الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 19 آذار (مارس) 2020

رئيس الوزراء السوداني ينهي تكليف محافظ بنك السودان ويعفي نائبه

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 مارس 2020- اصدر رئيس مجلس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك قراراً الخميس بإنهاء تكليف بدر الدين عبد الرحيم ابراهيم كمحافظ للبنك المركزي كما أعفى نائبه معتصم عبد الله احمد.

JPEG - 39.2 كيلوبايت
محافظ بنك السودان المكلف بدرالدين عبد الرحيم

ووجه القرار وزارتي شؤون مجلس الوزراء والمالية والتخطيط الاقتصادي وبنك السودان المركزي والجهات المعنية الأخرى اتخاذ إجراءات تنفيذ القرار.

كما أصدر حمدوك قراراً اخر بتعيين محمد الفاتح زين العابدين محافظا لبنك السودان المركزي، ومحمد احمد بشرى بدوي نائبا له.

يشار الى أن محافظ البنك المركزي الجديد شغل منصب نائب المحافظ لسنوات قبل أن يتقاعد في العام 2004.

وقالت مصادر مطلعة لـ " سودان تربيون" إنها المرة الأولى التي يصدر فيها القرار من مجلس الوزراء حيث كان يصدر في السابق من رئاسة الجمهورية سابقا أو المجلس السيادي حاليا.

وأشارت الى أن صدور قرار الإعفاء من مجلس الوزراء يشير إلى تبعية البنك المركزي إلى مجلس الوزراء بحسب نص الوثيقة الدستورية.

ورجحت المصادر أن تكون خطوة اعفاء المحافظ ونائبه "اعتيادية" برغم انها كانت مفاجئة، باعتبار أن تعيينهما كان تكليفا فقط ما يتطلب ارجاعهما لمنصبيهما قبل التكليف.

وفى يناير الماضي قال حمدوك خلال مقابلة تلفزيونية إن بنك السودان المركزي ظل لفترة طويلة لا يقوم بمهامه بشكل صحيح وأنهم يعتزمون سن قانون لهيكلته.

وتابع " البنك المركزي ظل يتبع للمجلس السيادي، وهذا خلل هيكلي والجهاز التنفيذي سيعمل على ضمه لمجلس الوزراء لخلق انتقال سلس".

لكن مصدرا بالقطاع المصرفي قال لـ " سودان تربيون" إن التوجيه الذي تضمنه القرار لوزارة المالية ضمن جهات أخرى بمتابعة تنفيذ القرار يمثل استمرار النهج المتعلق بعدم استقلالية البنك المركزي كما هو الحال في عدد من الدول.

وأضاف " سحب ملف الذهب من المركزي وأتباعه لوزارة المالية يؤكد عدم استقلالية بنك السودان المركزي".

وفى ديسمبر من العام الماضي أصدر رئيس المجلس السيادي السوداني، عبد الفتاح البرهان، قرارًا بتكليف بدر الدين عبد الرحيم بمنصب محافظ البنك المركزي.

وأعلن البرهان، في بيان له قبول استقالة المحافظ السابق، حسين يحي جنقول من منصبه الذي شغله منذ مايو من ذات العام قبل أن يتقدم باستقالته.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المصالحة الإنسانية والمصالحة الوطنية 2020-04-03 20:40:31 بقلم: إبراهيم منعم منصور تتبعت منذ فترة الحديث عن المصالحة بين المكونات السياسية بما فيها الحركة الإسلامية وفرعا الحركة: الوطني والشعبي. وإذا كان بعض الإسلاميين قد همس بذلك فقد جهر وأسهب في الأمر الدكتور الشفيع خضر في (...)

الْحَوْراني والطّيار 2020-04-03 10:50:37 أطِبّاء السّودان يازارعِي الرَياحِين حولِ بِلادِنا ياسِر عرْمان (1) مسح اللورد كتشنر شاربه الكثّ وقد انتابته بعض الحيرة ، بعد ان أعاد تشغيل هاتفه الذّكي ، الذي إنطفأ منذُ حادثة غرق السفينة المشئومة في 5 يونيو 1916، والتي (...)

الصافي نور الدين.. النبيه الأعزل (2) 2020-03-31 22:09:58 بقلم : عبد الحميد أحمد تكمنُ المأساة فيما يلقي الشيخ الصافي نور الدين وما لقى علي أيدي اليمينيين واليساريين بين الأمس واليوم، أن كلا المعسكرين ظلّ يجاهد أن يضرب في شخصه نقاء الفكرة، ومثال المؤمن الذي يأخذ كتابه بقوةٍ فلا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.