الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 22 آب (أغسطس) 2013

سفير جوبا لدي الخرطوم يتعهد بالسعي لعقد مؤتمراً للصلح في ابيي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 أغسطس 2013- تعهد سفير جنوب السودان لدى الخرطوم ميان دوت بتبني عقد مؤتمرا للصلح بين قبيلتي المسيرية ودينكا انقوك المتصارعتين على منطقة ابيي .

JPEG - 13.7 كيلوبايت
الرئيس المشترك للجنة إشراف أبيي جانب السودان "أجوك" الخير الفهيم المكي

و أبلغ السودان ، جوبا مجدداً برفضه الخطوات التى تمضي فيها الاخيرة لإجراء الاستفتاء على مصير المنطقة خلال شهر أكتوبر المقبل وعده الخطوة غير قانونية ومن شأنها أن تؤثر على علاقات البلدين بحسبان ان الاستفتاء يهدف إلى حل الأزمة وشدد على ان تحركات حكومة الجنوب فى هذا الاتجاه تعتبر غير قانونية.

وقتل خلال مايو الماضي سلطان قبائل الدينكا انقوك، كوال دينك مجوك، بعد استهداف سيارته بقذائف آر.بي.جيه" ، وأسفر الهجوم كذلك عن مقتل 4 عناصر من قوات حفظ السلام الإثيوبية التي كانت ترافق موكب السلطان.

وعقد فى الخرطوم الاربعاء اجتماع ضم الرئيس المشترك للجنة إشراف أبيي جانب السودان "أجوك" الخير الفهيم المكي، وسفير دولة الجنوب بالخرطوم ميان دوت، ناقش ضرورة إحداث نقلة نوعية تهدف إلى تمكين المجتمع في أبيي من الحياة الكريمة.

واقترح الفهيم ـ حسب المركز السوداني للخدمات الصحفية ـ عقد مؤتمر للصلح بين مجتمعي المنطقة بإشراف( أجوك) بهدف الوصول إلى حل جذري للمشكلة.

وأكد أن التحدي الأساسي هو تقليل معاناة شعب منطقة أبيي، وتمكينهم من الحياة الكريمة، بجانب توفير الخدمات الأساسية والبنيات التحتية.

وقال الخير الفهيم، إن ترتيب دولة الجنوب لقيام الاستفتاء غير قانوني، ولا يمكن لطرف أن يقيم الاستفتاء دون الآخر، باعتبار أن الاستفتاء يعد إحدى أدوات الحل النهائي للقضية، قائلاً إن هذا شأن يخص رئاستي البلدين.

وأبان أن (الأجوك) غير مفوضة للخوض في هذا الجانب، قائلاً من يرتبون للاستفتاء سيكتشفون أن اتفاقية الترتيبات الإدارية تمنعهم من ذلك منفردين.

وأشار الفهيم إلى أن المطلوب الآن قيام المؤسسات المدنية في المجلس التشريعي والإدارة التنفيذية المؤقتة، فضلاً عن استكمال الأجهزة الشرطية والقانونية لمساعدة اليونسفا، في إرساء دعائم الأمن والاستقرار بالمنطقة.

من جانبه أمّن سفير دولة الجنوب على ذلك، متفقاً مع رئيس لجنة الإشرا،ف على عدد من الخطوات التي من شأنها الدفع باستقرار المنطقة.

وتعهد ميان دوت بالسعي لقيام المؤتمر، ونقل الروح العالية التي تتمتع بها لجنة الإشراف جانب السودان، في الاهتمام الفعلي لتحقيق الاستقرار لحكومته.

وينص اتفاق السلام بين الشمال والجنوب الذي وقع في 2005 لانهاء الحرب الأهلية التي استمرت عقودا وأدى إلى تقسيم السودان، على تنظيم إستفتاء لسكان أبيي بشأن مستقبلهم في يناير 2011 .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة ؛ نتوءات ومراحل 2020-05-27 16:06:40 بقلم : محمد عتيق الذكرى الأولى لفض الاعتصام المجيد (رمضان/يونيو ٢٠١٩) تعانق الذكرى الثلاثين لاستشهاد كوكبة (رمضان/ابريل ١٩٩٠) ، ذكريات البسالة والفداء تراقص الغدر وتتوالى ، متفقةً على : رفض حكم الفرد/حكم الحزب الواحد/ (...)

البريطانيون يتمسكون بالسودان 2020-05-26 15:50:13 بقلم كلايد فارنزوورث الخرطوم ، 8 ديسمبر 1951 ترجمة: د. فيصل عبدالرحمن علي طه الكل بما فيهم المسؤولون البريطانيون بالسودان يقرون بلا تردد بأن القادة السودانيين كأفراد يتمتعون بالقدرة على الحكم الذاتي المستقل، ولكنهم - (...)

هل المجتمع الدولي جاد حقاً في دعم الحكم المدني؟ 2020-05-26 00:09:16 بقلم: خالد التيجاني النور khalidtigani@gmail.com (1) تستند حجة الداعين لإرسال بعثة سياسية أممية إلى السودان على فرضية أساسية أن وجودها ضروري ولازم لدعم الحكومة المدنية، سياسياً واقتصادياً وربما عسكريا كذلك لحمايتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.