الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 2 نيسان (أبريل) 2020

رئيس الوزراء يدشن مبادرة (القومة للسودان) للبناء والتعمير

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 59.7 كيلوبايت
اطلاق حملة "القومة للسودان" لدعم الاقتصاد والبناء والتعمير

الخرطوم 2 أبريل 2020 - أطلق رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، الخميس مبادرة "القومة للسودان"، للتبرع الجماعي لبناء وتعمير البلاد.

ويعاني السودان من أزمة اقتصادية حادة، بدأت بعد فقدانه ثلاثة أرباع إنتاجه النفطي بعد انفصال جنوب السودان عنه في 2011، ولم تفلح الجهود الحكومية في التخفيف من حدتها.

وقال حمدوك، في خطاب بُث على التلفزيون الرسمي، رصدته "سودان تربيون"، مساء الخميس: "أقف أمامكم اليوم بتواضع وآمل كبير ونحن نشهد فترة عصيبة في تاريخ بلادنا، وتواجهنا مسؤولية جماعية لحماية أمتنا ومجتمعاتنا وكُلنا ثقة بأننا سنتغلب عليها بالتكاتف والتعاون والعمل المشترك".

وتابع "أود أن أطلق مبادرة (القومة للسودان)، وهي دعوة للتبرع الجماعي الذي سيساعد البلاد على إعادة بناءها وإعمارها بعد عقود من الدمار".

ويمكن للسودانيين داخل البلاد وخارجها المساهمة ي هذه الحملة عبر تطبيقات يتم تحميلها في الأجهزة النقالة أو بالايداع البنكي في حسابات بعدد من المصارف علاوة على إرسال مبالغ باستخدام رصيد الهاتف من كل شركات الاتصال,

وأشار حمدوك إلى أن مبادرته الشعبية تعد بمثابة استكمال للثورة، التي نجحت في الإطاحة بالرئيس عمر البشير في 11 أبريل، بعد انحياز قادة الجيش للمحتجين.

وقال حمدوك: "الآن سنكمل هذا الطريق إلى المستقبل المشرق عبر الانخراط في مشاريع التنمية الديمقراطية".

ولفت الى أنهم منذ أداء القسم كحكومة واجهوا "قائمة طويلة من التحديات والمشاكل والعقبات".

وأردف "كان أبرز هذه التحديات هي الازمة الاقتصادية التي جاءت نتاجا لإرث كالح من الفساد وسوء الإدارة والتبديد والاهدار لموارد الدولة، فضلاً عن آثار عقود طويلة من العزلة الاقتصادية عن العالم نتيجة لسياسات النظام المخلوع".

وأكد رئيس الوزراء على أن المبادرة التي أطلقها تستهدف مشاركة كل السودانيين داخل وخارج البلاد، لإخراج السودان من هذه "الأوقات الصعبة".

وقال حمدوك إن المبادرة حددت قضايا طارئة تتطلب السرعة معالجة، دون أن يسمى هذه القضايا.

وأضاف: "هذه القضايا ليست هي كل التحديات العاجلة الوحيدة، ونعلم أن حلها لن يتم بين عشية وضحاها".

وأشار حمدوك إلى الحملة لن تقتصر على الحالات الطارئة، لكن بمجرد التغلب عليها، سنطرح على الشعب المشاريع الاستراتيجية القومية طويلة الأجل في مجالات الزراعة والصناعة وتطوير الموانئ وتأهيل السكة حديد والسدود.

وأفاد رئيس الوزراء بأنه طرح مبادرته بالتزامن مع حملات المكافحة العالمية لفايروس كورونا، مشيرًا إلى تأثر اقتصادات الدول بالجائحة وأن السودان ليس استثناء.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أقدار السودان.. تأملات في رحيلهم 2020-11-26 20:11:09 بقلم : العبيد أحمد مروح الذين يعتقدون أن البشر وحدهم هم القادرين على التحكُّم في مصائر أممهم وشعوبهم وعلى التأثير في مجريات مساراتها الرئيسية، دون أن يكون للأقدار دخل في ذلك ، ليسوا معنيين بمواصلة قراءة هذا المقال. ففكرة (...)

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.