Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

دراسة: (2.7) مليون طفل سوداني محرومون من التعليم

الخرطوم 20 يناير 2014- كشفت دراسة حكومية مشتركة مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف) عن (2.7) مليون طفل سوداني محرومون من التعليم ، يشكلون ما نسبته حوالي (27%) من الفئة العمرية بين (10 – 19) عاماً.

قطاع التعليم في السودان يشهد تدهورا مستمرا
قطاع التعليم في السودان يشهد تدهورا مستمرا

وبحسب الدراسة التي أوردها تقرير لفضائية الجزيرة الأحد فإن أهم أسباب الحرمان من التعليم الحروب والنزوح والفقر. وكان تقرير حديث ذكر أن (43) مليون طفل على الأقل في أنحاء العالم غير قادرين على التوجه إلى المدارس الابتدائية بسبب الصراعات المسلحة، وأن منظمة (أنقذوا الأطفال) شرعت في حملة دولية تهدف إلى ممارسة الضغط على زعماء العالم لمساعدة الأطفال المحرومين في الحصول على التعليم ، وتسعى المنظمة إلى تعليم (3) ملايين طفل بحلول عام 2010م.

يذكر أن التعليم في المرحلة الابتدائية في عام 2015م يُعد من ضمن أهداف الالفية التي تعهد زعماء العالم في عام 2000م على تحقيقها. وقالت المنظمة المعنية بحقوق الأطفال إن الجهود الرامية إلى تحسين فرص تعليم الأطفال ستفشل حال لم يحظ ملايين الأطفال في مناطق الصراعات الفرص المتاحة نفسها لهؤلاء الذين يعيشون في مناطق آمنة.

وأوضحت المنظمة أن الدول صاحبة أقل نسبة تعليم بين الأطفال هي الدول التي تُعاني أو عانت مؤخراً من صراعات مسلحة وفي الصومال التي ما زالت بلا حكومة تبلغ نسبة الأطفال الذين لا يحصلون على تعليم بالمدارس أكثر من (89%).

وقالت المنظمة الخيرية إن النسبة كبيرة جداً مُقارنة بأداء الدول الأخرى التي تُعاني من ضعف نسبة التعليم. وفي جمهورية الكونغو الديمقراطية وبعد سنوات طويلة من الصراع لا يحضر المدارس سوى (35%) فقط من الأطفال. وأوضحت المنظمة أن في تشاد التي تعد من أفقر دول العالم لا يحضر المدارس حوالي (42%) من الأطفال.

Leave a Reply

Your email address will not be published.