الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 12 أيار (مايو) 2020

سلطات جنوب كردفان تفرض حظرا للتجوال اثر اشتباكات دامية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 مايو 2020- قررت لجنة الامن في ولاية جنوب كردفان، الثلاثاء فرض حظر شامل للتجوال لمدة ثلاثة أيام، في أعقاب الاشتباكات التي شهدتها عاصمة الولاية، وأوقعت قتلى ومصابين.

JPEG - 28.8 كيلوبايت
اطفال في جنوب كردفان بالقرب من كادوقلي

وقالت اللجنة إن الوضع تحت السيطرة وأن القوات المسلحة والأجهزة النظامية الأخرى بسطت سيطرتها على جميع المواقع لمنع أي اختراق للأمن والاستقرار.

وأفأدت انباء من كادقلي أن فصيلا عسكريا قاد هجمات مسلحة شبهت بالانتقامية طالت سوق المدينة وعدد من الأحياء ادت لمقتل وجرح عدد كبير من المواطنين، ولم تعرف الحصيلة النهائية للضحايا.

وأكد الأمين العام لحكومة الولاية موسى جبر محمود، في تصريح لوكالة السودان للأنباء أن ما وقع من اشتباكات في سوق كادقلي وبعض أحيائها، نفذته مجموعةٍ خارجةٍ عن القانون، ولا يعدو كونه “تفلتات فردية ليست لها طابع إثني أو قبلي”.

وقال موسى إن الضالعين في هذه الأعمال أفراد مقدور عليهم وستطالهم يد القانون، كما أكد أن أمراء الإدارات الأهلية عقدوا اجتماعاً أكدوا فيه أن لا علاقة لهم بما جرى.

وأشار إلى أن اجتماع لجنة أمن الولاية شدد على الالتزام الكامل بالحظر، وعدم التحرك والخروج من المنازل طيلة أيام الحظر المُعلَنة، إضافة إلى منع التجمعات وإقامة الصلوات الجماعية بالمساجد، مع الاكتفاء بالآذان فقط لمجابهة كورونا.

من جهته ندد نائب رئيس الحركة الشعبية ياسر عرمان بالأحداث التي شهدتها كادقلي وطالب الأجهزة الأمنية بالتدخل لحماية المواطنين وبالتّحقيق فيما يجري؛ وتقديم الجُّناة للمُحاسبة.

وقال في تصريح صحفي الثلاثاء إن الأحداث الحالية توسّع دائرة النّزاع، وتُضرُّ ضرراً بليغا بمستقبل التعايش بين مكونات ولاية جنوب كردفان/جبال النوبة.

وتابع " الحركة الشعبية؛ تتابع ما يجري على مستوى رئيس الحركة واللجنة العليا لمفاوضات السلام وستصدر لاحقا بياناً مفصلاً حول رؤيتها".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)

رسالة إلى البرهان حول تماهيه مع العدو الصهيوني 2020-11-29 19:35:12 بقلم : التجانى حسين عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير في سطحية موغلة؛ أجاب البرهان على سؤال صحيفة مصرية عن استفادة السودان من التطبيع مع (اسرائيل) بالقول: (ما الذي استفاده السودان من الخصومة مع (إسرائيل) ؛ (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.