الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 19 حزيران (يونيو) 2014

زعيم معارض: نجاح "الحوار الوطني" يخرج السودان من مأزق"الجنائية"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يونيو 2014 ـ قال زعيم التحالف الوطني السوداني المعارض العميد "م" عبد العزيز خالد، إن السودان يمكنه الخروج من مأزق المحكمة الجنائية الدولية حال توصل مبادرة الحوار الوطني التي أطلقها الرئيس عمر البشير إلى تحقيق توافق وطني سياسي يفضي إلى تحول ديمقراطي حقيقي.

JPEG - 10.4 كيلوبايت
الصورة الوحيدة المتداولة لـ"علي كوشيب" منذ وضعته المحكمة الجنائية على قائمة مطلوبيها

وتطلب المحكمة الجنائية الدولية، ومقرها لاهاي، توقيف الرئيس البشير ووالي شمال كردفان أحمد هارون، وعلي كوشيب أحد قادة مليشيا الجنجويد بالاضافة الى وزير الدفاع عبدالرحيم حسين الذي صدر قرار الايقاف بحقه في عام 2012.

وطالبت مدعية المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودة، مجلس الأمن الدولي، يوم الثلاثاء، بـ"إجراءات حاسمة وطرق مبتكرة" لتوقيف المسؤولين السودانيين المتهمين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بدارفور.

وقال خالد - المرشح السابق في انتخابات رئاسة الجمهورية 2010- لـ"سودان تربيون" إن الخروج من مأزق المحكمة الجنائية ممكن في حال تحقيق تحول ديمقراطي حقيقي يمكن من إقناع المجتمعين الإقليمي والدولي باستخدام المادة "19" من نظام روما الذي تأسست عليه المحكمة الجنائية الدولية.

وتعطي المادة مجلس الأمن الدولي سلطة تجميد إجراءات المحكمة لمدة عام قابلة للتجديد. وأبان خالد أن التأجيل يعد بمثابة خطوة أولى لمعالجة الملف.

ورأى رئيس المكتب التنفيذي للتحالف الوطني السوداني أن تحقيق توافق وطني سياسي سيترتب عليه تمتع القضاء الوطني بالاستقلالية كسلطة قائمة لا تخضع لأي من السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وأكد خالد أن العلاج النهائي لـ"معضلة الجنائية" يتمثل في إحالة ملف جرائم دارفور من المحكمة الجنائية للقضاء الوطني المتمتع بالرغبة والقدرة في النظر في تلك الدعاوي.

وأضاف: "إذا تحققت تلك الشروط فلن يكون هناك مبرر ﻻستمرار وجود الملف في أضابير المحكمة الجنائية الدولية"، مشيرا إلى وجود سوابق لسحب القضاء المحلي لدعاوي أمام المحكمة، أبرزها الملف الليبي المتهم فيه السنوسي وآخرين، بعد أن قرر القضاء الليبي النظر في تلك القضايا.

وتوقع عبد العزيز خالد أن يحظى مثل هذا السيناريو حال حدوثه بترحيب محلي وأفريقي باعتباره يحقق المعالجة السياسية والعدالة القانونية.

ونوه إلى فشل مساعي مناهضة المحكمة الجنائية الدولية ورفض التعامل معها خلال السنوات الماضية ومحاولة المكابرة بعدم وجود تأثير سياسي ودبلوماسي وقانوني لقرارتها "ما يستوجب البحث عن معالجات قادرة على المعالجة الجذرية لهذه المعضلة".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نظرات في ثقوب التطبيع 2020-10-25 20:11:48 بقلم : محمد عتيق أيسرق المؤمن ؟ قال : نعم أيزني المؤمن ؟ قال : نعم (تلك جرائم لها عقوباتها المحددة في الشرع كما يقول الشيخ الشعراوي).. أيكذب المؤمن ؟ قال : لا .. فالكذب جريمة لا عقوبة عليها ولكنها تعني الخروج من حظيرة (...)

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.