الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 24 نيسان (أبريل) 2014

رئيس البرلمان يتعهد بتمليك النواب والاعلام المعلومات بشأن قضايا الرأى العام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 ابريل 2014 قطع رئيس البرلمان السودانى الفاتح عز الدين بعدم التردد فى طرح القضايا التى تشغل الشارع على النواب واجهزة الاعلام.

وامتنع عز الدين عن التعليق على الاتهامات التي صوبها اليه وزير العدل السابق وعضو هيئة التحكيم في قضية الاقطان عبد الباسط سبدرات ، وقال للصحفيين انه لم يقف على ما قاله سبدرات فى حقه.

واعلن ان البرلمان سيشهد في مقبل الايام اسلوبا جديدا للعمل وطرح القضايا ودافع عن تعديل لائحة المجلس واللجوء لمناقشة بيانات الوزراء في قطاعات وبررها بعدم تقديم الوزراء لبياناتهم وخططهم للمجلس في وقتها.

وكشف عز الدين عن تقديم (4) وزراء من جملة (27) وزارة خلال العام 2012 بياناتهم امام البرلمان.وإشتكى عز الدين من ضيق الوقت امام مجلسه واشار الى انه لا يتعدى 52 اسبوعاً وهي لا تكفي لتقديم كل الوزراء بياناتهم.

معتبراً ذلك استوجب تعديل اللائحة في المادة 49 /1 لتسمح لرؤساء القطاعات في مجلس الوزراء بتقديم البيانات ومن ثم يقدم الوزير تفصيل خطة وزارته للبرلمان على ان يناقشها النواب داخل اللجان ونبه الى ان تعديل اللائحة لا يحرم النواب من تقديم مسائل مستعجلة او استدعاء الوزراء .

الى ذلك شهدت جلسة محاكمة المتهمين فى قضية الاقطان الاربعاء تطورات مثيرة وانسحبت هيئة الدفاع عن المتهمين احتجاجا على كشف وزير العدل تفاصيل القضية امام البرلمان.

ودمغت الهيئة رئيس البرلمان بتحريض الوزير والنائب العام على الادلاء ببيانات للهيئة التشريعية رغم ان القضية لازالت امام المحكمة .

وطلبت هيئة الدفاع عن المتهمين منحها الاذن لاتخاذ الإجراءات القانونية فى مواجهة اولئك النافذين مشددة على ان لاكبير على القانون.

وقال عادل عبد الغني عن هيئة الدفاع ان تصرف وزير العدل يخالف المادة (38) الخاصة بأعمال الهيئة التشريعية والتي تمنع الهيئة أو البرلمان من تناول أي قضايا طالما كانت امام القضاء.

غير ان رئيس هيئة الأتهام بابكر قشي اشار الى ان عرض وزير العدل للقضية في البرلمان استند على المادة (41) من لائحة المجلس الوطني للعام 2010التى تتحدث عن امكانية تقديم الوزير لمسألة مستعجلة حال طلبت منه عبر القنوات والاجراءات المعروفة.

واكد ان الوزير سلم البرلمان صورة من تقرير لجنة التحري و مخالفات شركة الأقطان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وجهاز الدولة: هل من حل وسط؟ 2020-02-25 19:15:02 مجدي الجزولي كنا في كلمات سابقات تلمسنا مفهوم "السلطة المزدوجة" لتقصى صراعات الفترة الانتقالية ورهاناتها. والمفهوم من اختراع لينين وصف به التعايش العسير والمعقد بين الحكومة المؤقتة التي تولت الأمور في روسيا في أعقاب ثورة (...)

المقاومة الوطنيَّة في الأمصار (1- 4) 2020-02-24 14:57:05 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk التأريخ الرِّيفي في السُّودان لم يجد حظه من التعبير والنَّشر في الصحافة القوميَّة، ولا في الكتاب المدرسي، بل قد احتمله البعض شفاهة بالازدراء والاستعلاء. ففي بريطانيا – على (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(٢) 2020-02-24 14:45:03 بقلم : محمد عتيق "ادعاءاً " بالتبصير لا بغرض "التيئيس " تحدثنا عن أول المخاطر في ساحات الثورة وهو المتعلق بالمكون العسكري في قيادة الفترة الانتقالية بقسميه (لجنة البشير الأمنية "المجلس العسكري") ومليشيا الجنجويد المسمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.