الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 23 آب (أغسطس) 2020

رئيس لجنة إزالة التمكين يرفض تفكيك مؤسسات الجيش الاستثمارية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 أغسطس 2020 – تصدى رئيس لجنة التفكيك وإزالة التمكين في السودان الفريق ياسر العطا بقوة الى الأصوات المطالبة بتفكيك استثمارات وشركات الجيش،في وقت قررت لجنته إقالة عشرات الموظفين والقُضاة.

JPEG - 39.9 كيلوبايت
الفريق ياسر العطا

واحتدم الجدل مؤخرًا حول الشركات الاستثمارية التي يديرها الجيش، باعتبارها خارج ولاية المال العام الموكل لوزارة المالية.

وفي أول رد فعل على هذا الحديث، اتهم رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان الأحد جهات بتعليق إخفاقاتها في إدارة الاقتصاد على استثمارات الجيش التي قال إنها موجودة لخدمة الشعب.

وانضم رئيس لجنة التفكيك، الفريق في الجيش السوداني ياسر العطا، الى البرهان وهو يؤكد خلال مؤتمر صحفي عُقد ليل الأحد أن "تُعافي الاقتصاد ليس بهدم وتدمير مؤسسات الشعب الناجحة، وإنما بالاستفادة منها في رفع المؤسسات التي دُمرت في عهد الرئيس المعزول عمر البشير وتعزيز الصادر والسيطرة على حصائله".

وأضاف: "يمكن تمزيق فاتورة القمح بالاستفادة من إمكانيات شركة زادنا – مملوكة للجيش – وليس تدميرها، ودعم منظومة الصناعات الدفاعية لجلب الفوائد للدولة وتأهيل المشاريع الزراعية".

وتمتلك منظومة الصناعات الدفاعية وهي الذراع الاستثماري للجيش، عشرات الشركات التي تعمل في المجالات الحيوية المدنية مثل التجارة في دقيق الخبز واللحوم والأحذية، دون أن تساهم برفد خزينة الدولة بأرباحها وفقا لخبراء اقتصاديين.

لكن ياسر العطا، قال إن جميع شركات المنظومة هي في الأصل صندوق الضمان الاجتماعي للفرد العسكري، حيث تستقطع أموالها من هذا الفرد مُنذ تأسيسها في 1972، مشيرًا على أنها تخضع للمراجعة الحكومية ومنتظمة في دفع الضرائب والجمارك.

وفي 2017، أقر البرلمان قانون قضى بتحويل اسم هيئة التصنيع الحربي إلى منظومة الصناعات الدفاعية، ومنح القانون المؤسسة استقلالية مالية وإدارية عن وزارة الدفاع لتكون تابعة لرئيس الجمهورية كما مُنحت “المنظومة” حق الاستثمار بأموالها دون الخضوع لسلطات المراجع القومي، وقوانين الشراء والتعاقد والاجراءات المالية والمحاسبة، وحصانات واسعة للعاملين بها فيما يتصل بعملهم.

وقال العطا إن "الجيش على استعداد للجلوس مع الحكومة الانتقالية لوضع خطط متكاملة وبشراكات ذكية مع البنوك والقطاع الخاص من أجل تعافي الاقتصاد".

وأشار إلى أن رئيس مجلس السيادة، الفريق أول عبد الفتاح البرهان – قائد الجيش – قدم مبادرات لمؤسسات القطاع الاقتصادي لـ "تكامل القطاع الاقتصادي العسكري والمدني لقيادة تعافي الاقتصاد السوداني، لكنها لم تُنفذ بسبب البطء الذي يلازم عمل الجهاز التنفيذي".

تأييد آخر

وكشف الرئيس المناوب للجنة التفكيك، محمد الفكي سليمان، عن اتفاق بإرجاع المؤسسات الخاصة بالقوات المسلحة واستولي عليها قادة في نظام البشير إلى الجيش.

ولم يذكر أي تفاصيل أخرى عن هذا الاتفاق.

وقال الفكي إن عمل شركات منظومة الصناعات الدفاعية لا يتبع للجنة التفكيك، وإنما خاضع لمشاورات بين الجيش ووزارة المالية، حيث أن "ما للمالية يجب أن تأخذه وما للجيش يجب أن يكون معه".

