الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 1 كانون الأول (ديسمبر) 2014

روايات متناقضة للجيش السوداني وقوات "الشعبية" حول اشتباكات بجنوب كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 ديسمبر 2014 ـ تبادل الجيش السوداني والحركة الشعبية ـ قطاع الشمال، الاتهامات بشأن اشتباكات عسكرية وقعت، الإثنين، بمنطقة "الإحيمر" في ولاية جنوب كردفان، وأدعى كل طرف سيطرته على المنطقة الواقعة في محلية البرام.

JPEG - 13.5 كيلوبايت
الصوارمي خالد (رويترز)

وتخوض كل من الحكومة السودانية والحركة الشعبية ـ شمال، مفاوضات متعثرة بأديس أبابا، ولم تسفر 8 جولات حتى الآن عن أي تقدم يذكر.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد "إنه في الوقت الذي تفاوض فيه الحكومة الحركة الشعبية عن المنطقتين بأديس أبابا، على أمل الوصول إلى سلام شامل، قامت الحركة متسللة عبر الجبال في الخامسة من صباح الإثنين بالهجوم على منطقة الإحيمر بولاية جنوب كردفان محاولة دخولها والاستيلاء عليها".

وأكد الصوارمي في بيان أن القوات المسلحة تصدت لهجوم قوات الحركة "الغادر" وصدت المهاجمين على أعقابهم مخلفين وراءهم جرحاهم وقتلاهم الذين ما زال يجري حصرهم، وأكد أن القوات المسلحة فقدت قتيلا واحدا و22 مصابا.

وقطع المتحدث باسم الجيش بأنه لا صحة لبيان أصدرته الحركة الشعبية قالت فيه إنها استولت علي قرية الإحيمر، مؤكدا سيطرة القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى الكاملة على المنطقة، حيث تواصل عملها في تمكين الاستقرار وتأمين حياة مواطني المنطقة.

وتقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ نحو ثلاث سنوات.

وفي رواية مناقضة تماما أكد الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان- شمال أرنو نقوتلو لودي، أنه وفي معركة استمرت من الساعة 5:15 - 8:00 صباح الإثنين، تمكنت قوات "الجبهة الثورية" من الجيش الشعبي من صد هجومين متزامنين للقوات المسلحة السودانية على المواقع الدفاعية للحركة.

وأضاف أن "الهجوم الحكومي وقع على منطقة (لوفو) بمحافظة كادقلي و(الإحيمر) بمحافظة البرام في جنوب كردفان وتم مطاردة العدو حتى خنادقه بعد تكبيده خسائر كبيرة".

وقال لودي إن الهجوم تم بعد ساعات من المؤتمر الصحفي الذي أدلى به الرئيس عمر البشير ورفض فيه وقف العدائيات مع المجموعات المسلحة والحل الشامل للأزمة السودانية.

وتابع "أكدت الحركة مرارا أن المؤتمر الوطني ليس لديه جدية في الحل السلمي ويسعى الى كسب الوقت للتجهيزات العسكرية ليبدأ بها حملته العسكرية بما يسميه الصيف الحاسم الذي يراد به قتل وتشريد المدنين".

وأشار المتحدث إلى أن الهجوم جاء بعد أيام قليلة من رفع المفاوضات بواسطة الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بأديس أبابا، وزاد "نعلم أنها بداية الحملة الصيفية ولكن تظل قواتنا تراقب وتتابع كل تحركات العدو للدفاع عن نفسها وعن المواطنين".

وقالت وحدة تنسيق ولایتي النیل الأزرق وجنوب كردفان، الأحد، إن ثمانیة أشخاص قتلوا جراء القصف الجوي والقتال البري بين الحكومة السودانية وقوات الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، وذلك في الفترة ما بین 17 و23 نوفمبر الحالي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الاسترقاق.. خطايا الماضي ودلالات الحاضر (2 - 3) 2019-12-15 23:26:26 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk إذاً، ما هي المرجعيَّة الثقافيَّة لكونرد وأمثالهم، والتي منها نبعت أفكارهم وجاءت تعابيرهم؟ الجدير بالذكر أنَّ السيطرة الإمبرياليَّة احتاجت إلى لغة جديدة لوصف العالم الذي (...)

ومخاطر داخلية .... (٢) 2019-12-15 20:18:21 بقلم : محمد عتيق في الجزء الأول من هذا المقال "ومخاطر داخلية" اتفقنا على أن ثورة أهل السودان الجارية منذ ديسمبر ٢٠١٨ ، أنها ثورة وعي عميق وتوق للتحرر ، تجاوزت نهائياً عدوها الخارجي (الاسلامويين بمسمياتهم المختلفة ونظامهم (...)

العدالة الناصعة : مع الثورة، لا تستقيم أيّة مساومة، ولا مُصالحة مع الجُناة !. 2019-12-14 05:17:01 فيصل الباقر نحن فى ديسمبر- شهر اشتعال جذوة الثورة السودانية الظافرة – كما أنّنا فى اليوم العاشرمن ديسمبر، وهو اليوم العالمى لحقوق الإنسان، والذى من أوجب واجباته " الإعتراف بالكرامة المتأصّلة فى جميع أعضاء الأُسرة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.