الصفحة الأساسية | تحليلات    الثلاثاء 14 كانون الأول (ديسمبر) 2010

سباق مع الزمن: العد التنازلي للاستفتائين في جنوب السودان وفي أبيي

separation
increase
decrease
separation
separation

ملخص لتقرير صادر عن معهد الأخدود العظيم في عام 2010 - المؤلف ألي فيرجي

مع أنه لم يتبق سوى ستة اسابيع على استفتاء حول الانفصال المحتمل لجنوب السودان فإن التحديات التي تواجه مفوضيّة الإستفتاء تظل هائلة.

أخيراً بدأ تسجيل الناخبين في الجنوب،لكن في منطقة ابيي، حيث جاء أوان إستفتاء منفصل للمنطقة، فإن تسجيل الناخبين لم يبدأ بعد. وذُكر أن رئبس مفوضيّة استفتاء جنوب السودان، محمد ابراهيم خليل، قال أنه إذا تم الاستفتاء في ما تبقى من الزمن فإن ذلك سيكون بمثابة" معجزة".

ظلّت عملية الاستفتاء تتعرضّ للإعاقة بالتأخير والنزاعات بين حزب المؤتمر الوطني ، الذي يهيمن على الحكومة القومية في الخرطوم، والحركة الشعبيّة لتحرير السودان، الحزب الرئيسي في حكومة جنوب السودان.

إن قصر الزمن المتبقي يرجّح وقوع نواقص فنيّة في إجراء الاستفتائين. وهذا سيعني أن نتيجة إستفتاء جنوب السودان – المتوقع بشكل واسع أن تكون لصالح إنفصال جنوب السودان عن الشمال- قد يختلف حولها، مما سيجدد التهديد باندلاع الحرب.

يجادل تقرير كبير صادر عن معهد الاخدود العظيم بأن هناك ضرورة لاتفاق جديد بين الحركة الشعبية لتحرير السودان وحزب المؤتمر الوطني، طرفي اتفاقيّة السلام الشامل السودانية.

يوثّق التقرير، الذي يحمل إسم سباق مع الزمن، المشاكل العديدة التي لم تحل بعد والخاصة بالاستفتائين والتحديات الفنيّة التي يقود اليها الجدول الزمني المضغوط والخاصة بالتسجيل والاقتراع. ويستخلص التقرير دروساً من إخفاقات انتخابات السودان القومية التي جرت في وقت مبكر من هذا العام.

يجادل ألي فيرجي كاتب التقرير بأن تاجيل الإستفتائين لن يحل المشكلة. ومع ذلك فإنه قد يكون على الحركة الشعبيّة لتحرير السودان أن تؤجل إجراء استفتاء ابيي كي تتواصل مسيرة استفتاء جنوب السودان.

ويخلص التقرير إلى أنه " وفي هذا الطور الاخير، فإن سياسة حافة الهاوية والتأخير والاتفاقات المنكوصة- التقاليد القديمة للسياسة السودانية- تهدد بقلب التحديات السياسية والفنية للإستفتائين الى كارثة وطنيّة. ولا تستطيع سوى يقظة دوليّة متضافرة ودبلوماسية حاذقة أن تقود عمليّة تقرير المصير في السودان إلى خاتمة مكللة بالنجاح.

تقرير سباق مع الزمن هو التقرير الثالث ضمن سلسلة تقارير تتعلق بالعملية الانتخابية في السودان أصدرها معهد الاخدود العظيم. والتقريران السابقان هما: " الانتخابات السودانية- التعلم من التجربة" من إعداد جوستبن ويليس وعطا البطحاني وبيتر ودوارد (2009)، و" مخططات انتخابية" (2009) من إعداد مارك جوستافسون.

يوفر التقرير ايضاً خطوطاً زمنيّة، وموجّهات للهيئات المنخرطة في الجهد الانتخابي في السودان، كما يوفر مقارنات مع استفتاءات أخرى، ومصادر ومراجع شاملة للوثائق القانونيّة وغيرها من الوثائق الاخرى."

كاتب التقرير

ألي فيرجي هو المدير المناوب لبعثة مراقبة الانتخابات الدولية لمركز كارتر في السودان منذ استهلالها في مطلع عام 2008 وحتى يناير 2010. وقد عمل في السودان منذ عام 2005 وهو يعمل حاليا كمحلل مستقل متخصص في السياسة المعاصرة في السودان والقرن الافريقي، كما انه ينشط ايضا في مجال الدعم الدولي للعملية الانتخابية في افغانستان وجمهورية الكونغو الديموقراطية وأرض الصومال.

اضغط هنا للاطلاع على النص الكامل للتقرير باللغة العربية

عرض مباشر : http;//www.riftvalley.net/.publications



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.