الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 3 آذار (مارس) 2019

رؤساء أريتريا وأثيوبيا في جنوب السودان الإثنين

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا \ الخرطوم 3 مارس 2019- تلتئم في عاصمة جنوب السودان الإثنين قمة ثلاثية تجمع رؤساء أريتريا وأثيوبيا بالرئيس سلفا كير ميارديت الذي اضطر الى قطع جولة في منطقة بحر الغزال الكبرى.

JPEG - 28.8 كيلوبايت
افورقي استقبل آبي أحمد في أسمرا 8 يوليو 2018

وينتظر ان يصل كل من الرئيس الأريتيري أسياس أفورقي ورئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد الى جوبا صباح الاثنين في زيارة تستغرق يوما واحدا في إطار الجهود الإقليمية لتعزيز التكامل الاقتصادي والسياسي لمنطقة شرق إفريقيا التي لا تزال الأكثر هشاشة في القارة من حيث التعاون الإقليمي.

كما يجئ الاجتماع المرتقب بعد 24 ساعة من زيارة الرئيس الكيني أوهورو كينياتا والرئيس الإثيوبي أبي أحمد إلى أسمرا لمناقشة القضايا الإقليمية والعلاقات الثنائية مع الرئيس أسياس أفورقي.

وقال وزير الإعلام في جنوب السودان مايكل ماكوي في بيان الأحد إن الزيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات بين جنوب السودان وإثيوبيا وإريتريا.

وقال مكوي الرئيس سلفا كير سيستقبل الزعيمين اللذين سيبدآن زيارة رسمية في الصباح بمطار جوبا الدولي.

و سيعقد القادة الثلاثة اجتماعاً في مقر الرئاسة قبل إصدار بيان مشترك ويغادرون جوبا بعد الظهر.

وحث وزير الاعلام السوداني الجنوبي السكان المحليين على الحضور بأعداد كبيرة للترحيب بالرئيس اسياس افورقي ورئيس الوزراء ابي احمد لدى وصولهم الى العاصمة يوم الاثنين.

وفي أغسطس 2018، زار الرئيس كير اسمرا ليومين وأجرى محادثات مع نظيره الإريتري بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.

آبي احمد يزور الخرطوم

وفي الخرطوم تم الإعلان عن أن رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد سيجري محادثات قصيرة بالمطار مع الرئيس عمر البشير لدى وصوله في الثامنة صباحا على أن يغادر في التاسعة.

قطع الجولة

وعاد الرئيس سلفا كير إلى جوبا يوم الأحد قبل اكمال جولة مدتها أسبوعان لولايات بحر الغزال كانت ترمي لتبشير المواطنين واطلاعهم على اتفاقية السلام المنشطة والاستماع إلى مطالبهم.

وبدأت الجولة بدأت في 26 فبراير وكان من المفترض أن تنتهي في ولاية لول.

وزار سلفا بالفعل أربع ولايات فقط في منطقة بحر الغزال: ولاية البحيرات الشرقية ، ولاية البحيرات الغربية ، غوك، وولاية تونج.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة ؛ نتوءات ومراحل 2020-05-27 16:06:40 بقلم : محمد عتيق الذكرى الأولى لفض الاعتصام المجيد (رمضان/يونيو ٢٠١٩) تعانق الذكرى الثلاثين لاستشهاد كوكبة (رمضان/ابريل ١٩٩٠) ، ذكريات البسالة والفداء تراقص الغدر وتتوالى ، متفقةً على : رفض حكم الفرد/حكم الحزب الواحد/ (...)

البريطانيون يتمسكون بالسودان 2020-05-26 15:50:13 بقلم كلايد فارنزوورث الخرطوم ، 8 ديسمبر 1951 ترجمة: د. فيصل عبدالرحمن علي طه الكل بما فيهم المسؤولون البريطانيون بالسودان يقرون بلا تردد بأن القادة السودانيين كأفراد يتمتعون بالقدرة على الحكم الذاتي المستقل، ولكنهم - (...)

هل المجتمع الدولي جاد حقاً في دعم الحكم المدني؟ 2020-05-26 00:09:16 بقلم: خالد التيجاني النور khalidtigani@gmail.com (1) تستند حجة الداعين لإرسال بعثة سياسية أممية إلى السودان على فرضية أساسية أن وجودها ضروري ولازم لدعم الحكومة المدنية، سياسياً واقتصادياً وربما عسكريا كذلك لحمايتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.