الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 12 حزيران (يونيو) 2013

سفير أثيوبيا لدى الخرطوم ينفي مساهمة اسرائيل في تشيد سد النهضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 يونيو 2013- اشاد السفير الاثيوبي بالخرطوم أبادي زمو بمواقف السودان المؤيدة لقيام سد النهضة وعده موقفا مشرفا ومتوقعا ، وانتقد بشدة فى المقابل الموقف المصرى وقال انه اتخذ جانب العداء لبلاده ، نافياً ان يكون لإسرائيل اية دور في تشيد السد.

JPEG - 46.8 كيلوبايت
سفير أثيوبيا لدى الخرطوم آبادي زمو

واكد ان الخرطوم مستعدة لارسال فنيين استشاريين سودانيين لمتابعة بناء السد والقيام باي معالجات نافيا بشدة تولى اسرائيل تشييد السد المثير للجدل، واوضح في ندوة مركز دراسات المستقبل الثلاثاء ان مشروع سد النهضة يعتبر اكبر مشروع في اثيوبيا .

وتوقع زمو حصول دول حوض النيل على الطاقة الكهربائية ومنافع اخرى مشددا على ان طبوغرافية المنطقة تجعل من المستحيل استخدام السد لاي اغراض اخرى بخلاف انتاج الطاقة الكهربائية .

وكشف زمو ان اثيوبيا كانت معنية باطلاع السودان ومصر على السد مشيرا الى تاخير توقيع اتفاقية عنتيبي لحين انتخاب الحكومة المصرية مؤكدا دعوة اثوبيا للبلدين لانشاء لجنة لدراسة وفحص امكانية اي تاثيرات للسد على البلدين وقال انه بعد سنوات من العمل قدمت اللجنة توصياتها لحكومات الدول الثلاثة.

وقطع بان النتائج اكدت عدم نقصان مياه النيل ولاتوجد تهديدات هندسية بجانب كمال وقوة السد من الناحية الهندسية، واعلن السفير الاثيوبي ان السودان عبر عن دعمه وقرر العمل معهم لملء اي فجوة تحدث اثناء بناء السد .

وانتقد السفير الاثيوبي موقف مصر وقال انها اختارت اسقاط كل شئ واتجهت لمعاداة بلاده ، داعياً دول حوض النيل للتفكير بواقعية والتعامل وفق استراتيجية التكافؤ وتعزيز المصالح المشتركة مشيرا الى مبادرة حوض النيل باعتبارها آلية مهمة لتشجيع التعاون بين دول حوض النيل.

واكد زمو ان المشروعات الكهرومائية التي تنشئها اثيوبيا ستتيح الطاقة الكهربائية لمصر والسودان باسعار رخيصة باقل من الاسعار السائدة حاليا وكشف ان السودان حصل على (100) ميقا واط وسيحصل على 100 اخرى قريبا بسعر سبعة سنتات بدلا عن 14 سنتا واكد انه بعد بناء سد النهضة سيحصل السودان على 500 ميقاواط اخرى.

من جانبه قال سفير السودان الاسبق باثيوبيا عثمان السيد ان قيام السد يتيح للسودان الاستفادة من النيل مشيرا الى انتظام مياه النيل التي ستزيد المساحات الزراعية وسخر من الاحاديث التي تقول ان اثيوبيا ستحجز مياه النيل ووصفها بالعملية المستحيلة .

مؤكدا حصول السودان ومصر على كهرباء رخيصة ومستمرة تساعد في ميكنة الزراعة ودعا الى الشروع في مشروعات التعاون بين الدول الثلاثة.

والمعروف ان مصر تعارض قيام هذا السد وتدعو اثيوبيا للعدول عنه وقالت انه يعني يهدد الامن القومي المصري وان القاهرة ستقوم بما يجب لاثناء اديس ابابا عنه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

من المسؤول عن مؤامرة تعطيل المجلس التشريعي؟ 2020-08-13 05:11:25 صلاح شعيب قدرة النخبة السياسية على الضحك على عقول المواطنين عميقة، ومدمرة في الوقت نفسه. وظلت الأمة السودانية منذ الاستقلال مرهونة بتلاعب شعارات الزعماء والقادة الرنانة، أو كذبها الصراح، أو استهبالها المقيت. ورغم أن (...)

الولايات/الاقاليم وحكامها الجدد 2020-08-10 16:14:44 بقلم : محمد عتيق أعلنت الدولة أسماء الحكام المدنيين على ولايات البلاد فاندلع اللغط : استنكاراً ، رفضاً للمشاركة بأسماء معينة ، احتجاجاً على طريقة الاقتسام ، والرفض لبعض الأسماء لأسباب قبلية وعنصرية أو جنسية (جندرية) .. (...)

تهاون نخبتنا: هل يقود البلاد إلى الفصل السابع؟ 2020-08-10 04:15:11 صلاح شعيب تهاون مكون الحرية والتغيير، وهو الطرف الأساس في الوثيقة الدستورية، ينبئ عن أزمة مستقبلية سندركها ضحى الغد، ثم نبدأ حينذاك في لطم الخدود، وشق الجيوب. فالنار من مستصغر الشرر. إن صراع قوى الحرية والتغيير بعضها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.