصح للشباب الموقفين لدى جهاز الأمن.

وقال نورين في تصريح صحفي عقب اجتماع المجلس برئاسة رئيس المجلس عصام أحمد البشير أن عددا كبيرا من هؤلاء الشباب استفادوا من هذه الحلقات، وتم إطلاق سراح أغلبهم، وتبقى البعض الآخر الذى يحتاج إلى مزيد من المحاورة والمناصحة.

وتابع: "عقدنا لهم دورة علمية في أصول الفقه والتفسير ومناهج المحدثين والوسطية، ما كان له أثر طيب في نفوسهم".

وتشير "سودان تربيون" إلى أن بعض العناصر المنتمية للجماعات الجهادية التي تم اطلاق سراحها من قبل السلطات عاودت تبني الأفكار الجهادية، حيث أفادت أنباء يوم الإثنين أن الشاب قصي الجيلي الذي اطلق سراحه ضمن عفو عام أخيرا قد لقي مصرعه في ليبيا بعد إلتحاقه بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وقال نورين إن المركز سيتواصل مع الشباب الذين تم التحاور معهم لإدماجهم في المجتمع ليكونوا جزءا منه، مؤكدا ضرورة عدم عزلهم من المؤسسات التي كانوا بها حتى لا يضطروا للعودة لممارسة ما كانوا عليه قبل حلقات النقاش، وقال: "حلقات النقاش والحوار مع هؤلاء الشباب كشفت أن بعض الموقوفين يعانون من قصور شديد في الجانب العلمي وتم التغرير بهم للوقوع في حبائل الغلو والتطرف".

وأضاف أن مركز أبحاث الرعاية والتحصين الفكري أعد خلال الفترة الماضية ملفات عن (داعش) وجماعات الغلو والتطرف بالسودان ومنكري السنة النبوية.

وشدد نورين على أهمية معرفة الواقع والدراسات الميدانية لمعرفة حجم مشكلة الغلو والتطرف وسط الشباب بالبلاد تمهيدا لوضع المعالجات اللازمة.

واطلقت السلطات الأمنية في أكتوبر 2011 سراح الدكتور أسامة أحمد عبد السلام العقل المدبر لما يعرف بخلية السلمة والمرابيع وذلك بعد إعلانه التراجع عن أفكاره التكفيرية، إثر اكتشاف خليته التي كانت تصنع متفجرات جنوبي الخرطوم، وفي مايو 2013 ويونيو 2014 أفرجت السلطات عن عناصر جهادية على دفعات، كانوا معتقلين علي ذمّة خلية الدندر.

وألقت السلطات الأمنية القبض على عشرات الشباب بمحمية الدندر الطبيعية إثر مواجهات راح ضحيتها أحد جنود شرطة الحياة البرية، في نوفمبر 2012.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.