الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 12 كانون الأول (ديسمبر) 2020

رئيس الجبهة الثورية يزور الشيخ الياقوت ويسلمه نسخة من اتفاق السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 47.4 كيلوبايت
الشيخ الياقوت يتسلم من رئيس الجبهة الثورية نسخة من اتفاق السلام

الخرطوم 12 ديسمبر 2020 – سلم رئيس الجبهة الثورية نسخة من اتفاق السلام مع الحكومة السودانية الى الشيخ محمد الياقوت أحد أبرز قادة الطرق الصوفية بمقر اقامته جنوب العاصمة الخرطوم.

ووصل الهادي إدريس برفقة عدد من أعضاء الجبهة الثورية الى منطقة الشيخ الياقوت جنوب خزان جبل أولياء السبت وذلك في إطار "بناء وتعزيز العلاقات مع كافة مكونات المجتمع المختلفة في عموم أرجاء البلاد".

وقال رئيس الغرفة الإعلامية لحركة تحرير السودان -المجلس الانتقالي، أحمد آدم أحمد المهدي، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، إن إدريس قدم خلال لقائه الشيخ الياقوت تنويرًا عن اتفاق السلام وسلمه نسخة من اتفاق السلام مبديًا أمله في "أن يصل السلام إلى مبتغاه دون إقصاء لأحد".

ويتمتع الشيخ الياقوت بمكانة رفيعة وسط الاف المريدين وتعزز صيته حين بادر باستضافة 1200 من طلاب إقليم دارفور بجامعة بخت الرضا في يوليو 2017، عقب تقديمهم استقالات جماعية احتجاجًا على سلوك وصفوه بالعنصري مارسته ضدهم إدارة الجامعة.

ومنع جهاز الأمن آنذاك الطلاب دارفور من دخول الخرطوم، كما منع أهالي قرية الشيخ الياقوت من تقديم المساعدة لهم حيث كان يحاصرهم، وذلك قبل أن يستقبلهم الشيخ الياقوت في قريته ويتم نزع فتيل الأزمة بترحيلهم الى ولايات دارفور المختلفة.

وعبّر الهادي إدريس عن تقديره لرجل الدين الياقوت "باعتباره أحد رجالات الطرق الصوفية الحكماء واحترامه للإسلام الصوفي المعتدل المحافظ على عكس الإسلام السياسي المتشدد".

وأعلن رئيس الجبهة الثورية عن دعمه لمبادرة الشيخ الياقوت للسلم الاجتماعي، خاصة وأنها صادرة من رجل "يعتبر من الأطراف المحايدة غير المسيسة والحائزة على قبول الجميع".

وطرح الشيخ الياقوت في مارس 2020، مبادرة للسلام بغرض خلق حالة من الوحدة الاجتماعية والتوافق الوطني حيال القضايا المختلف عليها، وهي أقرب للصلح الاجتماعي من السياسي.

يشار الى ان وفد الجبهة الثورية الذي زار الشيخ الياقوت ضم أيضا رئيس حركة تحرير" كوش" محمد داؤود بنداك الذي أعلنت قيادات في الحركة قبل أيام عزله من منصبه.

وخاطبت القيادة الجديدة للحركة بقيادة أسامة دهب رئاسة الجبهة الثورية والوساطة الجنوب السودانية لاعتماد التغيير الذي طال الحركة.

ولم تعلق الجبهة الثورية التي يرأسها الهادي ادريس على هذه الخطوة التي وصفها داؤود بالانقلاب والتآمر، بينما فسرت مصادر متطابقة ظهور رئيس حركة كوش بمعية رئيس الجبهة الثورية على أنه عدم اعتراف بالتغيير الجديد.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.