الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 11 آب (أغسطس) 2011

زيناوي يلتقي عقار لمناقشة استئناف المفاوضات مع المؤتمر الوطني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 اغسطس 2011 — اجتمع رئيس وزراء اثيوبيا ملس زيناوي امس الأربعاء برئيس الحركة الشعبية شمال السودان مالك عقار لمناقشة استئناف الحوار بين حزبه وحزب المؤتمر الوطني الحاكم حول السبل الكفيلة لحقن الدماء والوصول إلى حل سياسي للنزاع الذي نشب في جنوب كردفان.

وعلمت سودان تربيون بان اللقاء تم بعد طلب الحكومة السودانية من زيناوي التدخل لمناقشة الامر ومعرفة مدي استعداد عقار الذي هو ايضا والي النيل الازرق إلى مقابلة الرئيس. وكان عقار قد اعلن مؤخرا عن رفضه مقابلة البشير بصفته الحزبية لمناقشة ازمة جنوب كردفان إلا أنه على استعداد للالتقاء بالرئيس لمناقشة أوضاع الولاية.

وكان الرئيس البشير قد اعلن في 7 يوليو رفضه لاتفاق إطاري وقعه نافع على نافع يفضي إلى تعزيز وقف اطلاق النار ومناقشة الشراكة السياسية والترتيبات الامنية. وذكرت مصادر عديدة ان الرفض تم بعد احتجاج الجيش السوداني على هذا الاتفاق ومعارضته.

ولم يتضح بعد فيما اذا كانت الخرطوم ترغب في فتح مفاوضات جديدة عن طريق زيناوي ام انها تطلب توسطه لاستئناف الحوار في اطار الاتفاقية التي وقع عليها نافع على نافع مع مالك عقار 29 يونيو الماضي.

وتتمسك الحركة الشعبة باتفاق اديس ابابا الاطاري وتقول انها لن تجلس في المفاوضات إلا بحضور طرف ثالث في وقت كان البشير قد رفضت المحادثات التي كان يشرف عليها رئيس جنوب افريقيا السابق تابوا امبكي وقال ان المحادثات يجب ان تتم في داخل البلاد.

ومن جهة اخرى كشفت مصادر عليمة لسودان تربيون ان الاتفاق الذي اعلن عن إبرامه بين الحركة الشعبية وجناحي حركة تحرير السودان بقيادة مني مناوي وعبدالواحد النور كان يفترض ان يظل تحت قيد السرية إلى حين عقد مؤتمر لرؤساء الحركات المشاركة في المفاوضات للتدوال حول نتائج عمل اللجان والخروج بوثيقة مشتركة.

وقال المصدر ان آلية التفاوض التي تشارك فيها حركة العدل والمساواة إلى جانب الحركات الثلاث كانت قد كلفت لجنة مشتركة مكونة من أعضاء هذا الحركات لوضع تصور مشترك لشكل التحالف العسكري والسياسي الذي يهدف إلى اسقاط البشير.

وادى خلاف حول دور الدين في الدولة بين العدل والمساواة والحركات الأخرى إلى توقيع مناديب الثلاث تنظيمات على نص وثيقة نشرت في 8 اغسطس باسم تحالف جبهة الثورية السودانية تجعل من اسقاط نظام حكومة المؤتمر الوطني واقامة دولة لا مركزية و فصل المؤسسات الدينية عن مؤسسات الدولة أهم أهدافها المعلنة.

وتابع المصدر ان المشاورات سوف تستمر بين الإطراف الأربعة لحسم الخلاف حول موضوع الدين والدولة وقطع بان هذا الخلاف ليس في جوهر الفصل ولكن مسألة الصياغة.

وكان عدد من المسؤولين في حركة العدل والمساواة قد قال بانهم لا يعترضون على فصل بين الدين والدولة في المسائل السياسية إلا اكدوا تفضيلهم لمصطلح الدولة المدنية الذي يعتبر اكثر مرونة من مفهوم الدولة العلمانية.

وعبر المصدر عن اسفه للكشف عن هذه الوثيقة في الوقت الحالي واكد ان ذلك لن يعيق من مواصلة الجهود للمضي قدما في هذا التحالف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.