الصفحة الأساسية | صور    الاثنين 4 نيسان (أبريل) 2011

رئيس البرلمان يتمسك برفض مشاركة نواب الحركة الشعبية في الجلسات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم في 4 ابريل 2011 — قالت الحركة الشعبية الشريك الابرز فى حكومة السودان ان رئاسة الجمهورية اصدرت قرارا يسمح بمشاركة الجنوبيين فى جلسات البرلمان المبتدرة اليوم الاثنين لكن رئيس المجلس الوطنى احمد ابراهيم الطاهر تمسك بحرمان النواب من اكمال التواجد تحت قبة البرلمان حتى انتهاء الفترة الانتقالية .

JPEG - 10.7 كيلوبايت
أحمد ابراهيم الطاهر

و اكد وزير رئاسة مجلس الوزراء القيادى بالحركة الشعبية لوكا بيونق صدور القرار الرئاسى وقال عقب مباحثات اجراها امس مع الطاهر لحل الازمة " يحتمل ان القرار لم يصل الى قيادة البرلمان بعد " .

ونقل لوكا للصحفيين تمسك رئيس المجلس بنص المادة 118 بالدستور الانتقالى التى استند عليها المجلس لمنع الجنوبيين من حضور الجلسات عقب الاستفتاء ، لكن لوكا عاد واعتبر ان ذات المادة يجب ان تقرأ مع نظيرتها بالرقم 226 من الدستور والتى تمنح مسؤوليى الجنوب حق البقاء الى نهاية الفترة الانتقالية .

ولفت بيونق لاهمية مواصلة الجنوبيين نشاطهم وفقا للاسس القانونية فى اطار ودى بعيدا عن مايفجر اى احتقانات وقال " استشفينا من الطاهر استحالة مواصلة النواب الجنوبيين .. "اتفهم قراءته للمادة 118 لكن القراءة السياسية تفرض خلق ارضية جيدة بين الطرفين لتلافى تواجد المرارات " .

واضاف " توقعنا ان تجرى احتفالات وداع للجنوبيين بالجهازين التنفيذى والتشريعى فى الثامن من يوليو وايجاد رابط بين التفاهم السياسى التنفيذى والتشريعى " .
ونوه الى ان الوضع بالبرلمان يحتاج لاجراءات سياسية عاجلة لاحتواء الموقف والتماشى مع القرار الرئاسى القاضى بمواصلة الجنوب العمل فى المؤسسات الى حين انتهاء الفترة الانتقالية فضلا عن التماهى مع قانون الاستفتاء الذى صب فى ذات الاتجاه .
وكشف مسؤول رفيع فى الحركة الشعببية عن اتجاه مؤسسة الرئاسة السودانية لعقد اجتماع مفصلى الخميس المقبل لحسم قضايا عا


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الاسترقاق.. خطايا الماضي ودلالات الحاضر (2 - 3) 2019-12-15 23:26:26 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk إذاً، ما هي المرجعيَّة الثقافيَّة لكونرد وأمثالهم، والتي منها نبعت أفكارهم وجاءت تعابيرهم؟ الجدير بالذكر أنَّ السيطرة الإمبرياليَّة احتاجت إلى لغة جديدة لوصف العالم الذي (...)

ومخاطر داخلية .... (٢) 2019-12-15 20:18:21 بقلم : محمد عتيق في الجزء الأول من هذا المقال "ومخاطر داخلية" اتفقنا على أن ثورة أهل السودان الجارية منذ ديسمبر ٢٠١٨ ، أنها ثورة وعي عميق وتوق للتحرر ، تجاوزت نهائياً عدوها الخارجي (الاسلامويين بمسمياتهم المختلفة ونظامهم (...)

العدالة الناصعة : مع الثورة، لا تستقيم أيّة مساومة، ولا مُصالحة مع الجُناة !. 2019-12-14 05:17:01 فيصل الباقر نحن فى ديسمبر- شهر اشتعال جذوة الثورة السودانية الظافرة – كما أنّنا فى اليوم العاشرمن ديسمبر، وهو اليوم العالمى لحقوق الإنسان، والذى من أوجب واجباته " الإعتراف بالكرامة المتأصّلة فى جميع أعضاء الأُسرة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.