الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 26 شباط (فبراير) 2020

رئاسة جنوب السودان تدعو مجموعة باقان للانضمام الى السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 25.7 كيلوبايت
الرئاسة في جنوب السودان تعقد أول اجتماعاتها بالتشكيل الجديد بحضور نواب الرئيس الستة

جوبا 26 فبراير 2020 - توقعت رئاسة جنوب السودان حدوث اختراق في مفاوضاتها المزمعة مع تحالف جماعات المعارضة في العاصمة الإيطالية روما.

ودعت هيئة الرئاسة التي عقدت أولى اجتماعاتها، الاربعاء، بعد التشكيل الجديد، تحالف المعارضة، بقيادة باقان أموم أوكيج، للالتحاق بالعملية السلمية.

والتأمت اولى اجتماعات الرئاسة في جنوب السودان برئاسة سلفا كير ميارديت بحضور رياك مشار، النائب الأول وكل نواب الرئيس الذين تم تعيينهم الاسبوع الماضي، وهم جيمس واني إيقا، تعبان دينق قاي، حسين عبد الباقي اكول، وريبيكا دي مبيور.

وناقش الاجتماع الرئاسي الوضع الأمني في جونقلي ومنطقة البيبور الكبرى، حيث ادان بشدة عمليات العنف التي اندلعت هناك.

وطبقا لتعميم صحفي من رئاسة جنوب السودان صدر في ختام الاجتماع، وتلقت "سودان تربيون" نسخة منه، فإن جرى تشكيل عددا من اللجان من كل المجموعات المتحالفة، وشرعت في تقديم الترشيحات للمناصب الوزارية، وحالما تفرغ من مهامها الموكلة لها سيعلن التشكيل الحكومي الجديد.

وكان أعضاء مؤسسة الرئاسة ابتدروا الاجتماع بطقوس عفو ومصالحة جماعية، قبل أن يطلبوا من مواطني بلادهم العفو عنهم ومسامحتهم، وتعهد أعضاء الطاقم بتهيئة الظروف الملائمة لعودة اللاجئين، فيما ناشدوا كفاءات جنوب السودان بالخارج العودة إلى البلاد والمساهمة في مسيرة التنمية والسلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الولايات/الاقاليم وحكامها الجدد 2020-08-10 16:14:44 بقلم : محمد عتيق أعلنت الدولة أسماء الحكام المدنيين على ولايات البلاد فاندلع اللغط : استنكاراً ، رفضاً للمشاركة بأسماء معينة ، احتجاجاً على طريقة الاقتسام ، والرفض لبعض الأسماء لأسباب قبلية وعنصرية أو جنسية (جندرية) .. (...)

تهاون نخبتنا: هل يقود البلاد إلى الفصل السابع؟ 2020-08-10 04:15:11 صلاح شعيب تهاون مكون الحرية والتغيير، وهو الطرف الأساس في الوثيقة الدستورية، ينبئ عن أزمة مستقبلية سندركها ضحى الغد، ثم نبدأ حينذاك في لطم الخدود، وشق الجيوب. فالنار من مستصغر الشرر. إن صراع قوى الحرية والتغيير بعضها (...)

لجان المقاومة: نحو قيام المؤتمر القومي لإجازة نظامها الأساسي 2020-08-08 04:13:35 صلاح شعيب مع استمرار التشظي الكئيب في مكون قوى الحرية والتغيير لم يبق أمامنا سوى الاعتمادُ على لجان المقاومة لحراسة الثورة. بل إنها تمثل الحاضنة الحقيقية للفترة الانتقالية، والتي ما تزال حتى الآن ملكا للثوار الذين ساهموا (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.