الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 4 نيسان (أبريل) 2016

رئيس بعثة (يوناميد): الوضع الإنساني والأمني ببعض مناطق دارفور ما يزال حرجاً

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أبريل 2016 ـ قال الممثل الخاص المشترك لبعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد) مارتن أهومبيهي، إن الوضع الإنساني والأمني ما يزال حرجاً في بعض مناطق دارفور، جراء معارك جبل مرة الأخيرة.

JPEG - 16.6 كيلوبايت
مارتن أهومبيهي في أول مؤتمر صحفي منذ تقلده مسؤولية (يوناميد) ـ الخرطوم الإثنين 4 أبريل 2016 (سودان تربيون)

وأدت العمليات العسكرية العنيفة التي دارت بين القوات الحكومية وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، بمناطق شرق جبل بإقليم دارفور منتصف يناير الماضي، الى نزوح الآلاف من المدنيين الى ولايتي وسط وشمال دارفور.

وحث رئيس بعثة (يوناميد) في أول مؤتمر صحفي له عقب تولي منصبه، بالخرطوم يوم الإثنين، الحكومة السودانية على السماح لأفراد البعثة ووكالات الإغاثة الإنسانية العاملة في دارفور، بالوصول إلى المناطق المتأثرة جراء المواجهات.

وأضاف "منذ بداية القتال لجأ آلاف المدنيين إلى مقر (يوناميد) طلباً للأمن والحماية، واختار غالبيتهم البقاء في محيط موقع البعثة بمنطقتة سورتوني وطويلة بولاية شمال دارفور، ويقدر عددهم بنحو 70 ألف شخص".

وأشار الى تقديم البعثة ووكالات الإغاثة، المساعدات الانسانية للفارين من النزاع، وقال "على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلت حتى الآن، إلا أن الوضع الأمني والانساني ما يزال حرجاً".

وطبقا لمنظمات إغاثة، في فبراير الماضي، فإن ﻧﺤﻮ 87,500 ﺷﺨﺺ من النازحين الجدد في ولاية شمال دارفور، وصلوا إلى منطقتي كبكابية وطويلة، ويشمل هذا العدد 63,223 نازحا في سورتوني و22,261 نازحا في طويلة.

وأبلغت منظمة أوكسفام ومنظمة وطنية أخرى بوجود 2,018 نازحا في كبكابية، فضلا عن 2,750 نازح في ولاية وسط دارفور، حسب ما ذكرت مفوضية العون الإنساني الحكومية.

ورأى أهومبيهي أن النزاع في دارفور لا يمكن حله عسكرياً، داعياً الأطراف المتنازعة إلى الجلوس لطاولة المفاوضات من أجل التوصل إلى سلام دائم في الإقليم.

إلى ذلك تعهد رئيس بعثة الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي بدارفور، بالتزام (يوناميد) بالتواصل مع الحكومة السودانية بشأن ضرورة تحسين أوضاع حقوق الإنسان والوصول الى العدالة في دارفور.

وتابع قائلاً "سنتعاون مع جميع الجهات لمواجهة الإفلات من العقاب والتصدي للإنتهاكات والتجاوزات التي تتعارض مع القانون الإنساني الدولي".

وأثنى المسؤول الأممي على توقيع الحكومة السودانية على "خارطة الطريق" مع الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بأديس أبابا مؤخرا، ورفضت المعارضة التوقيع عليها.

وأبدى أهومبيهي التزامه ببذل مساعٍ حقيقية لدعم انضمام الحركات المتمردة الدارفورية من أجل تحقيق السلام في دارفور.
وامتدح توقيع الحكومة السودانية على خطة العمل المشتركة لحماية الأطفال من الإنتهاكات في مناطق النزاعات، وزاد "يعد التزام السودان تجاه أطفاله مؤشراً لالتزامه بقضية السلام والتنمية المستدامة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان: إعادة هيكلة المؤسسة السياسية !! 2021-11-26 17:45:36 بقلم : العبيد أحمد مروح العبيد مروح ألقت الأحداث التي شهدها السودان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، وما تلاها من وقائع تتصل بما أسماه قائد الجيش "تصحيح مسار الثورة" بحجر كبير في بركة المنظومة السياسية، خاصة بعد (...)

عودَّة رئيس الوزراء: هل تُحقِّق التوافُق السياسي الوطني؟ 2021-11-26 07:29:47 الواثق كمير kameir@yahoo.com كنت قد وجهت رسالةً مفتوحةً (إلى رئيس الوزراء: كلمة المرور للعبور!)، في أغسطس 2019، قبل تكوين حكومته الأولى، مفادها أنَّ كلمة السر لضمان نجاحه في قيادة الفترة الانتقالية مرهون بأمرين (...)

ما هو مستقبل اتفاق سلام جوبا في ظل مقاطعة المجتمع الدولي للانقلاب؟ 2021-11-15 18:18:37 أحمد حسين آدم في المبتدأ ، فليعلم الجميع بأنني لا أزايد أو أخون أحدًا ، مقصدي و مبدأي الأساس هو مصلحة شعبنا و مستقبل بلدنا، لهذا، نحاول إيجاد حلول للمأزق الوطني الذي ينذر بسيناريوهات و منزلقات خطيرة ، نجتهد ما استطعنا إلى (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.