الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 25 آذار (مارس) 2020

رحيل مفاجئ لوزير الدفاع بجوبا وتعليق المفاوضات لأسبوع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 مارس 2020- أعلنت الحكومة السودانية وفاة وزير الدفاع الفريق أول ركن جمال عمر محمد ابراهيم فجر الأربعاء بعاصمة جنوب السودان التي وصلها للتفاوض مع قادة الحركات المسلحة حول الترتيبات الأمنية، وتقرر تبعا لذلك وقف عملية التفاوض لمدة أسبوع.

JPEG - 38.2 كيلوبايت
وزير الدفاع الراحل جمال عمر محمد ابراهيم

وأفادت مصادر متطابقة في جوبا "سودان تربيون" أن الوزير البالغ من العمر 60 عاما شعر ببعض الإعياء بعد تناوله العشاء مع قادة الوفد الحكومي المفاوض في مقر إقامة الوفد، وطلب من حراسه بعد أن غادر الى غرفته بعض الادوية من احدى الصيدليات لكن عند عودة الحرس وجدوه في وضع حرج وحاولوا اسعافه الى المستشفى لكنه فارق الحياة قبل وصولها.

ورجحت المصادر أن يكون وزير الدفاع تعرض لذبحة قلبية.

ويعد الوزير الراحل أحد خزائن الأسرار العسكرية في السودان وعين في مارس 2017 رئيسا لهيئة الاستخبارات العسكرية وأعفى منها لاحقا. وأحيل جمال للتقاعد بعدها لكن وزير الدفاع السابق عوض ابن عوف أعاده للخدمة مجددا، وفي ابريل 2019م تم ترقيته لرتبة الفريق اول ركن وتعيينه رئيساً للجنة الامن والدفاع بالمجلس العسكري، وفي سبتمبر 2019م عينه المكون العسكري بالمجلس السيادي وزيراً للدفاع،

واحتسب رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة ورئيس الوزراء وقادة الجبهة الثورية الراحل، حيث ينتظر وصول جثمانه من جوبا ظهر الأربعاء برفقة مسؤولين في حكومة جنوب السودان وقادة وفد التفاوض كما تقرر تعليق المفاوضات لمدة أسبوع،

ونعى رئيس مجلس السيادة القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان وزير الدفاع في بيان قائلا "إن الله تعالى اختاره الى جواره فجر اليوم بعاصمة دولة جنوب السودان شهيدا وهو يدافع ويكافح من اجل استقرار السودان وسلامه وعزته".

وأضاف "لقد ظل الفقيد طيلة فترة حياته العملية مثالاً للبذل والعطاء والتفاني من اجل الوطن وعزته ورفعته".

ونعى رئيس وأعضاء مجلس الوزراء الانتقالي الوزير جمال عمر "الذي لقى ربه وهو ينافح عن سلام الوطن واستقراره في مفاوضات السلام بجوبا".

وقال في بيان "لقد بذل الفقيد وقته وجهده وصحته من أجل الوطن، وأسهم من خلال موقعه كوزير الدفاع وكمفاوض عن حكومة السودان في وضع أسس الترتيبات الأمنية لسلام دائم وشامل في السودان".

وابدى رئيس الوزراء عبد الله حمدوك حزنه لوفاة الوزير قائلا "لقد فقدت بلادنا اليوم أحد أبنائها الاوفياء والمخلصين".

وقال في منشور على "فيس بوك" إن الراحل كان يمتاز بالحكمة والصبر وحُسن الخلق والرأي السديد، وكانت له إسهامات مقدره من خلال موقعه في الحكومة الانتقالية ودوره الفعال في عملية السلام.

بدورها تقدمت الجبهة الثورية السودانية على لسان رئيسها الهادي ادريس بالتعازي الى رئيس مجلس السيادة وأعضاء المجلس والحكومة في وفاة وزير الدفاع.

كما نعت كل من الجبهة الوطنية للتغيير وهيئة شؤون الأنصار في بيانات منفصلة الوزير جمال.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.