Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

زعيم “السائحون” يلتقي المهدي بالقاهرة ويقران رفض الانتخابات

الخرطوم 8 فبراير 2015 ـ التقى زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي بمقر إقامته بالقاهرة، صباح الأحد، بالأمين العام لمبادرة الإصلاح والنهضة (السائحون) فتح العليم عبد الحي، واتفق الطرفان على أن “لا معنى لقيام الانتخابات إلا في إطار تسوية سياسية شاملة”.

الأمين العام لسائحون مع قيادات الشعبية
الأمين العام لسائحون مع قيادات الشعبية
وترفض المعارضة إجراء الانتخابات في ميقاتها المضروب في أبريل المقبل، لحين تشكيل حكومة إنتقالية تشرف على تعديل الدستور والقوانين ومن ثم إجراء انتخابات معترف بها.

وآثر المهدي الإقامة في منفاه الاختياري بالعاصمة المصرية بعد اطلاق سراحه من اعتقال دام شهرا بسبب انتقادات وجهها لقوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن والمخابرات.

وحسب بيان مشترك فإن اللقاء آخر التطورات والمستجدات على الصعيد المحلي والدولي، وتطرق اللقاء إلى ضرورة عمل مشترك يقوم على رفض الحرب وتحقيق السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل، ونداء لاستنهاض الأمة.

وكان الأمين العام لمجموعة “السائحون” فتح العليم عبد الحي عقد اجتماعا مطولا ونادرا بأديس أبابا، في 30 نوفمبر الماضي، ﻣﻊ الأمين العام للحركة الشعبية ،ياسر عرمان، توج بالاتفاق على توسط “السائحون” بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية لاطلاق سراح الأسرى المحتجزين لدى طرفي الصراع.

والمعروف ان السائحون مجموعة تضم كوادرا من الإسلاميين المجاهدين الذين قاتلوا الحركة الشعبية في جنوب السودان قبل الانفصال، واتخذوا لاحقا موقفا سلبيا من الحكومة التى يرأسها عمر البشير مظهرين عدم الرضا حيال كثير من الملفات والتطورات السياسية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.