الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 2 آذار (مارس) 2020

رئيس الوزراء السوداني يقول إن الانتقال الديمقراطي تعترضه صعاب

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 78 كيلوبايت
رئيس الوزراء عبد الله حمدوك لدى وصوله كسلا بشرق السودان .. الاثنين 3 مارس 2020

كسلا 2 مارس 2020 - قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الإثنين إن هناك صعابا تواجه تحقيق الانتقال الديمقراطي في بلاده، وأنه يعمل على معالجتها.

وتولي حمدوك رئاسة مجلس الوزراء في أغسطس 2019، بعد اتفاق سياسي أبرمته الحرية والتغيير مع قادة الجيش الذين عزلوا الرئيس عمر البشير من السُلطة 11 في أبريل المنصرم، في أعقاب أشهر من الاحتجاجات الشعبية ضد البشير.

وقال حمدوك، خلال لقاءه قادة تحالف " الحرية والتغيير" بمدينة كسلا شرقي البلاد، قبيل حضوره صلح قبلي، الاثنين: "نريد أن نعمل على تحقيق وطن ديمقراطي رغم كل الصعاب، ولا نملك غير خيار النجاح في ذلك".

وأضاف: "نؤسس لشراكة مع العسكر لبناء ديمقراطية راسخة، فقوة السودان في وحدة كل مكوناته".

وشهد رئيس الوزراء، اتفاق صلح قبلي بين ثلاثة من مكونات منطقة كسلا شرقي السودان، التي تعاني هشاشة اجتماعية انعكست على مؤسسات الحكومية المحلية هناك.

وتظاهر عشرات المحتجين ضد ابرام الصلح، مدفوعين من شخص يدعي محمد حسن الأحيمر فُصل في وقت سابق من الائتلاف الحاكم.

وأغلق المحتجون الطرق التي تؤدي إلى مقر عقد الصلح، قبل أن يتراجعوا لاحقًا، بعد توجيهات من الأحيمر، الذي توصل مع قادة الولاية لاتفاق يقضي بذلك.

وأسفر إغلاق الشوارع عن تأخر مراسم عقد الصلح لأكثر من ساعتين، شهدت خلالها المنطقة ازدحاما مروريا خانقا.

ويبدو أن محاولة حمدوك خلق تماسك اجتماعي مفقود في المنطقة التي يعاني سكانها بالثالوث: الجهل والفقر والمرض؛ قد لا تستمر طويلًا، حيث لم يتضمن الاتفاق تحميل المسئولية الجنائية للأفراد حال قيامهم بأفعال عنف ضد الآخرين.

وتوفر القبائل التي تملك نفوذا يفوق الحكومي، الحماية لأفرادها الذين يقومون بأعمال عنف ضد أشخاص من قبائل أخرى، وذلك بقيامها بمحاولات صلح عوضًا عن تقديم الجناة للعدالة.

وأغلقت السُلطات الشرطية الإجراءات الجنائية ضد الأشخاص المتورطين في أعمال العنف التي وقعت بين أفراد من قبيلتي البني عامر والنوبة، في 5 يونيو 2019، مخلفة 4 قتلى و19 جريح، علاوة على خسائر أخرى تصل قيمتها الإجمالية إلى 12 مليون جنيه، قامت حكومة الولاية يدفعها.

وتنتشر تجارة وتهريب السلاح في المنطقة الحدودية في ظل ضعف القوات النظامية من أحكام سيطرتها على الحدود مع دولة ارتيريا.

وطالب حمدوك قادة المكونات المحلية بضرورة الحفاظ على اتفاق الصلح المبرم باعتبارهم حاضنة السلم، لحماية التماسك الاجتماعي، حيث أن زعزعة فيه قد تؤدي إلى صراع مسلح.

وأشار حمدوك إلى أن عدل توصل السودانيين لمشروع وطني جعل بلادهم تتراجع إلى للوراء كل عام، وأكد على أن الفرصة الآن متوفرة للتوصل لهذا المشروع، بعد التوصل إلى اتفاق سلام مع الحركات المسلحة، التي تفاوضهم الحكومة السودانية للتوصل إليه.

وقال حمدوك إن التوصل إلى سلام وحفظ التماسك الاجتماعي، يعدان من أولويات حكومته، التي تعمل في ظل وضع اقتصادي منهار ومحاصرة دولية ورثتهما من نظام الرئيس المعزول عمر البشير حسب قوله.

وأضاف أن حكومته بصدد استكمال هياكل السُلطة الانتقالية المتمثلة في المجلس التشريعي وتعيين حكام الولايات المدنيين، حيث تُحكم الولايات من قبل قادة عسكريون.

واشتكي قادة الحرية والتغيير من عدم تنفيذ الحاكم العسكري للولاية لتوجيهات الحكومة المركزية.

وقال العضو بالائتلاف، عبد العظيم عبد الكريم، من أن الحاكم العسكري يتلكأ عن قصد في تنفيذ توجيهات الحكومة المركزية، خاصة في تكوين لجنة تفكيك نظام الرئيس المعزول عمر البشير، وتكوين لجان تسيير للاتحادات المهنية، واستحداث لجان الخدمات في الأحياء.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.