الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 15 كانون الثاني (يناير) 2020

رئيس (يوناميد) زار الجنينة لتقييم حجم الدمار الذي خلفه الإشتباك القبلي

separation
increase
decrease
separation
separation

زالنجي 15 يناير 2020 - وقف الممثل الخاص لبعثة الأمم المتحدة والاتحاد، الأفريقي في دارفور "يوناميد" في مدينة الجنينة غرب دارفور، على الأوضاع ميدانيا لتقييم الدمار الذي أحدثه العنف القبلي أواخر الشهر الفائت.

JPEG - 57.1 كيلوبايت
مامابولو يقف وسط الخراب الذي طال مخيم كرينديق للنازحين في الجنينة ..الثلاثاء 14 يناير 2020 ..صورة لـ(يوناميد)

وأفلحت جهود رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وعضو مجلس السيادة محمد حمدان "حميدتي" في توصل الأطراف المتقاتلة إلى اتفاق مصالحة، بعد مقتل 65 شخصًا ونزوح الآلاف.

وقال بيان صادر من البعثة المختلطة تلقته "سودان تربيون"، الثلاثاء: "إن الممثل الخاص المشترك وكبير الوسطاء في البعثة، جيريمايا مامابولو، زار معسكر كرينديق للنازحين بمدينة الجنينة لتقييم مدى الدمار أثناء المواجهات المجتمعية".

وأشار البيان إلى مامابولو استمع إلى وجهات نظر قادة المجتمعات المحلية بالمدينة، حول أساليب منع وقوع أحداث عنف مرة أخرى.

وأعرب الممثل الخاص عن أسفه للدمار الذي لحق بمعسكر كرينديق وأحداث العنف القبلي.

وتابع: "نحن نشعر بعميق الأسف إزاء أعمال العنف الفظيعة ويقف هذا المعسكر شاهداً على حجم الدمار والنزوح الذي نتج عن هذا الحادث".

ونصح الممثل الخاص قادة المجتمعات المحلية بالانخراط في حوارات بناءة لتسوية خلافاتهم، والابتعاد عن التصرفات التي تقود للعنف والنزوح، إذ أن استخدام الوسائل العنيفة لحل النزاع يؤدي إلى الخسران.

وطالب مامابولو، خلال لقاءه رؤساء مكاتب الأمم المتحدة الإقليمية العاملة في منطقة الجنينة، الذين يتعاملون مع الآثار الناجمة عن العنف؛ بتوفير المساعدات الإنسانية للسكان المتأثرين.

وعقد حاكم ولاية غرب دارفور، اللواء عبد الخالق بدوي، اجتماعًا مع لجنة أمن الولاية ولجنة الإغاثة ورؤساء مكاتب الأمم المتحدة الميدانية العاملة على الأرض، بحثوا فيه القضايا المتعلقة بالوضع الأمني الراهن والتدابير التي اتخذتها السلطات لاستعادة الاستقرار في مدينة الجنينة والمناطق المحيطة بالإضافة إلى مساعدة السكان المتأثرين وعودة النازحين إلى مناطقهم.

وأشاد الممثل الخاص بجهود الحكومة الانتقالية في تواصلها مع كافة أطراف النزاع وإعادة الهدوء في مدينة الجنينة وما حولها بدعم من الإدارة الأهلية ووكالات الأمم المتحدة وأصحاب الشأن.

وتواصل بعثة "يوناميد" نشاطها لبناء السلام، بالتعاون مع فريق الأمم المتحدة والحكومة الانتقالية، لضمان وصول المساعدات للمناطق المتأثرة بالحرب، على الرغم من انسحابها من غرب دارفور في مايو 2019.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.