الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 12 نيسان (أبريل) 2020

رحيل السياسي والقانوني فاروق أبو عيسى عن عمر يناهز 87 عاما

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 أبريل 2020 – غيب الموت الأحد بالعاصمة الخرطوم، السياسي السوداني المخضرم والقانوني المعروف، فاروق أبو عيسى، عن عمر يناهز 87 عامًا، بعد معاناة طويلة مع المرض.

JPEG - 29.4 كيلوبايت
فاروق أبو عيسى

ونعى رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، القيادي الراحل وقال في بيان تلقته "سودان تربيون"، "ننعى للشعب السوداني المناضل الوطني فاروق أبو عيسى، وهو أحد الرموز التاريخية للنضال من أجل الديمقراطية والتحرر الوطني، وسيادة دولة القانون".

وأوضح أن "الفقيد واجه في مسيرته السياسية الاعتقال والملاحقات بصمود وشجاعة، وناضل في جبهات عديدة، وعمل لتعرية النظام البائد سياسيًا وقانونيًا، في كافة المحافل، وسيبقى في ذاكرة شعبنا رمزًا ملهمًا وعظيمًا".

وقال المتحدث باسم الحكومة السودانية، فيصل محمد صالح، إن فاروق أبو عيسى كان رمزا وطنيا وحقوقيا مميزا، وهب عمره للدفاع عن حقوق الناس وحرياتهم وعن الديمقراطية، وظل دائما في مقدمة الصفوف المناضلة ضد الأنظمة الديكتاتورية.

وأضاف في بيان تلقته "سودان تربيون، "لم يقف عطاؤه عند بلده السودان، بل كان في مقدمة المدافعين عن الشعوب العربية والإفريقية وبقية شعوب العالم وحقها في الحرية والديمقراطية والكرامة"

كما نعى زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي "الأصل"، محمد عثمان الميرغني، ورئيس حزب الأمة القومي، الصادق المهدي، والحزب الشيوعي السوداني القيادي أبو عيسى.

وقال الميرغني الذي ترافق مع أبو عيسى لسنوات طويلة تحت مظلة "التجمع الوطني الديموقراطي" وهو تحالف واسع عارض حكم البشير لسنوات طويلة، في بيان أرسل الى "سودان تربيون" “إن حياة الفقيد كانت حافلة بالعطاء والاسهام الفاعل في مختلف الميادين”.

ووصفه بأنه كان من الرموز الوطنية المخلصة قضي عمره متمسكا بمبادئه وامينا لوطنه وفيا لاصدقائه.وأشاد الميرغني بإسهامات أبو عيسى المتميزة خلال فترة عمله مساعدا له كرئيس للتجمع الوطني الديمقراطي.

كما نعاه زعيم حزب الأمة الصادق المهدي قائلا " كان فقيدنا علماً من أعلام النضال الوطني، صامداً في وجه الطغيان المباد".

وقال حزب البعث السوداني إن الفقيد كان نموذجا ملهما في الصبر والعطاء والثبات على المبدأ، عاش ومات ولم تلن له قناة، وكان اخا وصديقا لكل من زامله او عمل معه في دروب النضال.

واعتبر رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي رحيل ابو عيسى، أفقد السودان رمزاً من رموز الوطنية وفارساً صنديداً نذر حياته لخدمة الوطن وكان مثالاً يحتذى به في المواقف الصلبة وفى التصدي للقضايا الوطنية.

وأضاف" عمل معنا بكل إخلاص وتفانٍ في كل المواقف الوطنية التي كنا معه سواء في اسمرا او في محطات نداء السودان".

وتولى أبو عيسى، منذ سنوات رئاسة الهيئة العامة لتحالف "الإجماع الوطني"، أحد أبرز مكونات قوى "إعلان الحرية والتغيير"، التي قادت الاحتجاجات في البلاد ضد الرئيس المعزول عمر البشير.

ويعد الراحل سياسيا وقانونيا ضليعا وهو من مواليد مدينة مدني وسط البلاد في العام 1933.

درس مراحله الدراسية بمدينة ود مدني (وسط)، وفصل من الدراسة بسبب نشاطه السياسي المناهض للاستعمار البريطاني بالسودان.

تخرج من جامعة الإسكندرية في مصر التي درس بها الحقوق في العام 1957.

تولى وزارة الخارجية في عهد الرئيس السابق جعفر نميري (1969-1985).

كما تولى منصب الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، لعدد من دورات متتالية في الفترة من 1983 وحتى 2003.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.