الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 12 حزيران (يونيو) 2013

سفير أثيوبيا لدى الخرطوم ينفي مساهمة اسرائيل في تشيد سد النهضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 يونيو 2013- اشاد السفير الاثيوبي بالخرطوم أبادي زمو بمواقف السودان المؤيدة لقيام سد النهضة وعده موقفا مشرفا ومتوقعا ، وانتقد بشدة فى المقابل الموقف المصرى وقال انه اتخذ جانب العداء لبلاده ، نافياً ان يكون لإسرائيل اية دور في تشيد السد.

JPEG - 46.8 كيلوبايت
سفير أثيوبيا لدى الخرطوم آبادي زمو

واكد ان الخرطوم مستعدة لارسال فنيين استشاريين سودانيين لمتابعة بناء السد والقيام باي معالجات نافيا بشدة تولى اسرائيل تشييد السد المثير للجدل، واوضح في ندوة مركز دراسات المستقبل الثلاثاء ان مشروع سد النهضة يعتبر اكبر مشروع في اثيوبيا .

وتوقع زمو حصول دول حوض النيل على الطاقة الكهربائية ومنافع اخرى مشددا على ان طبوغرافية المنطقة تجعل من المستحيل استخدام السد لاي اغراض اخرى بخلاف انتاج الطاقة الكهربائية .

وكشف زمو ان اثيوبيا كانت معنية باطلاع السودان ومصر على السد مشيرا الى تاخير توقيع اتفاقية عنتيبي لحين انتخاب الحكومة المصرية مؤكدا دعوة اثوبيا للبلدين لانشاء لجنة لدراسة وفحص امكانية اي تاثيرات للسد على البلدين وقال انه بعد سنوات من العمل قدمت اللجنة توصياتها لحكومات الدول الثلاثة.

وقطع بان النتائج اكدت عدم نقصان مياه النيل ولاتوجد تهديدات هندسية بجانب كمال وقوة السد من الناحية الهندسية، واعلن السفير الاثيوبي ان السودان عبر عن دعمه وقرر العمل معهم لملء اي فجوة تحدث اثناء بناء السد .

وانتقد السفير الاثيوبي موقف مصر وقال انها اختارت اسقاط كل شئ واتجهت لمعاداة بلاده ، داعياً دول حوض النيل للتفكير بواقعية والتعامل وفق استراتيجية التكافؤ وتعزيز المصالح المشتركة مشيرا الى مبادرة حوض النيل باعتبارها آلية مهمة لتشجيع التعاون بين دول حوض النيل.

واكد زمو ان المشروعات الكهرومائية التي تنشئها اثيوبيا ستتيح الطاقة الكهربائية لمصر والسودان باسعار رخيصة باقل من الاسعار السائدة حاليا وكشف ان السودان حصل على (100) ميقا واط وسيحصل على 100 اخرى قريبا بسعر سبعة سنتات بدلا عن 14 سنتا واكد انه بعد بناء سد النهضة سيحصل السودان على 500 ميقاواط اخرى.

من جانبه قال سفير السودان الاسبق باثيوبيا عثمان السيد ان قيام السد يتيح للسودان الاستفادة من النيل مشيرا الى انتظام مياه النيل التي ستزيد المساحات الزراعية وسخر من الاحاديث التي تقول ان اثيوبيا ستحجز مياه النيل ووصفها بالعملية المستحيلة .

مؤكدا حصول السودان ومصر على كهرباء رخيصة ومستمرة تساعد في ميكنة الزراعة ودعا الى الشروع في مشروعات التعاون بين الدول الثلاثة.

والمعروف ان مصر تعارض قيام هذا السد وتدعو اثيوبيا للعدول عنه وقالت انه يعني يهدد الامن القومي المصري وان القاهرة ستقوم بما يجب لاثناء اديس ابابا عنه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"هذه الأزمة" فتّش عن صناعها الشركاء!! 2021-06-22 14:38:56 بقلم : خالد التيجاني النور (1) إن كانت من كلمة جامعة لمعنى ما تشهد البلاد حقاً من تطورات خطيرة في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها فهي ما استخدمه السيد رئيس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك من تعبير في مفتتح خطابه الثلاثاء (...)

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.