الصفحة الأساسية | صور    الاثنين 9 نيسان (أبريل) 2012

رئيس البرلمان يتهم امريكا بشن حربا خفية على السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 ابريل 2012 — اتهم رئيس البرلمان السودانى أحمد ابراهيم الطاهر الولايات المتحدة الامريكية بشن حرب خفية علي السودان مستشهداً بتأجيل افتتاح مصنع سكر النيل الابيض بسبب رفض شركة الامريكية الافراج عن برنامج التشغيل

واكد في لقاء صحفي بالبرلمان أمس الاحد ان واشنطن تقف عائقا منيعاً امام تقدم البلاد، واضاف "امريكا تشن علينا حرباً خفية ليس في النيل الازرق وجنوب كردفان فحسب ولكنها حتي علي المستوي الفردي تتعنت في التعامل معنا".

وشدد على ان قضية السودان مع امريكا تبقى سياسية وقطع بان واشنطون لن تتمكن من تطويع ارادة السودان وقال ان الشعب السوداني يستطيع العيش دون ماكل او مشرب اذا كان ذلك علي حساب عزته، واكد ان البلاد تستطيع الاستغناء عن كثير مما ياتي من امريكا، حال وضع بعض الترتيبات وتابع "نحن نتحمل الاذي الذى لحق بنا عقب تاجيل افتتاح مصنع سكر النيل الابيض لكننا سنعالج الامر بتكنلوجيا اخري"

وتفرض السودان المتحدة الامريكية عقوبات اقتصادية على السودان منذ عام نوفمبر 1997 لايوائه جماعات ارهابية بعد الهجوم على سفارتها في نيروبي. ورفعت واشنطن بنك الخرطوم من قائمة الحظر في نوفمبر 2011.

وأعلن الطاهر عزم البرلمان مراجعه قرار فرض رفع الطواريء في ولاية النيل الازرق حال استقرت الاوضاع الامنية، منوها الى ان التمرد لازال يسيطر على اجزاء من الولاية وربط رفع الطواريء باكتمال سيطرة الحكومة علي الولاية.

واعلن ان البرلمان سيرسل فريق من لجنة الامن والدفاع بصورة متكررة للوقوف علي الاوضاع والتحقق من استباب الامن

وقال رئيس البرلمان فى سياق اخر إن قرار رفع الدعم عن المحروقات قرار نافذ، وسينزل في مقبل الأيام، مشيراً إلى أنه سيتم تطبيق القرار تدريجياً حتى لا يؤثر ذلك على المواطنين.

وأضاف الطاهر أن معالجة الآثار ستكون بالوسائل العلمية والدراسة المتأنية والتطبيق الذى يراعي الظروف الحرجة التي تمر بها البلاد بعد ذهاب نفط الجنوب، مبيناً أن السودان يسعى لكي لا يكون اقتصاده ضعيفاً، مما يقتضي إجراء معالجة لتقوية النظام الاقتصادي.

وكان أعضاء البرلمان السوداني رفضوا في مداولاتهم حول الميزانية مطلع العام الجاري مشروع زيادة البنزين التي وردت في مشروع الموازنة العامة للدولة للعام 2012، وأعلنوا أن الموازنة تحمل زيادة للبنزين بمقدار 1.5 جنيه للجالون الواحد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.