الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 22 آب (أغسطس) 2020

رئيس الوزراء يدعو القضاء لتسريع محاكمات قادة نظام البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 أغسطس 2020 – حث رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الجهاز القضائي على تسريع إجراءات محاكمة قادة نظام الرئيس المعزول عمر البشير، في محاولة لإنهاء التوتر القائم بين حكومته ولجان المقاومة، التي تعد إقرار العدالة أهم مطالبها.

JPEG - 25.2 كيلوبايت
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك

وبدأت لجان المقاومة في العاصمة الخرطوم مُنذ 17 أغسطس التصعيد ضد حكومة حمدوك بإغلاق الطرق وإشعال الإطارات، احتجاجًا على فض موكب سيرته لمقر مجلس الوزراء، وكذلك لتأخر الحكومة عن تنفيذ حزمة إصلاحات تعهدت بالقيام بها قبل منتصف يونيو الفائت.

وقال عبد الله حمدوك، في خطاب إلى الشعب، عشية الذكرى الأولي لأدائه اليمين الدستورية، "تعمل أكثر من 35 لجنة تحقيق في قضايا مختلفة، وتمضي محاكمات قادة نظام البشير بشكل متواتر، لهذا لابد من الإسراع في هذه المحاكمات، أحث الجهاز القضائي على تسريع إجراءات هذه المحاكمات وتلك المتعلقة بقضايا الفساد".

ويمثل قاد نظام البشير من وقت لآخر امام محاكم تحت اتهامات بالفساد كما بدأت إجراءات مقاضاتهم بشأن تورطهم في الانقلاب على نظام الحكم الديموقراطي بالعام 1989.

وأعلن حمدوك مجددا استعداد حكومته للتعامل مع المحكمة الجنائية الدولية "في تسهيل مثول المتهمين في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية لتحقيق العدالة بشكل كامل".

وتتهم الجنائية الرئيس المعزول واثنين من كبار معاونيه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور وتطلب مثولهم أمام القضاة في لاهاي.

الولاية على المال العام

وأعلن حمدوك في سياق حديثه عن الوضع الاقتصادي بدء معالجة أمر الشركات التابعة للقطاع الأمني والعسكري، باتفاق جميع هياكل السُلطة الانتقالية، لتكون تحت إمرة الجهاز التنفيذي.

وقال " استعادة الشركات الاقتصادية التابعة للقطاعين الامني والعسكري تحظى بأولوية قصوى من الحكومة من اجل تبعية وولاية وزارة المالية على المال العام".

واتسعت في الفترة الأخيرة انتقادات صريحة للحكومة المدنية بعجزها عن السيطرة على الشركات التابعة للقطاع العسكري والأمني، التي يصل عددها لأكثر من 200 شركة، تعمل في مجالات حيوية، دون أن تدفع ضرائب أو جمارك، ودون توريد مكاسبها الى الخزينة العامة.

وأقر رئيس الوزراء بأن الإصلاحات الاقتصادية التي بدأت حكومته تطبيقها "مؤلمة وشاقة"، لكنها ضرورية على المدى البعيد، حيث عملت من أجل التخفيف من آثارها في تنفيذ برنامج الدعم النقدي المباشر، وهو برنامج قال إنه يشمل دعم مباشر للفئات الزراعية والعمالية المنتجة.

وأضاف: "تعمل الحكومة أيضًا على دعم مشاريع التعاونيات وتنفيذ برنامج سلعتي، لتوفير السلع الضرورية، بحيث تشتريها الحكومة من المنتجين وتبيعها بشكل مباشر للمنتجين بتخفيض يصل إلى 40%".

وتمسك حمدوك برفع الدعم الحكومي عن الجازولين والبنرين بصورة متدرجة، مع الاستمرار في دعم الأدوية والكهرباء وغاز الطبخ والقمح والفيرنس والمدخلات الزراعية.

المجلس التشريعي

وطالب حمدوك المكون العسكري في مجلس السيادة وقوى الحرية والتغيير، بضرورة الإسراع في تكوين المجلس التشريعي، حيث منحت الوثيقة الدستورية التي تحكم فترة الانتقال، 67% من مقاعده لقوى الحرية فيما تذهب الـ 33% للقوى المؤيدة للثورة ولم توقع على إعلان الحرية والتغيير.

وقال إن حكومته تواجه تحدي يتمثل في الوضع الراهن لقوى الحرية والتغيير التي تواجه تباينات بين مكوناتها أنتج حالة من الاستقطاب السياسي الحاد، وأدى وفقا لحمدوك إلى تخندق وتمترس حزبي وتنظيمي في صراع نتج عنه ابتعاد القوى السياسية والنقابية والاجتماعية التي قادت الثورة عن بعضها.

وأعلن رئيس الوزراء السوداني عن دعم الحكومة الكامل والمشاركة في المؤتمر التأسيسي لقوى الحرية والتغيير، متوقعًا أن يضم جميع المكونات بما فيها لجان المقاومة، ليعالج الإشكاليات من أجل الانتقال إلى مرحلة جديدة في العمل المشترك.

وطرح حمدوك مبادرة (المشروع الوطني)، يقوم على ركيزتين، الأولي مشروع سياسي يحدد كيف يُحكم السودان والآخر مشروع تنموي نهضوي.

وظل رئيس الوزراء يتحدث على الدوام عن غياب المشروع الوطني، وهذه المرة الأولي التي يقدم هذا المقترح، كما ظللت القوى السياسية تتحدث عن قيام المؤتمر الدستوري قبل نهاية فترة الانتقال ليضع إجابة على كيف يحكم السودان، إضافة إلى قضايا أخرى مثل نظام الحكم.

وفي موضوع آخر تحدث حمدوك عن تمكن السودان من قطع أشواطاً بعيدة في اتجاه مغادرة قائمة الإرهاب.

وقال "السودان قطع خطوات كبيرة في إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب ما يسمح بخلق البيئة الملائمة لإصلاح الاقتصاد والاستفادة من إمكانيات البلاد والاستثمار فيها بدون قيود".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.