وأشار إلى أن الشركات الزراعية المملوكة للجيش مستعدة للتعاون مع الشباب للاستفادة من الأراضي التي تملكها لزراعتها.

وأضاف الفكي، الذي بدأ غاضبًا من حملة أيلولة شركات الجيش للحكومة المدنية: "نحن لا نحتاج لوصاية من أحد، ليقول لنا أفعلوا هذا بتلك الطريقة، هنالك معلومات يجب أن يطلع عليها الشعب وأخرى تبقي في دوائر الحكم، الحاكم يعلم أشياء غير متاحة للجميع".

وقررت لجنة التمكين استرداد أسهم من شركة كوباكت لصالح الصندوق القومي للخدمات الطبية التابع للجيش، قالت إن صاحبها وزوجته استوليا عليها بطريقة غير قانونية.

وعيد للمخربين

وأعلن محمد الفكي سليمان عن استعداد اللجنة لتسليم الأصول التي استردتها من قادة نظام الرئيس المعزول عمر البشير، إلى وزارة المالية، وذلك في أعقاب حديث لمسؤولين من الوزارة بعدم قيام اللجنة بتسليمهم الأصول، التي تقول قرارات اللجنة أن تُسترد لصالح الوزارة.

وقال الفكي إن اللجنة تدير أكثر من 120 موقع، بعضها شركات، كما أن خزينة اللجنة بها عدد كبير من الأمانات، مطالبًا مؤسسات الحكومة الانتقالية بتسلم هذه المواقع لإدارتها إضافة إلى تسلم الأموال.

وتوعد الفكي موظفين في بنوك حكومية ومؤسسات اقتصادية، قال إنهم يقومون بعمل تخريبي، بحيث أن "كل من يعطل عمل الثورة لن تسمح له اللجنة بذلك"، وذلك في إشارة إلى إنه سيتم إنهاء خدماتهم، مؤكدًا على أن كشف إقالتهم يخضع لمزيد من الفحص الأمني، تجنبًا لظلم أحد.

استرداد صرافات

وأعلن عضو لجنة إزالة التمكين صلاح مناع عن استرداد صرافات: اليمامة، ليرة، الرائد ودينار لصالح وزارة المالية.

وقال إن اللجنة قررت حل مجلس إدارة بنك النيل، كما قررت إعفاء 6 موظفين من الإدارة التنفيذية لبنك الأسرة، إضافة إلى إعفاء مجلس أمناء جامعة أفريقيا العالمية وإنهاء تعاقد 23 من قادتها، علاوة على إعفاء رئيس وأعضاء مفوضية حقوق الإنسان من مهامهم.

وكشف مناع عن إنهاء خدمات 30 موظف بالشركة السودانية للخطوط الجوية السودانية، و55 من العاملين في الشركة السودانية للموارد المعدنية، و340 موظف بوزارة الطاقة والتعدين، فضلًا عن إعفاء 6 عاملين من سُلطة الطيران المدني.

اعفاء قضاة

وأعلن عضو اللجنة وجدي صالح عن إنهاء خدمات 22 من العاملين بوزارة الشباب والرياضة، و23 من الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، و412 موظف بقطاع الكهرباء و10 من مجمع الفقه الإسلامي.

وقال صالح إن اللجنة قررت إعفاء 151 قاضي، منهم 39 بالمحكمة العليا و38 قاضي محكمة استئناف و17 قاضي متعاقد معهم.

وأشار إلى أن هؤلاء القضاة بعضهم يعمل في جهاز الأمن (جهاز المخابرات حاليًا)، والبعض تلقي تدريب على السلاح والتأمين الذاتي، مشيرًا إلى رئاسة الجهاز القضائي كانت تُوضع فيها الخطط الأمنية في عهد الرئيس المعزول.

وكشف صالح عن استرداد شركة أزويا الصناعية المحدودة و15 قطعة أرض من صاحبها خالد صالح محمد لصالح وزارة المالية، لتحصله على الشركة وقطع الأراضي بطرق غير شرعية وبأموال حكومية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.